اعراض الادمان

اشهر اماكن اخفاء المخدرات والتعرف علي الابن المدمن

المخدرات الخطر الداهم الذي لازالت الشعوب تتذوق مرارته ولا زال الامم و المجتمعات تقاسي الويلات من اجل التخلص من هذا الطاعون الذي يتسبب في وفاة الآلاف من الشباب حول العالم فبحسب تقارير عدد الوفيات في اسكتلدا فان نسبة 70% من الوفيات من الادمان علي المخدرات من الشباب كما تعد المخدرات البوابة الكبري لارتكاب الجرائم والحوادث في العالم فكم من حوادث السير وكم من جرائم القتل وكم من حوادث الاغتصاب والتحرش كانت بسبب الادمان  وكم من حالات الانتحار والموت التي تسبب فيها الادمان ولا زال هذا العدو الغاشم والشبح المخيف يحصد في ارواح الشباب وفي الواقع ليس هناك حل للخلاص من هذا الطريق الا بالاستعانة بالله ومن ثم طلب العون من المختصصين في مراكز علاج الادمان .

هناك ما يقارب 246 مليون شخص حول العالم قد أساءوا استخدام المواد وتعاطوا الحبوب المخدرة وقد تربع الرجال علي عرش تعاطي الحشيش والماريجوانا وكذا الكوكايين الذي تعاطاه ما يزيد عن 12 مليون شخص وكان الأفيون اكثر المخدرات التي يتعاطاها النساء وقد بدأت حبوب ليريكا لتأخذ مكاناً في مقدمة المواد الاكثر تعاطياً علي مستوي العالم  , ولا زال عالم الظلام يضم الكثر والكثير من افراد تلك العائلة المشؤمة فلا يمر يوم الا ويدخل فرد الي عائلة المخدرات ودوماً ما تكون المخدرات الجديدة اخطر من سابقتها ونحن امام ظاهرة من اسوأ الظواهر التي ابتليت بها المجتمعات العربية بل والمجتمعات الاسلامية ولكن علينا الا نترك الحبل علي غاربه لهؤلاء المروجين تجار السموم ليدمروا مجتمعاتنا امام اعينا وعلي الجميع ان يتصدي لهؤلاء المخربين من ينشرون الفساد في الارض ولنسعي الي مجتمع خالي من المخدرات .

ما هي اشهر الاماكن التي يخفي فيها الشخص المدمن المخدرات ؟

في حقيقة الامر ينظر المدمن الي المخدرات بأنها رأس ماله ويبحث بشتي الطرق المشروعة والغير مشروعة علي التمويل اللازم للحصول علي الجرعة وعمل الكيف الذي اعتاده ولذا تأتي دوماً المخدرات علي رأس قائمة اولويات المدمن اليومية ولا يستطيع الاستغناء عنها ولانه يعلم انه يفعل امور خاطئة فيحاول جاهداً البحث عن اي مكان يخفي فيه المخدرات دون أن يراها أحد ويتعرض للنقد ولا شك انه اذا تعرف اهل الشخص المدمن عليه فانهم سيوجهوه الي طريق العلاج من الادمان بلاشك سواء تم علاج الادمان في المنزل او علاج الادمان في احد مراكز علاج الادمان المختصة الا انه في الواقع وكما تحدثنا سابقاً مراراً وتكراراً ان علاج الادمان في المنزل لا يفيد في كل الحالات لكن علاج ادمان المخدرات القوية مثل علاج ادمان الهيروين و علاج ادمان الكوكايين و علاج ادمان الاستروكس لا يتم علاج مثل هذه الانواع في المنزل بل تطلب افضل مراكز علاج الادمان المختصة .

لا شك ان الاماكن التي يخفي فيها الشخص المدمن الجديد المخدرات وقلة خبرته تختلف تماماً عن الاماكن التي يستخدمها الشخص المدمن الذي قد مضي وقتاً في معاناته مع الادمان فالعقليات وطبيعة التفكير والحنكة التي يسير بها تختلف تماماُ ما بين شخص مدمن وشخص لا زال في طور التعاطي , لكن في المجمل فان الاماكن التي يستخدمها الاشخاص المدمنين من اجل اخفاء المخدرات لا تخطر علي البال الاشخاص المحيطين بهم .

  1. في الملابس الشخصية ولكن في الاماكن الخفية او لصيقه بجسمه , فقد يضعها في عروة البنطلون او في اساور القميص او في جيب من الخلف لصيق بجسمه .
  2. يضع المخدرات في الملابس القديمة التي لا يلبسها او في ملابس الصيف اذا كان في الشتاء او ملابس الشتاء اذا كان في الصيف وهو يريد بذلك الا يجعل احد ينتبه له ولا يفكر في  ذلك .
  3. المطبخ وهو من اكثر الاماكن التي يضع فيها الشخص المدمن المخدرات ويتففن في اخفاء المخدرات في المطبخ فقد يضع المخدرات في كيس نايلون ويلصقه في موتور الثلاجة , وربما وضع المخدرات في اسفل المطبخ او في درج من الادراج البعيدة والتي لا تستخدم في الغالب او يضعها في علبة في دولاب المطبخ وغيرها من الاماكن التي قد يخفي فيها الشخص المخدرات في المطبخ .
  4. الحمامات فقد يضع المخدر في كيس صغير من البلاستيك ويقوم بلصقه في السخان او في السيفون او خلف مراية الحوض او تحت القعدة او في اي منطقة أمنة في الحمام لا تصل اليه الايدي ولا يتلف من المياه .
  5. من الاماكن التي يضع فيها المدمن المخدرات صندوق الكهرباء ومفاتيج الكهرباء فلا يخطر علي بال احد انه يخفي المخدرات في المفاتيح الكهربية ولن يخطر علي بال احد ان يقوم شخص بفك مفتاح الكهرباء ليخفي شيء .
  6. اخفاء الشخص المدمن المخدرات فد يكون في السيارة بها العديد من الاماكن التي قد يضع فيها الشخص جرعة المخدرات ولا يتوصل اليها أحد كفتحة التكييف او تحت فرش السيارة أو داخل اطارات السيارة او في الشاسية او يلصقه في الدبل فيس المساعدين وغيرها من الاماكن التي قد يخفي فيها الشخص مخدراته في السيارة .
  7. آواني الزينة والزهريات ولا يشك احد ان يقوم بوضعها في تلك الاماكن الظاهرة وربما وضعها في احد اللوحات الفنية الموجود في المنزل .
  8. قد تكون اجهزة الحاسوب و اللاب توب او مكان البطارية في الموبايل او غيرها من الاماكن في الاجهزة الذكية احد الاماكن الرئيسية لاخفاء المدمن للمخدرات .

ونحن نتحدث عن اشهر اماكن اخفاء المخدرات للشخص المدمن حتي يسهل التعرف من قبل الاهل علي الابن المدمن ومراقبته ان وجدت اي علامات تشير الي التعاطي وانكار الابن وكما يقال الحرام يسيب خيط فالمدمن لا شك قد ينسي جرعة هنا او هناك وقد يخفي في تلك الاماكن فيتعر ف الاهل عليها ومن ثم يكون العلاج من الادمان في مراحله المتقدمة حتي لا نتاخر في علاج الادمان ولربما يصاب بالامراض النفسية والذهانية التي تنتج عن التعاطي .

كيفية التعامل مع المدمن ؟

الادمان من الافات الاجتماعية والظواهر السيكولوجية الخطيرة والتي اصبحت منتشرة بشكل كبير في المجتمعات العربية وما يزيد الامر سوءً هو التعامل الخاطئ مع الابن المدمن من قبيل الاسرة والنظر الي المدمن بانه شخص مجرم يجب الخلاص منه وانه عار علي الاهل وهذا بلا شك يؤدي الي نتائج سلبية وعكسية تماماً لا تصب في مصلحة الاسرة او الابن , ولابد ان تتعامل الاسرة مع الابن المدمن بالحكمة فالشخص المدمن هو شخص منحرف من الناحية المعرفية ويعاني من الافكار الخاطئة والنظر الي الادمان بانه مرض يساعد في تخطي المشكلة وعلاجها بشكل تام وكم من الاشخاص الذين تخلصوا من عالم الادمان واصبحوا اناس لهم بصمة في المجتمع وتغيرت حياتهم بشكل جذري .

من اهم الامور والنصائح التي نقدمها الي اسرة الشخص المدمن لكي يتم التعامل مع الابن المدمن ما يلي :-

  • علي الاسرة ان تعلم ان الادمان مرض يمكن علاجه و افضل سبل علاج الادمان من خلال المختصصين في مراكز علاج الادمان والمصحات العلاجية اما علاج الادمان في المنزل خاصة في حالة عدم تقبل الاسرة للمدمن فعرضة للانتكاسات .
  • المحافظة علي حب المريض والحفاظ علي تلك الجزئية فالدعم الاسري له دور كبير في مراحل علاج الادمان .
  • عدم اعتزال المدمن او تجنبه وجعله يفقد المحبة فهذا قد يؤدي الي نتائج عكسية تزيد من تعقيد الامور .
  • التعامل مع المدمن يعني انك تتعامل مع شخص مريض بحاجة للمساعدة فلا يجب استخدام اي من انوع العنف .
  • البحث عن الاسباب التي دفعت الابن الي الادمان ومحاولة العلاج وعدم الياس في اقناع الابن بالتعافي من الادمان والايمان بوجود فرصة عودة الابن المدمن الي طريق الصواب ليصبح فرداً يافعاً من افراد المجتمع .
  • العمل علي دمج المريض في الحياة في اليومية للاسرة وعمل الزيارات الاسرية للاهل والاقارب مع دمج المريض في الصلاة الجماعية وزرع الوازع الديني في قلبه .
  • في حالة استجابة المريض للعلاج من الادمان يجب تقديم هدية او حافز اياً كانت طبيعته للشخص والاحتفال بذلك .

علاج الادمان علي المخدرات ؟

علاج الادمان هو الطريق الي عالم النور ولا شك ان رغبة المدمن في التعافي من اهم اسباب نجاح برامج علاج الادمان والوصول الي اقصي درجات التعافي وفي ظل تلك الارادة والعزيمة التي تكون نابعة من المدمن يجب البحص عن افضل مراكز علاج الادمان والتي تعد سفناً يعبر بها المدمن من عالم الظلام الي عالم النور فمع الاعراض الانسحابية للمخدرات والتي تجعل المدمن لديه توق كبير الي المخدرات والعودة للتعاطي فان علاج الادمان في المنزل قد يكون سبباً في حدوث الانتكاسات لذا اخصائي الطب النفسي يفصلوا علاج الادمان في المراكز العلاجية المعدة لذلك حيث البيئة العلاجية التي تساعد علي التعافي من الادمان .

نحن في دار الطب النفسي وعلاج الادمان نقدم ايدينا لمن وقع في فخ الادمان لتخليصه من طريق الظلام وانتشاله من طريق الهلاك قبل ان تكون جرعة زائدة هي طريق الموت المحقق او الانتحار الذي يحصد ارواح الكثير من الاشخاص المدمنين فتواصل معنا وانقذ نفسك من الضياع الخط الساخن لعلاج الادمان في دار الطب النفسي 00201010909090 .