علاج ادمان البانجو

علاج ادمان البانجو

علاج ادمان البانجو اشهر انواع المخدرات في سوق الادمان المصري  والتي يتم زراعتها في صحراء مصر في شبه جزرة سيناء والأسوأ في الموضوع ان اغلب متعاطي البانجو هم من فئة الشباب ومما ساعد علي انتشار البانجو في المجتمع الترويج من قبل تجار السموم بان البانجو لا يسبب الادمان وان تدخينه ما هو الا تعريف للنضوج والرجولة و لذا من خلال هذا الموضوع سنتعرف علي ادمان البانجو واضراره كيف تتعرف علي مدمن البانجة من خلال اعراض الادمان علي البانجو واشهر طرق تعاطي البانجو ومن ثم الحديث عن طرق علاج الادمان علي البانجو .

علي الرغم من ان علاج الادمان من البانجو من اسهل طرق علاج الادمان وهو امر سهل بالنسبة للاشخاص المدمنين ان يقلعوا عن تعاطوا البانجو اذا تم العلاج من خلال مصحات علاج الادمان واتباع الطرق الصحيحة في علاج مدمني البانجو من خلال المختصصين , لكن المشكلة التي تواجه الكثر من الاشخاص المدمنين هي العودة الي طريق التعاطي مرة اخري بعد شفائهم وقد أشارت التقارير والابحاث الي ان نسبة 60% من الاشخاص يعودون مرة اخري الي عالم الادمان والتعاطي كما ان 80% من الاشخاص المدمنين علي البانجو يتم شفائهم من الامراض العقلية الا ان هناك نسبة 20% من الاشخاص يظل لديهم اصابة بامراض عقلية ويعانوا من التخلف العقلي طيلة حاتهم وهذا الامر راجع ال تأثير البانجو علي الجهاز العصبي وتسببه في تدمير خلايا في الدماغ ويصف مدمني البانجو المخدر بالمقولة الشهيرة في عالم الادمان " البانجو المصري يلحس العقل " .

ما هو البانجو

البانجو  احد المخدرات التي يتم استخراجها من نبات القنب والمادة الفعالة في مخدر البانجو هي " تتراهيد الروكنابينول "  THC وقد كان البانجو في القدم يستخدم في صناعة القماش والاحبال بسبب طول الالياف والتي تصل الي عدة امتار .

الفرق بين الحشيش والبانجو ؟

البانجو هو نفسه مخدر الحشيش فكلاهما نبتة القنب التي تنمو بكثافة في المناطق العالية الحارة وله العديد من المسميات فهو مخدر الماريجوانا كما في الولايات المتحدة وهو البانجو في دول شرق اسيا .

معلومات عن البانجو

تعاطي مخدر البانجو ليس وليد اليوم واللحظة الا ان مخدر البانجو من اكثر انواع المخدرات التي تم استهلاكها منذ زمن بعيد وقد كانت الالفية الثانية بداية انتشار وتفشي البانجو حيث كان هتاك استهلاك للبانجو واستخدام بشكل كبير في الاغراض الدينية والترفيهية والروحية ولاغراض اخري .

وصبت نسبة استخدام البانجو في المجتمع الي 4% من نسبة سكان العالم ولا ريب ان تلك النسبة كبيرة جداً وفي الواقع القنب هو المخدر الاكثر انتشاراً في المجتمع علي الرغم من اضرار البانجو علي الدماغ الا ان هناك قطاع كبير خاصة من الشباب علي تعاطي البانجو .

ما هي اسباب انتشار البانجو في المجتمع ؟

في حققة الامر هناك العديد من العوامل التي ساعدت علي انتشار البانجو في المجتمع وانتشاره بشكل كبير بين الشباب بشكل خاص حتي صار تدخين البانجو رمز الرجولة ومن اهم اسباب انتشار مخدر البانجو في المجتمع ما يلي :-

  • انخفاض سعر البانجو مقارنة بالمخدرات التقليدية الاخري مع ارتفاع سعر المخدرات التقليدية وعدم قلة المساحات المنزرعة بها مقارنة بمساحات زراعة البانجو .
  • الترويج للعلاقة بين البانجو والجنس من ابرز الاسباب التي دفعت العديد من الاشخاص الي تعاطي البانجو بحثاً عن الفحولة الجنسية علي الرغم من ان علاقة المخدرات بالجنس معلومة اولها عسل الا ان اخرها سم قاتل وكيف ان الادمان علي المخدرات يتسبب في حدوث حالة من الضعف الجنسي .
  • الاحباط الذي يعيشه الكثير من الشباب امام الظروف الاقتصادية العصبية والنواحي الاجتماعية حيث البطالة وفراغ الشباب وارتفاع الاسعار مع عدم ارتفاع الاجور والمشاكل الاسرية وزيادة حالات الطلاق كل هذه الامور كانت بيئة خصبة لانتشار البانجو في المجتمع .
  • زراعة البانجو في العديد من المناطق وعدم قدرة الاجهزة المعنية بمكافحة المخدرات وملاحقة تلك الظاهرة السلبية حيث ان قوات مكافحة المخدرات تبذل قصاري جهدها في ملاحقة مروجي المخدرات ولكي يتم مكافحة زراعة البانجو فتحتاج الي الكثير من الوسائل الحديثة كالطائرات واجهزة رش المبيدات علي المخدرات المزروعة .
  • يعتقد الكثير من مدمني المخدرات بان البانجو يساعد علي الاسترخاء ويعطي الشعور بالنشوة والسعادة ولا يسبب اي مشاكل ولا اضرار صحية علي الرغم من تأكيد الدرسات باضرار البانجو علي الصحة العقلية للافراد .

كيف يتم تحضير وضناعة البانجو ؟

يتم تحضير مخدر البانجو عن طريق تجفيف اوراق نبات القنب بشكل جيد مع عدم تعريضه لاشعة الشمس بشكل مباشر ومن ثم يتم فركه بالايدي لنحصل علي احد اخطر المخدرات علي الصحة العقلية وهو البانجو

اما عن شكل البانجو فيوجد نوعان من البانجو احدهما البانجو ذا اللون الاصفر وهو الاكثر خطورة واقوي من ناحية التأثير لان نسبة الازهار تكون فيه بنسب اكبر ولذا يكون غالي السعر,اما عن النوع الاخر من البانجو فيميل الي اللون الاخضر ويشبه بشكل كبير لون الملوخية الجافة .

ما هي طرق تعاطي البانجو ؟

الطريقة الاشهر لتعاطي البانجو من خلال تدخينه من خلال السيجارة حيث يتم خلطه بالتبغ ويسمي بالصاروخ وله رائحة مميزة تشبة رائحة البروتين المحروق والبعض يشبه رائحة البانجو برائحة شعر الماعز , وقد يتم تعاطي البانجو من خلال البلع او الاستحلاب ولكنه غير شائع التعاطي بتلك الطريقة 

ما هي اعراض ادمان البانجو ؟

التعرف علي اعراض ادمان البانجو والتعرف علي الشخص المدمن للبانجو له دور كبير في التبكير بعلاج الادمان ولذا علي الوالدين التنبه لوجود تلك الاعراض التي يكون مؤشراً كبيراُ علي تعاطي الاشخاص للبانجو ومن اشهر اثار تعاطي مخدر البانجو ما يلي ( احمرار ملحوظ في العينين وهو من اشهر علامات تعاطي الحشيش , جفاف في الحلق , سرعة في ضربات القلب , الهلاوس السمعية والبصرية , برودة في القدمين واليدين , تقلب في الحالة المزاجية من البكاء او الضحك الفجائي , عدم قدرة الشخص علي التركيز , البطء في رد الفعل , تقلص في العضلات, الشعور بحالة من القلق والتوتر , حدوث هلاوس في ادراك الوقت والزمن . اضطراب في الوعي , زيادة الحاجة الي تناول الطعام , اختلال في التوازن , ارتفاع في ضغط الدم , زيادة الرغبة الجنسية و التي تختلف تماماً عن القدرة الجنسية .

كيفية علاج ادمان البانجو ؟

يتم علاج البانجو من خلال مصحات علاج الادمان والتي تعد سفينة يعبر بها الشخص الي بر الامان بعيداً عن عالم التعاطي علي المخدرات ولا شك ان رغبة الشخص في التعافي من الادمان لها دور كبير في نجاح البرنامج العلاجي وعلي الاهل مساندة المدمن وتقديم الدعم المعنوي والنفسي للبدء في رحلة علاج الادمان من البانجو والوقوف بجانبه وصولا الي اقصي درجات التعافي , ونحن في دار الطب النفسي وعلاج الادمان نقدم يد العون لمن وقع في فخ الادمان علي البانجو من خلال افضل برامج علاج الادمان التي قوم بها اساتذة الطب النفسي علاج الادمان والكوادر الطبية ذات الخبرة العالية .

اما عن مراحل علاج الادمان من البانجو فتتمثل في الخطوات الاتية :-

  1. مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج الاعراض الانسحابية وتحتاج تلك المرحلة مدة تتراوح من اسبوعين الي ثلاث اسابيع وتلك الفترة يتم تخليص الجسم من المخدر واثاره وتسمي مرحلة الديتوكس وتختلف مدة علاج الادمان من شخص لاخر بحسب مدة التعاطي وكمية المخدرات الت دخلت الي الجسم .
  2. المرحلة الثانية وهي مرحلة العلاج النفسي والهدف من تلك المرحلة البحث في المشاكل التي دفعت المدمن الي تعاطي البانجو والبحث في المشاكل التي تعلقت بمرض الادمان لدي الشخص ويوجد العديد من برامج العلاج النفسي منها ما هو فردي ومنها برامح العلاج النفسي الجمعي وتختلف مدة العلاج من الادمان في تلك المرحلة الهامة والركيزة من شخص لاخر بحسب العديد من المعايير والعوامل .
  3. مرحلة اعداد المدمن للاندماج في الحياة والعيش في عالم بعيداً عن الادمان والمخدرات مع تعليمه المهارات اللازمة للتعامل مع الضغوط التي تواجهه وكيفية ايجاد حلول للمشاكل الحياتية دون اللجوء الي عالم الادمان.
  4. برنامج منع الانتكاس وهو المعني الحقيقي لعلاج الادمان ولذا من اهم البرامج العلاجية التي تتم في دار الطب النفسي توفير برنامج مكثف لمنع الانتكاس والمتابعة من قبل الشخص المتعافي مع الفريق العلاجي , فحماية الشخص من العودة الي طريق التعاطي هو المفهوم الصحيح لـ علاج الادمان .