الكوكايين واضراره

الكوكايين واضراره

يعد مخدر الكوكايين من اشهر انواع المنشطات التي تؤثر بشكل مباشر علي الجهاز العصبي المركزي للانسان  ويتم استخراج الكوكايين من اوراق نبات الكوكا الذي ينمو في امريكا الجنوبية ومن ثم يتم تصنيع الكوكايين في معامل خاصة ويباع علي هيئة مسحوق بلوري ابيض اللون , وقد يسبب الكوكايين الادمان من اول مرة تعاطي ويصبح الشخص اسيرا لتلك السموم ولا يستطيع ان ينفك عنها وهناك العديد من انواع الكوكايين المنتشرة في المجتمع الا ان اشهرها علي الاطلاق الكراك كوكايين وتشابه طرق تعاطي الكوكايين طرق تعاطي الهيروين ولكن هناك اختلافات عديدة بين الكوكايين والهيروين , ونظرا لاضرار الكوكايين وانه من الصعوبة البالغة اذا تناوله الشخص الاقلاع عنه عضوياً او نفسياً لانه من المواد التي تسبب الادمان الشديد لذا فلا يمكن علاج ادمان الكوكايين في المنزل بل يحتاج علاج الادمان من الكوكايين الي مراكز علاج الادمان الخاصة من خلال المختصصين في علاج الادمان حيث البيئة العلاجية التي تساعد علي التعافي ونحن في دار الطب النفسي وعلاج الادمان نوفر المجتمع العلاجي المتكامل لعلاج مدمني المخدرات في ظل بيئة علاجية تساعد علي التعافي من الادمان والتواصل معنا من خلال رقم الهاتف 00201010909090

ماذا تعرف عن الكراك كوكايين

اما عن انواع الكوكايين فتخلف بحسب نسبة الكوكايين الاصلي الموجودة في المخدر ولذا قد تصل نسبة الكوكايين الاصلي من 10% او اقل  الي 75%  او اكثر كما هو الحال في الكراك كوكايين والذي يعد اغلي انواع الكوكايين علي الاطلاق واكثرها تأثيراً ويبلغ نسبة الكوكايين النقي في الكراك كوكايين الي 75% وقد تصل النسبة الي 100% من نسبة الكوكايين النقي الخام بدون اضافات اي شوائب .

اما عن شكل الكراك كوكايين فهو هو عبارة عن رقائق او قطع من الاحجار الصغيرة التي يختلف لونها ما بين اللون الابيض الي الوردي الفاتح والاصفر وهو الافوي من بين انواع الكوكايين واخطرها علي الاطلاق .

طرق تعاطي الكوكايين

الكوكايين في الغالب يكون علي هيئة بودرة وتلك البودرة ليست كوكايين نقي بل تحتوي علي العديد من الشوائب التي تقلل من تركيز الكوكيين وتشبه طرق تعاطي الكوكايين طرق تعاطي الهيروين كثيراً فكلاهما بودرة وسموم قاتلة علي الرغم من اختلاف تأثير تلك المواد علي الجسم .

 ومن اشهر طرق تعاطي الكوكايين من خلال الشم اذ يتم استنشاق البودرة من خلال الأنف ومن ثم يتم امتصاص المخدر الي مجري الدم من خلال الانسجة الموجودة في الانف .

من اشهر طرق تعاطي الكوكايين واخطرها علي الاطلاق هي تعاطي الكوكايين من خلال الحقن الوردي من خلال اذابة البودرة في الماء ومن ثم استخدام ابرة لحقن العقار المدمر والذي يصل الي الدم بشكل مباشر .

من احدث طرق تعاطي الكوكايين والتي تعد الطريقة القاتلة بعد ان وجدت قطرة المخدرات القاتلة ميدرابيد ومدراسيل ومن هنا كانت اذابة الكوكايين في تلك القطرة ومن ثم الحقن بها خاصة اذا لم تذب البوردة بشكل كامل في قطرة الادمان وفي الواقع قد يكون الموت المحقق جراء تعاطي تلك المواد من خلال قطرة الميدرابيد .

ومن الطرق المنتشرة في تعاطي الكوكايين هي طريقة التدخين اذ يتم تدخين الكوكايين واستنشاق الابخرة ودخان الكوكايين ووصوله الي الرئة ومن ثم امتصاص المخدر الي مجري الدم .

الكوكايين واضراره ؟

هناك العديد من المخاطر الصحية الناجمة عن تعاطي الكوكايين من اشهرها تأثير المخدر بشكل اساسي علي الجهاز العصبي المركزي وحدوث تخدير تام للجهاز , ومن اشهر اضرار الكوكايين ايضا انه يعمل علي زيادة نسبة الدوبامين في الدماغ وهو من المواد الكيميائية الموجودة في الدماغ والتي تعمل علي زيادة السعادة والنشاط والشعور بالنشوة والحركة والمتعة ومن هنا يكون الادمان علي الكوكايين من اول مرة للتعاطي ليس امراً مستغرباً  .

ما هو تأثير الكوكايين علي الاشخاص  ؟

اما عن تأثير الكوكايين علي الافراد فيبدأ بالشعور بالنشوة والنشاط الزائد وهذه الانتشاء الاولي ويتبع هذا التأثير الهياج مع الشعور بالاكتئاب والقلق والبارانويا مع حدوث ضعف في الشهية ويستمر تأثير الكوكايين جوالي ساعتين ومن اخطر تأثيرات الكوكايين انه يحدث الادمان علي العقار المميت من جرعة واحدة من التعاطي .

آثار تعاطي الكوكايين ؟

يعد الكوكايين من اقوي العقاقير المخدرة واخطرها علي صحة الاشخاص وله تأثيره الضار والحديث عن الكوكايين واضراره قد اسلفنا عنه الذكر في محاور الموضوع السابقة من حديثنا عن معالجة ادمان الكوكايين ,  ومن ابرز اثار تعاطي الكوكايين حدوث ضبابية في الرؤية مع القئ والقلق الشديد وحالة من التوتر واتساع حدقة العين وانقباض في الاوعية الدموية وحدوث نزيف في الأنف بسبب التعاطي من خلال الانف وسرعة التنفس مع حالة مع التعرق الشديد وآلام في الصدر والهلاوس مع السلوك العدواني .

قد يصاب الاشخاص بحالات مرضية حادة في القلب والدماغ مع الحالات المرضية الشديدة في الاوعية الدموية والتي تؤدي الي الجلطات الدماغية والنوبات القلبية والتي تؤدي بشكل مؤكد الي الوفاة ولذا الكثير من حالات الوفاة بسبب تعاطي الكوكايين بسبب توقف القلب والنوبات الصرعية التي يتبعها حدوث توقف في التنفس .

اضرار تعاطي الكوكايين باختلاف نوع التعاطي

اما عن تعاطي الكوكايين من خلال الشم فيؤدي شم الكوكايين الي العديد من الاضرار التي تتمثل في الرشح المزمن وبحة في الصوت ومشكلات البلع التي تستمر حتي بعد التوقف عن تعاطي الكوكايين بالاضافة الي نزيف في الانف .

اما عن حقن الكوكايين فيؤدي الي حدوث الغرغرينة في الامعاء بسبب انخفاض معدل تدفق الدم كما يؤدي الي العديد من امراض الحساسية وارتفاع الاصابة بمرض الايدز بسبب تعاطي العديد من الاشخاص الكوكايين من خلال ابرة واحدة .

اعراض انسحاب الكوكايين

 الكوكايين من اقوي المخدرات واشدها من ناحية اعراض الانسحاب خاصة اعراض انسحاب الكراك كوكايين والذي يوجد به اكبر نسبة من الكوكايين الطبيعي ولا شك ان اعراض انسحاب الكوكايين تختلف من شخص لاخر بحسب العديد من العوامل ومن ابرز الاعراض الانسحابية الناجمة عن التوقف عن تعاطي الكوكايين ما يلي :-

  • التوق الشديد الي المخدر والرغبة في التعاطي فالكوكايين شديد الادمانية .
  • الشعور بعدم الراحة والاستثارة والتي تجعل الشخص في حالة من التشتت الذهني
  • الارهاق الشديد والقلق خاصة في حال الوصول الي قمة الرغبة الي الوصول للمخدر .
  • حالة من المزاج السئ والمحبط .
  • زيادة الشهية والاقبال علي الطعام خاصة فبعد يومين من اعراض انسحاب الكوكايين من الجسم يكون في  حالة من الجوع والرغبة في تناول الطعام .
  • الاحلام والكوابيس المزعجة وعدم القدرة علي الاستغراق في النوم .
  • الاكتئاب والرغبة في الانتحار لذا لابد ان يتم العلاج في مراكز علاج الادمان المختصة .
معالجة ادمان الكوكايين ؟

يرتكز علاج الادمان من الكوكايين علي محورين اساسين هما العلاج النفسي والعلاج الدوائي وهناك العديد من ادوية علاج الادمان التي تستخدم في علاج الاعراض الانسحابية للكوكايين والتي تعد اهم مراحل العلاج علي الاطلاق بالاضافة الي مراحل التأهيل النفسي والتي تحوي العديد من برامج العلاج النفسي ويقوم بها الاشخاص المختصصين من اجل الوصول الي اقصي درجات التعافي من الادمان .