علاج ادمان الاغاني

وهل الاغاني ادمان ؟ تستطيع ان تجيب نفسك هل تستطيع التخلي عن سماع الاغاني وتبتعد عنها وعندك القدرة علي عدم سماع عن الاغاني والاقلاع عنها نهائياً ! فاذا كانت اجابت لا فابحث عن علاج الادمان الذي وقعت فيه , وليس بحثك عن علاج الادمان كونك  تتعاطي الخمور او المخدرات فالامر ليس كما تعتقد فالسلوكيات الادمانية لا تتعلق بالخمور والمخدرات فحسب وقد سبق لنا الحديث في العديد من مواضيعنا عن  علاج الامان والمفهوم الصحيح لعلاج الامان ففي حقيقة الامر الادمان مفهوم شامل لا يقتصر علي ادمان المخدرات فحسب ولكن الادمان فروعه كثيره فطالما انك لا تستطيع التخلي عن شيء ما مهما اختلفت ماهية وطبيعة هذا الشيء فانت شخص مدمن تحتاج الي المساعدة من خلال المختصصين وهنا انت لست بحاجة الي سحب سموم من الجسم ولكنك بحاجة الي البرامج النفسية والتي تعتمد بشكل كبير علي العلاج السلوكي المعرفي حتي تتخلص من معاناتك , لذا في العديد من الدول الغربية تم انشاء مراكز علاج ادمان السوشيال ميديا ومراكز لعلاج ادمان القمار وغيرها من المراكز العلاجية لتخليص الاشخاص من الادمان الذي وقعوا فيه ولم يعد الامر مقتصرا علي علاج الادمان من المخدرات  , و لذا في الغرب لا تقتصر مراكز علاج الادمان علي علاج ادمان المخدرات فحسب .

الادمان علي سماع الاغاني ؟

من الامور السيئة التي قد يبتلي بها الشخص وتضيع عليه وقته وتشغله عن اداء مهامه بشكل صحيح وتشغل فكره وتجعله يسرح في طرق ربما تجره الي الحرام هي الاستماع الي الاغاني خاصة اذا كانت الاغاني تحوي الكلمات التي تثير الشهوة في ظل الانحطاط الذي تشهده الفنون في العالم اجمع , وهناك من اصبح مدمناً علي الاغاني ولا يستطيع التخلي عنها ويحتاج الي تغير تلك السلوكيات الادمانية فلو توقف سيعود ولن يتمكن من الانقطاع عن الاغاني مدة ويعود بل يحتاج الامر الي رغبة قوية في الاقلاع عن سماع الاغاني حتي لو تطلب الامر طلب مساعدة دكتور نفسي او دكتور لعلاج الادمان من اجل تغير السلوكيات الادمانية .

هناك من شغل الادمان علي الاغاني حياته ولا يمكنه الابتعاد عنها في كل مواقف حياته عند الدراسة وعند الاكل وعند النوم وفي حالة السرحان والهام يسرح في اغنية من الاغاني التي لا شك انها يحفظ المئات من الاغاني عن ظهر قلب ولكن لو فكر قليلاً لوجد ان هناك وقتاً طويلاً تأخذه هذه الاغاني من حياته يمكن ان يستبدلها بامور اكثر نفعاً ومن يفكر في امره ومدي افراطه في سماع الاغاني يجد انه قد تضرر كثيراً من جراء ادمانه علي الاغاني والخطر الذ يكمن خلف تلك العادة ثم اتباع الطرق اللازمة للاقلاع عن الاغاني .

ما هي اضرار الادمان علي الاغاني ؟

في حقيقة الامر الادمان علي الاغاني بلية كبري وامر لا يستهان به ألبته ولا ينبغي اغفاله والاستعانة بالله عز وجل من اجل ابعادك عن هذا الادمان , ولعل في التذكرة باضرار الادمان علي الاغاني فائدة ومن ابرز مخاطر ادمان الاغاني :-

أولاً :- الاغاني الفاحشة خاصة اذا اصطحبت بالموسيقي امر حرمه الاسلام ورسول الاسلام فكلمات الاغاني صارت ماجنة وفاسدة تخدش الحياء وتقتل العفة وقد ورد العديد من الاثار عن ان الغناء ينبت النفاق في القلب .

ثانياً :- يولد سماغ الاغاني حالة من القلق و الاكتئاب وربما يكون سبباً في الأرق اليلي مع عدم راحة البال فمن يستمع لتلك الاغاني كل يوم يبحث عن الجديد ولا يتوقف عن سماع الاغاني وهذا شبيه بظاهرة التحمل في الادمان علي المخدرات فتري مدمن الحشيش بعد فترة يبحث عن مخدر اخري يحقق له نشوة جديدة فيتعاطي الهيروين و من ثم ينتقل الي الاستروكس هكذا مدمن الاغاني من نوعية اغاني الي اخري ومن مغني لاخر طيلة الوقت .

ثالثاً :- الاستماع الي الاغاني يرغب الشخص في استماع القران الكريم والتلذذ به لان ما تحويه الاغاني وما تدعو اليه من العشق او المجون ينهي عنه القران ولذا قال ابن القيم " حب الكتاب وحب الحان الغناء في قلب عبد ليس يجتمعان " .

رابعاً :- سماع الاغاني يبعد المرء عن الصلاة وحلقات العلم والاهتمام بالامور النافعة ويشغله عن مهامه في الحياة كما ان الاغاني تفتح له باب الشهوات وتجلعه عبداً لها وتفتح له باب العلاقات المحرمة وتزينها له .

خامساً :- الادمان علي الاغاني يجعل الشخص لا يقيم الفرائض كما ينبغي ولا يلنزم بالسنن واتباعها هو طريق الاهين فاما ان تردد الاغاني وكلماتها واما ان تكون ذاكراً شاكراً .

سادساً :- الادمان علي  الأغاني يجعل المرء عبداً لشهواته ونزواته  لأن الأغاني تفتح له ابواب الاغراء والاقتراب من الفاحشة  وباب العلاقات المحرمة وتزينها له وكما قيل بان الغناء ينبت النفاق في القلب .
 

لكن ما هي طرق علاج ادمان علي الاغاني ؟

صعوبة الادمان علي الاغاني انها تجر الي ما هو ابعد فقد يصاب الشخص باضطرابات نفسية و يعد الاكتئاب اشهر ما قد يصاب به الشخص لذا قبل الدخول في تلك الدوامة لنقلع عن ادمان هذه العادة و نتوب الي الله عز وجل ونستعين به مع الاشتغفار والمداومة علي الذكر والاكثار من سماع القران والمواعظ لان استماع القران هو البديل الصحيح لتلك الاغاني فمن اقترب من كتاب الله ابتعد عن الاغاني وطريقها مع طلب الهداية وصلاح الحال من الله عز وجل ولا شك ان محاسبة النفس علي التقصير في الوقت واهدار الوقت فيما يضر بها وكم من انجاز ضاع بسبب الانشغال بتلك الملهيات .

نصائح لترك سماع الاغاني  ؟

  • التوبة الجادة عن سماع الأغاني والاقلاع عنها وعدم العودة إليها وهذا يحتاج الي النية الصادقة من قبل الشخص ورغبته في الاقلاع حتي لو حصل انتكاس فلا يستسلم للامر .
  •  الاستغفار ليلاً نهاراً لأن ذلك يطهر القلب ويمحو الذنوب والندم علي الماضي والعمر الذي ضاع في سماع الاغاني بعيدا عن طريق الطاعة فالوقت ان لم تقضه في الطاعه قضيته في المعصية .
  •  تعويد اللسان علي الذكر وسماع القران و المداومة على ذكر الله في كل الأوقات  حتى لا يكون هناك  متسعاً للشيطان بوسوسة النفس بالعودة إليها .
  •  استماع القرآن الكريم والمداومة على قراءته فكما قال احد الحكماء حب الكتاب وحب الحان الغني في قلب عبد ليس يجتمعان فعليك بتفريغ القلب من الغناء ، لأن ذلك يعيد النفس إلى الحق والطريق السليم.
  • حضور مجالس العلم والإيمان التي تعمل علي بث السكينة والخشوع في النفس
  •  محاسبة النفس على الوقت التي اهدرته فيما لا يفيد فالوقت كنز وكما قال النبي صلي الله عليه وسلم  " نعتمان مغبون فيهما كثير من الناس الصحة والفراغ "  وما الإنجازات التي تم تحقيقها حتي يكون رادعا للنفس عن اللهو في طريق السماع
  •  الدعاء للقلب بالهداية والصلاح وسؤال الله التوفيق الي طرق الطاعة بعيدا عن طرق المعاصي .