اثار ادمان الكحول

اثار ادمان الكحول 

لا تقل اهمية علاج الادمان من الكحول عن علاج ادمان المخدرات بشكل عام والخمور من المواد التي تسبب الادمان وليس كونها منتشرة في المجتمع بتلك الصورة المؤسفة اننا نبرر للتعاطي ولذا يجب ان يكون علاج ادمان الكحول بالقران وتذكير الاشخاص بالنص القراني وحرمة تعاطي الخمور في القران والسنة بل جميع الشرائع السماوية تحرم الخمر ولكن مع قلة الوازع الديني للافراد في المجتمعات حتي المجتمعات الاسلامية اصحبنا نري فيها الخمور ولذا يكثر التساؤل عن علاج ادمان الكحول بالرياض والذي ينم عن تفشي الخمر في بعض المناطق في المملكة ولما لا فالسعودية تعد اكبر مستورد لمخدر الكبتاجون في العالم ولذا من خلال هذا الموضوع الهام حول علاج ادمان الخمر سيكون الحديث عن اضرار الكحول علي البشرة ؟ ومخاطر الخمر علي الكبد ؟ واضرار الكحوليات علي الشعر ؟ وغيرها من الامور الهامة التي سوف نناقشها خلال هذا الموضوع .

اثار الادمان علي الكحول

بالرغم من اثار الكحول علي الجسم والصحة النفسية للأفراد الا ان هناك الملايين من الاشخاص حول العالم يفرطوا في شرب الخمور والكحول  ويكأنهم يشربون احدي منتجات بيبسي وكوكاكولا ! ويبررون هذا الافراط في تناول الخمور والكحوليات بانها لا تسبب الادمان وانهم يستطيعوا الاقلاع عن الخمور متي أرادوا ؟ والامر ليس بحاجة الي مصحات علاج الادمان ولا يحتاج الي المختصصين ؟ وغيرها من المعتقدات الخاطئة حول الخمور والكحول كاعتقاد البعض ان الخمر تزيد من القدرة الجنسية للأشخاص والتي تعد احد اعراض الكحول ولكن في حقيقة الامر للخمر آثار مدمرة علي الجسم علي المدي القصير والمدي الطويل وتؤثر علي حياة الشخص ولها عواقب وخيمة علي المجتمعات لذا اذا لم يتم علاج ادمان الخمر في الفترات المبكرة فسيحدث امور لا يحمد عقباها من تشمع الكبد والتهابات الرئة والتهاب الكبد الكحولي وغيرها من المشاكل الصحية , للمزيد عن ادمان الكحول pdf فهناك العديد من الدراسات والكتب المطبوعة والتي تحدثت عن اضرار الادمان علي الكحول واثار ادمان الخمر وغيرها من النقاط الهامة حتي ندرك مدي الخطر الذي نحن بصدده. 

اضرار الخمر علي المخ

اما عن اضرار الكحول علي الدماغ والجهاز العصبي فان تلك السموم تؤثر علي عمل الدماغ ويكون لها دور سلبي بدرجة كبيرة في التأثير علي سلوكيات الاشخاص وامزجتهم ومن هنا فان شخصية شارب الخمر وسلوكياتهم تكون ممقوته بشكل كبير لما تحدثه تلك السموم من اضرار علي عقولهم وتفكيرهم وطريقة اتخاذ القرارات , بالاضافة الي ان من ابرز اضرار الخمر علي المخ انها قد تؤدي الي تعرض الشخص للاصابة بالسكتات الدماغية وضعف في الذاكرة وتشير الدراسات الي ان الافراط في شرب الخمر قد يؤدي الي فقد الذاكرة مع تلف في الاعصاب وغيرها من المشاكل الصحية التي تنجم عن شرب الخمر كما سنتعرف من خلال محاور الموضوع القادمة عن ابرز اثار ادمان الكحول واضرار شرب الخمر من نواحي عديدة .

اضرار الخمر الاجتماعية 

اضرار الادمان علي الكحول والخمر لا تتمثل في المخاطر الصحية والاضرار الجسدية والنفسية التي تتسبب فيها الادمان علي الخمور والكحوليات لكن في الواقع فان اضرار الخمر الاجتماعية وما تتسبب فيه ام الخبائث من مشاكل علي المجتمع ككل اذ ان نسبة الجريمة ترتفع بسبب وقوع الاشخاص في فخ الادمان علي تلك السموم فكونهم تحت تأثير الخمر مما يؤدي الي وقوع العديد من الجرائم وحوادث السير , كما ان الاسرة تتحول الي كيان مفكك بسبب شخصية شارب الخمر والتي تجعله شخص ممقوت بشكل كبير فمع حالة السكر التي يكون عليها شارب الخمر فانه يسب ويشتم وقد يري امه زوجته ويحاول ان يفعل معها الفاحشة لذا فقد اطلق عليها ام الخبائث فنحن امام احد اخطر انواع المخدرات علي الاطلاق و تعد الاعراض الانسحابية للكحول من الصعوبة بمكان وقد يطلق الشخص زوجته ويضرب اولاده بسبب ما يعانيه من اعراض انسحاب الكحول من الجسم .

من اضرار الخمر الاجتماعية انها تؤدي الي خسارة الشخص لاصدقائه مع تغير رفقة الشرب والاشخاص الذي يتعاطي معهم الكحول فيترك اهله ويبعد عن اسرته ويعيش في مجتمع اخر ولن يكون بيته الا للنوم بين الحين والاخر ومن هنا تشتكي العديد من الزوجات " زوجي يشرب الخمر " ويعد الادمان علي الخمور والكحوليات احد اسبب الطلاق في المجتمع .

اضرار الخمر الاجتماعية ليس علي مستوي الاسرة فحسب بل علي مستوي المجتمع ككل فان الشخص تقل قدرته علي الانتاج ومن هنا فان الانتاج العام يتأثر بدخول الاشخاص في فخ ادمان الكحول وعدم القدرة علي الاداء بشكل قوي كما كانوا قبل تعاطي تلك السموم , بالاضافة الي شراء تلك المشروبات من البيرة والويسكي وغيرها من انواع الخمر وهي باهظة الثمن .

شعور شارب الخمر 

في الواقع علي الرغم من ان طعم الخمر مر ورائحة الخمر غير مقبولة بخلاف خمر الاخرة في الجنة وانها لذة للشاربين لكن معا هذا فان الاشخاص يقبلون علي شرب الخمر لعدة اسباب سنتعرض لها فيما بعد , ونحن الان بصدد الحديث عن شعور شارب الخمر والسبب في الاقدام علي تعاطي تلك الخمور باشكالها المختلفة , وفي الواقع كما ذكر الباحثون بان مادة الايثانول تتسبب في افراز مادة الدوبامين والتي يكون لها دور كبير في الشعور بالاحساس والسلوك والسعادة مما يجعل الشخص متعاطي الخمر يشعر بانه يقضي وقتا ممتعاً لكن تلك اللذة والنشوة التي يعيشها الشخص حال تعاطي الكحول لا تدوم طويلاً وسرعان ما تزول ويبقي عالم من القلق والاكتئاب والخوف ويؤثر علي وظائف المخ وغيرها من المشاعر السلبية والاضرار الصحية التي تعقب شرب الخمر لذا فان شعور شارب الخمر الذي سرعان ما ينتهي حتي تقبل مشاعر من القلق والضيق وهي حقيقة عالم الادمان والتعاطي فما هي الا دقائق ولحظات من اللذة المفقودة التي لا تدوم طويلا .

اضرار الخمر علي المخ 

 

ما هي اضرار الخمر علي صحة الافراد ؟

أولاً اضرار الكحول علي البشرة :- فللكحول العديد من الاضرار علي البشرة ولقد تبين ان الكحول يعمل علي ادرار البول مما يؤدي الي جفاف البشرة بسبب خلو البشرة من الماء مما يتسبب في ظهور الخشونة والقشور علي سطح البشرة وهذا ينافي الصفات الجمالية التي ترغب بها اي فتاة .

من ابرز اضرار الخمر والتي تظهر بوضوح علي الجسد ( الشعور باللعثمة علي اللسان ويظهر هذا الامر جلي في نطق الكلمات , عدم الوضوح في الرؤية , الشعور بحالة من الغثيان , الشعور بحاجة الي التقيؤ , عدم القدرة علي الانتباه الي الامور التي تجري حوله وكأنه شخص مغيب , حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي , تلف الجهاز العصبي , تدمير خلايا المخ , التقرحات في المعدة , الاصابة بالتهاب البنكرياس , الاصابة بحالة من التوهان  مع فقدان الذاكرة علي المدي البعيد , احتمالية الاصابة بالسكتة الدماغية وامراض القلب , الاصابة بسرطان البلعوم او سرطان المرئ , شعور دائم بالقلق  والاصابة بحالة من الاكتئاب )  ولا شك ان هذه الاضرار والمخاطر الناتجة عن ادمان الكحول لمن له علق او قلب يتذكر يبحث فوراً عن علاج ادمان الخمر من خلال احد مراكز علاج الادمان المختصة قبل فوات الاوان .

اضرار الخمر علي السيدات ؟

من اكبر المصائب التي ابتليت بها مجتعمعاتنا العربية هي تناول النساء للخمور والكحوليات متجاهلين تماما الاعراف والتقليد المجتمعية بالاضافة الي تحريم الخمر في الشرائع السماوية , بالاضافة الي ذلك اكدت الدراسات الي ان دماغ المرأة اكثر تأثراً بمضار الخمر من الرجال ولذا يخشي علي النساء الحوامل من حدوث اضرار علي الجنين بسبب تعاطي الخمور فالعديد لا زال يعتقد ان علاج الادمان يقتصر علي علاج ادمان الحشيش  و علاج ادمان الهيروين او علاج الادمان علي الترامادول لكن في الواقع المواد المخدرة اكثر من ان تحصي فمن كان يسمع عن علاج الكبتاجون الذي ملأ السعوية و علاج الادمان من المخدرات في مستشفيات علاج الادمان في السودان و علاج الكريستال ميث التي ملأت العراق  و علاج ليريكا الذي ملأ مصر وغيرها ولا يزال المجتمع يعج بالعقاقير المخدرة .

اضرار الخمور علي الكبد ؟

الكبد من اعضاء الجسم وهو الجهاز المسؤل عن تخليص الجسم من السموم الضارة كما يساعد في هضم الطعام وله الدور الكبير في تنظيم السكر في الدم , لكن للاسف فان تناول الكحور يقضي علي الكبد ويتسبب في اتلافه ويبدأ التأثير سريعا بتأثر الاشخاص بالادمان علي الكحول من فقدان للوزن و فقدان للشهية و اصفرار في المنطقة المحيطة بالعين وتورم في الكاحل مع ظهور الدم في البراز .

ما هي اضرار الخمر علي الشعر ؟

لا شك ان الشعر من الاجزاء المهمة التي تكسب الانسان جمالاً وتاثير الخمور علي الشعور سلبي لدرجة كبيرة حيث تسبب الخمر هيشان الشعر ويؤدي الي تقصفه , كما يتسبب الادمان علي الخمر في تقليل قدرة الجسم علي امتصاص العناصر مثل فيتامين سي وفيتامين بي ويقلل من نسبة الاستروجين في الجسم .

ما هي اعراض ادمان الكحول ؟

لا شك ان معرفة الشخص المدمن علي الكحول في وقت مبكر والبدء في خطوات جادة للعلاج من الادمان علي الكحوليات سيكون له أثر كبير علي نجاح برنامج علاج ادمان الخمر وتخليص الشخص من عالم الظلام ففي الغالب لا يقتصر مدمني الخمر علي تلك تعاطي الكحوليات ولكنها بداية الطريق الي عالم المخدرات وكثير من مدمني المخدرات يتعاطي الخمر مع المخدر الذي يتعاطاها فيجمع بعضهم بين الحشيش والخمر و البعض الاخر يجمع بين الترامادول والخمر ,غير ذلك من المخدرات التي تجمع مع الخمور .

اما عن اعراض الادمان علي الكحول والخمور فيصعب تشخيص الادمان علي الخمر اذ ان الكحول منتشر في جميع المجتمعات وفي مختلف الثقافات ويرتبط بشكلكبير بالمناسبات والمجتمعات والاحتفالات كما انه متوفر بشكل كبير ويسهل الحصول علي الخمر وليس ممنوعاً كما هو الحال في المواد المخدرة كالحشيش والهيروين وغيرها من المخدرات , وفي بعض المجتمعات يعد شرب الخمر جزءاً لا يتجزأ من حياتهم ولذا يصعب علي الاشخاص التفريق بين الشخص المدمن وبين الشخص الذي يتناول الخمر بكميات معتدلة ومن ابرز اعراض الادمان ما يلي :-

  1. التعود علي شرب الخمر وعدم التأثر بالكميات البسيطة من الكحول .
  2. شرب الكحول في الاوقات الغير مناسبة كالصباح الباكر او في ماكن العمل .
  3. الرغبة في تواجد الكحول بشكل دائم والحصول عليه مهما كان الامر وباي شكل .
  4. العزلة المجتمعية والابتعاد عن الاصدقاء والمقربين للتفرغ لشرب الخمر مما يسبب خسارة للكثير من الاصدقاء وتدمير العلاقات الاسرية والاجتماعية .
  5. محاولة اخفاء الامر والاختباء اثناء تناول المشروبات الكحولية .
  6. الاعتماد علي الكحول بشكل يومي وعدم القدرة علي الاستغناء عن الكحوليات والقيام بانشطة اخري قبل ان يتناول الخمر .
  7. معاناة الشخص من الامراض النفسية مثل القلق والاكتئاب .
  8. المشاكل في العمل فقد يتسبب الادمان علي الكحول لفقد الشخص وظيفته بل يتعرض للمشاكل القانونية .
ما هي مضاعفات الادمان علي الكحول ؟

يؤثر الادمان علي الكحول علي جميع اعضاء الجسم وقد يؤدي الي الوفاة وهناك الكثير من الامراض التي تنتج عن تعاطي الكحوليات والخمور من ابرزها مرض السكري وحدوث الضعف الجنسي  وحدوث ضعف في الرؤية كما تعد هشاشة العظام من ابرز اثار ادمان الكحول , ومن مضاعفات ادمان الخمر الاصابة بالسرطان وحدوث ضعف في المناعة .

طرق علاج ادمان الكحول ؟

دخول الاشخاص الي مستنقع الادمان امراَ سهلاً خاصة الادمان علي الكحوليات والخمور لكن في الواقع علاج الادمان ليس امراَ سهلاً علي الاطلاق ولكنه امر معقد ويحتاج الي التحدي ولابد ان يكون هناك رغبة في التعافي من قبل المدمن فتلك الرغبة والنية الصادقة في التعافي له دور كبير في علاج الادمان .

يتم علاج الادمان علي الخمر من خلال اعادة التأهيل ويفضل عمل اعادة تأهيل لمدمني الخمر في المصحات النفسية ومراكز علاج الادمان حتي يتم التخلص من اعراض الانسحاب وحل المشاكل النفسية اما اعادة تأهيل مدمني الخمر في المنزل فغير مفضلة مع امكانيتها الا ان المكان الاسلم للتعافي من الادمان من خلال مراكز علاج ادمان الخمر والكحول والمصحات العلاجية المعدة لذلك .

يتم علاج ادمان الخمر من خلال مجموعات الدعم بعد التعافي من الادمان والتي تساعد المريض علي الشفاء التام وتتم مجموعات دعم الذات بين المتعافين القدامي والمتعافين الجدد ونقل الخبرات ومواجهة التحديات اليومية كما انهم يشاركون بخبراتهم في العلاج وتلك المجموعات العلاجية تساعد المرضي خاصة في حالة شعورهم بقرب الانتكاسة .