علاج ادمان الاكستاسي

علاج ادمان الاكستاسي عقار النشوة التي يعقبها حسرة!

عقار الاكستازي او  الاكستاسي عالم جديد من الادمان وليس هو العقار الوحيد الذي تحول الي دمار فكما سمعنا عن عقار ليريكا و عقار الترامادول و عقار الكبتاجون  وغيرها من العقاقير والتي كان لها استخداماهات طبية تحولت بين عشية وضحاها الي مخدرات تسبب الادمان وهناك من يتسائل ما هي حبوب  ks112  فهل حبوب ks112 هي نفسها حبب الاكستسازي ام ان كليهما عقاقير مخدرة مختلفة  , و لم يتوقف الامر بعد فكل ما هو جديد في هذا العالم المظلم فلا يكاد يمر يوم حتي ينضم فرد جديد الي تلك العائلة المشؤمة عائلة المخدرات وصرنا نسمع عن الكثير من العقاقير الطبية التي تخرج من عالم الدواء الي عالم الداء ومن عالم النور الي الظلام وبعد ان كان عقاراً صار دماراً للافراد والاسر والمجتمعات وهذه هي الحقيقة المرة للمخدرات, ويعد الاكستاسي احد انواع حبوب الهلوسة بل من اشهر اسماء حبوب السعادة كما يطلق عليها البعض علي الرغم من كون العقار من المخدرات الخطيرة التي تدمر الجهاز العصبي ووظائف الجسم بشكل عام الا ان الكثير يعتقد انها حبوب تجلب السعادة .

 يعد عقار الاكستاسي احد افراد عائلة الامفيتامينات وقد ظهر الاكستازي كمخدر في بدايات عام 1977 واطلق عليه الاكستاسي نسبة الي اسم الشارع الذي أطلق عليه هذا النوع من المنشطات من اسماء حبوب السعادة وحبوب النشوة ويسمي ايضاً " اكسسة " , وتختلف حبوب الاكستازي عن باقي العقاقير فمن يراها لاول مرة يعتقد بانها حلويات للاطفال اذ ان مروجي المخدرات يبدعون في تشكيلها فتارة تكون علي شكل قلب وتارة علي شكل وجه مبتسم واحياناً كرموز للفيسبوك ومرات يتم تصنيع حبوب الاكستاسي علي هيئة رموز الفيسبوك وتختلف الوان الاكستازي ما بين الابيض والازرق والوردي واشهر ما يطلق عليها حبوب السعادة و حبوب الحب .

ما هو عقار الأكستازي ؟

يعد عقار الأكستازي من العقاقير المخدرة والمحرمة دولياً ومن اهم الاسباب التي تدفع الاشخاص الي تعاطي حبوب الأكستازي انه يساعد في خفض نسبة القلق والعدوانية لديهم كما أنه يساعد في زيادة الثقة بالنفس ويرفع من درجات الوعي واليقظة لدي الاشخاص , ووعقار الاكستاسي من المخدرات المصنعة ويتم انتاج المخدر علي شكل مسحوق فاتح وعن اشهر طرق تعاطي الاكستاسي عن طريق الفم او من خلال الشم بالأنف ومن اخطر تعاطي الاكستاسي هي الحقن الوريدي بالمخدر من خلال اذابته في الماء المقطر او في قطرة الميدرابيد قطرة المخدرات وهي نفسها طريقة تعاطي الهيروين .

يطلق علي عقار الاكستازي عقار النشوة لانه يعطي الاشخاص المتعاطين مزيد من الشعور بالبهجة والنشوة فيتعاطي الاشخاص عقار الاكستازي في حفلات الرقص وحفلات الموسيقي لانه يجعلهم اكثر قدرة علي ادراك الخبرات ويمنحهم التركيز والادراك العالي والتجارب في اثناء القيام بالرقص في تلك الحفلات وحين استماعهم للموسيقي مما يجعلهم أكثر قدرة علي الاستمتاع والنشوة , ويحدث مفعول الأكستازي بمجرد مرور نصف ساعة من تعاطي المخدر ويستمر عمل المخدر في الجسم من 3 الي 6 ساعات , ولا شك ان علاج ادمان الأكستازي وغيره من العقاقير المخدرة كـ علاج ادمان حبوب ليريكا أو علاج ادمان الكبتاجون لا يتم الا في مراكز علاج الادمان للخلاص من السموم في الجسم والتأهيل الجسدي والبدني والنفسي .

ما هي الاضرار الناتجة عن ادمان عقار الأكستازي ؟

 لا شك ان علاج ادمان الأكستازي يرتبط إرتباطاً مباشراً بالاضرار والآثار السلبية الناتجة عن المخدر والآثار التي خلفها مخدر الأكستازي في جسم المتعاطي , ولذا من خلال هذا المحور من محاور الموضوع سنتعرف علي أبرز الأضرار الناتجة عن مخدر الأكستازي والتي في الغالب تتشابه مع اضرار المخدرات عموماً إلا أن الاضرار قد تكون أكبر بسبب المواد المجهولة التي تنتج عن ادمان الأكستازي .

  1. جفاف الفم وعدم قدرة الشخص علي بلع الطعام مع وجود انقباض في الفكين وهذا الامر لا اردي يعني ان الشخص لا يتكلفه لكن بسبب تأثير الأكستازي علي الفم وعضلات الفم .
  2. فقدان الشهية وعدم الرغبة في الطعام خاصة في الفقترة التي تلي تناول حبوب الأكستازي .
  3. آلام داخل الفم في حين تناول جرعة كبيرة من الأكستازي نتيجة الاضطرابات والانقباض الحاصل في الفكين والمتكرة بصورة لا اردادية .
  4. شعور متعاطي الأكستازي بالعطش الشديد بسبب وجود مشاكل في اخراج البول اذ يتوقف اخراج البول من الجسم بطريقة غيرطبيعية .
  5. الدوار الشديد وعدم القدرة علي الحركة والتعب الشديد والارهاق دون القيام بأي مجهود .
  6. اضطرابات في المعدة ومشاكل في الجهاز الهضمي والتي قد تصل بالشخص المدمن الي حالة من الانهيار وتستمر لعدة أيام بعد تناول حبوب الأكستازي .
  7. يتسبب الأكستازي في العديد من المشاكل  كضغف القدرة علي التركيز ووجود ضعف في الحواس التي ترتبط بالادراك والسمع وغيرها من المشاكل التي تحدث نتيجة الادمان علي حبوب الاكستازي .

هل هناك علاقة بين الاضطرابات النفسية وبين عقار الأكستازي ؟

العلاقة بين الادمان والاضطرابات النفسية ليست في الأكستازي فحسب بل ان هناك نسبة كبير من الاشخاص المدمنين مصابون بالاضطرابات النفسية والذهانية الناتجة عن التعاطي والادمان علي المخدرات وبشكل اصح كلاهما طريق للاخر فقد تؤدي الاضطرابات النفسية الي دخول الافراد الي عالم الادمان والتعاطي علي المخدرات كما يتسبب الادمان في اصابة الاشخاص بالاضطرابات النفسية والذهانية .

في الواقع يعد عقار الأكستازي من أكثر العقاقير المخدرة التي تتسبب في اصابة الأشخاص بالعديد من الاضطرابات النفسية ومن اشهر الامراض العصابية والذهانية الناتجة عن التعاطي هو مرض الاكتئاب النفسي وقد تستمر نوبة الاكتئاب لعدة أيام , فضلاً عن اصابة الشخص المدمن علي الأكستازي بضلالات الاظطهاد وشعوره بالبارانويا وغيرها من الامراض النفسية كالتوتر النفسي والقلق الشديد , ويمكنكم الاستزادة من خلال حبوب الهلوسة ويكيبيديا عن حبوب الهلوسة وعلاجها .

ما هي اعراض ادمان الاكستاسي ؟

هناك العديد من المشاعر التي تنتج عن عن تعاطي حبوب الاكستازي من الشعور بالسعادة المؤقتة والكاذبة مع شعور الشخص بحالة من الثقة العالية في النفس والنشوة الجنسية مع ملاحظة حدة في الطبع بشكل اكثر من اللازم والتوتر العصبي وشعور بالتشوش في الذهن والهلاوس الحسية .

الدول المصنعة لعقار الاكستازي المخدر ؟

يتم تصنيع مخدر الاكتساسي في هولندا وغيرها من الدول الاوروبية كانجتلرا وبلجيكا وقبرص وفي حقيقة الامر تعد العصابات الاسرائيلية هي المسؤل الاول في العالم عن تصنيع عقار الاكستازي وقد وجدت بعض المختبرات والمعامل السرية التي تصنع الاكستاسي في جنوب افريقيا وتم شحن كميات مهولة من الاكستازي الي الولايات المتحدة الامريكية مع غيره من اسماء حبوب السعادة كما يطلق عليها الاشخاص وتعد اسرائيل هي المسؤلة عن تهريب مخدر الاكستازي الي دول العالم وهي اكبر مصدر لتوريد المخدر الي امريكا .

كيفية علاج ادمان الأكستازي ؟

علاج ادمان المخدرات هو السبيل الوحيد للخلاص من هذا العالم لكن لا شك ان عملية العلاج من الادمان ليس بالامر الهين اذا تحناج الي الدعم النفسي والدعم المالي والدعم الأسري والمجتمعي ولا يتم التوقف عن المخدرات عشوائياً حتي لا تحدث اي انتكاسات بل يتم الامر من خلال مراكز علاج الادمان المختصة ضماناً لعدم الإنتكاس وحتي تمر عملية الاعراض الانسحابية بسلام .

يمرض الشخض المدمن في رحلة التعافي من الادمان بالعديد من المراحل العلاجية ومهما كان نوع المخدر سواء علاج ادمان الحشيش او علاج ادمان الترامادول او علاج ادمان حبوب ليريكا او علاج ادمان الاستروكس اخطر انواع المخدرات الا ان خطوات علاج الادمان واحدة لكن قد تكون المدة طويلة سواء مدة علاج الادمان او مدة سحب السموم من الجسم وعلاج الاعراض الانسحابية التي يمر بها الشخص المدمن .

ونحن من خلال دار الطب النفسي وعلاج الادمان  نوفر أحدث طرق علاج الادمان من خلال اساتذة متخصصون في علاج الادمان في ظل احدث طرق العلاج النفسي والعلاج السلوكي المعرفة وبرامج منع الانتكاس وبرامج الدعم وغيرها من البرامج التأهيلة كبرامج التأهيل النفسي والبدني والجسدي المختلفة .