علاج ادمان القهوة

علاج ادمان القهوة

يعتقد الكثير من الاشخاص ان الرغبة التي تنتابهم لاحتساء القهوة ما هو الا حالة مزاجية ولا يعدوا الامر ادمان اذ ان مفهوم الادمان لديهم يعني ادمان المخدرات فحسب والقهوة ما هي مشروب مصرح بشره وليس عقار يلهي العقل فلما تعد القوة ادمان ؟ لذا فهناك الكثير من الاشخاص يقع في فخ الادمان علي القهوة ولا يدرك ذلك الا حين تظهر عليه اعراض ادمان الكافيين وحاله حين يتوقف عن احتساء جرعة القهوة اليومة التي اعتاد الجسم عليها وتبدأ الاعراض الانسحابة للقهوة في الظهور وكما ان مدمني المخدرات تنتابهم اعراض انسحابية شديدة في رحلة علاج الادمان فالاشخاص المدمنين علي القهوة تنتابهم اعراض انسحابية وان كانت لا تتساوي الا انها تدل علي وجود حالة من الادمان .

فوائد القهوة

تعد القهوة من اكثر المشروبات الشاخنة استهلاكاً في العالم وعل الرغم من تناول كميات معتدلة من القهوة لا يسبب اي مشاكل او اضرار نفسية بل احتساء كميات معتدلة من القهوة يومياً يمنح الاشخاص شعوراً بالراحة والاستمتاع بالحيوية ومزيد من الطاقة والتركيز لما تحتيويه القهوة علي مادة الكفايين والذي يوجد ايضاً في الشاي والشوكولاته والكاكاو , وادمان القهوة يقترب من ادمان النسكافية بالفعل يتعرض الاشخاص الي الاعراض الانسحابية للقهوة في حالة الافراط والوصول الي مرحلة الادمان علي القهوة ويعانوا من اعراض ترك شرب القهوة ولذا لكن الحديث عن فواد القهوة يعني تناول كوب او كوبين من القهوة علي مدار اليوم وهذا هو المعدل الصحي لشرب القهوة , لكن قد نتحول من الحديث من الفوائد الي اضرار القهوة حال الوصول الي مرحلة الادمان عليها و حينها سيكون الحديث مختلفا حول اضرار القهوة .

هل القهوة ادمان ؟

تحتوي القهوة علي نسبة مرتفعة من الكافيين وهي مادة منبهة وتنشر النشاط والحيوية في العقل وتساعد علي خلق حالة من التركيز خاصة في وقت الصباح لكن هذا الامر ان تم تناول كميات محدودة من القهوة وبنسب معتدلة دون افراط لكن حين لا يتعامل الشخص مع القهوة علي انها ادمان وحينها ستحول الامر من فوائد القهوة الي الحديث عن اضرار القهوة وكيف ان الامتناع عن شرب القهوة يحدث العديد من الاعراض الانسحابية وهي اعرض ترك شر القهوة بعد الافراط في تناولها واعتياد الجسم علي مادة الكافيين .

تتحول عادة شرب القهوة الي حالة من الادمان فاقبال الشخص علي احتساء كوب القهوة بشكل يومي بعد الاستيقاظ من النوم من اجل الوصول الي حالة من الانتعاش الذي سيحصل عليه بسبب مادة الكافيين التي توجد في القهوة , وما ان يشعر الشخص بفقد حالة التركيز التي هو عليها بفضل الكافيين الموجود في القهوة فانه يقدم مسرعاً علي احتساء كوب اخر من القهوة وهكذا يظل حاله كلما فقد جزءاً من التركيز يبدأ بالبحث عن الكافينن الذي يجلب له التركيز وحالة من النشاط والطاقة حتي يتم عمله الي ان يتحول شرب القهوة لديه الي عادة يومية ثم ادمان لا يتمكن من التخلص منه و يسبب الامتناع عن شرب القهوة لديه العديد من الاعراض الانسحابية ومن خلال الموضوع سنتعرف علي اعراض ترك شرب القهوة وعلاج الاعراض الانسحابية للقهوة , والتي تشتبه بدرجة ما مع ادمان النسكافية 

كيف يحدث الادمان علي شرب القهوة ؟

ادمان القهوة يرتبط بالكافيين الموجود بالقهوة والذي يعمل علي تعطيل مستقبلات النواقل العصبية التي تعرف باسم " الادينوسين " والتي توجد في الدماغ اذ ان الكافيين يعمل علي زيادة تلك المستقبلات والتي تدفع  الاشخاص بالحاجة الملحة الي شرب القهوة , وحين تنخفض جرعة الكافيين او الامتناع عن شرب القهوة تزداد حساسية هذه المستقبلات مما يتسبب في حالة من الادمان علي القهوة وزيادة كمية الكافيين للوصول الي نفس المستوي المسبق ومن هنا تبدأ اعراض انسحاب القهوة في الظهور حين يتم التقليل او الانقطاع عن شربها .

ما هي اعراض ادمان الكافيين 

الحديث عن اضرار القهوة يشمل الاضرار النفسية والجسدية الناجمة عن الافراط في شرب القهوة وخاصة وصول الشخص الي مرحلة الادمان وعدم القدرة علي ترك شرب القهوة والا اصابة اعراض الانسحاب , ومن ابرز التأثيرات النفسية التي تحدث بسبب تعاطي كميات عالية من الكافيين والناجم عن الافراط في شرب القهوة ولمدة زمنية طويلة فهي تؤثر علي النواقل العصبية كالدوبامين والنورادرينالين مما يحدث حالة من التوتر العصبي واضطراب في النوم مع الحركات العضلية اللاارادية والتوتر مع حالة من القلق وقد يصاب الشخص بنوبات من الفزع والهلاوس السمعية والبصرية وحدوث اضطراب في الذاكرة والاصابة بالوسواس القهري والرهاب وقد يصل الحال بالشخص الي حالة من الاكتئاب .

في حالة وصول الشخص الي مرحلة الادمان علي شرب القهوة واستهلاك علي ما يزيد عن 4 ملجم من الكافيين ثلاث مرات يومياً تظهر عليه العديد من الاعراض من اضطراب في الوعي وحالة من التوهم والهلاوس مع اضطراب في نظم القلق اما في حالة استهلاك مايزيد عن 10 جم من الكافيين فان فرص الاصابة بنوبات من الصرع وحدوث فشل في الجهاز الننفسي ومن ثم الموت المؤكد !

اضرار القهوة 

علي الرغم من فوائد الكافيين بنسب معينة للجسم الا ان نسبة الكافيين اذا زاد عن حده فانه يتسبب في حدوث العديد من المشاكل والاضرار والمخاطر علي مستوي الصحة النفسية والجسدية للاشخاص ومن ابرز اضرار القهوة انها تؤدي الي حالة من الهلوسة , كما ان المصابين بمرض السكري يعانون من ارتفاع في السكر في الدم بسبب تناول القهوة بشكل مفرط , وقد اشارت احدي الدراسات الي ان تناول القهوة قبل وجبة الافطار قد يعرض الاشخاص للاصابة بمرض السكري من النوع الثاني خاصة اذا كانت القهوة تحوي حبوب بداخلها .

 ومن اضرار القهوة انها قد تؤدي الي زيادة مستوي الكلويسترول في الدم وهو ما يتسبب في حدوث امراض القلب من خفقان في القلب مع الاحساس بوجود ضربات سريعة في القلب .

من اضرر القهوة علي المرأة الحامل ان بعض الدراسات اشارت الي ان الادمان علي شرب القهوة يتسبب في وجود خلقية للجنين .

اشارت جميعة اطباء القلب الاوربية بحسب احدي الدراسات التي قام بها علماء يونانيون كون شرب القهوة يؤدي الي توتر في الجسم بشكل عام , اذا انها تؤدي الي انها تؤدي الي زيادة نسبة الكافيين في الدم مما يؤدي تصلب الشرايين .

ما هي الاعراض الانسحابية للقهوة 

 تعد القهوة المشروب المفضل لدي العديد من الاشخاص خاصة ادمان القهوة التركية والتي تنتشر بشكل كبير في المجتمعات العربية ولكن البعض لا يدرك انه قد يقع في فخ الادمان علي القهوة حتي تصبح القهوة جزء من حياته اليومية وفي حالة تأخر حصول الجسم علي كوب القهوة بالجرعات التي اعتادها قد يحدث العديد من الاعراض ولكيف كيف اعرف اني مدمن علي القهوة وما هي علامات الادمان علي القهوة ؟  وما هي اعراض ترك شرب القهوة  ؟ وبحسب اراء الاطباء والعاملين في مجال الصحية النفسية فان هناك العديد من العلامات والاعراض التي من خلالها يتم التعرف علي مدمن القهوة ومن اهم تلك العلامات ما يلي  والتي تظهر في الاعراض الانسحابية للقهوة حين يمتنع الشخص عن شرب القهوة بشكل نهائي او حين التقليل من الجرعة :-

  1. التفكير الدائم في القهوة اذ ينتاب مدمنو القهوة حالة نفسية تجعلهم يفكرون بشكل دائم في شرب القهوة خاصة في حالة مرورهم بلحظات التعب او وجودهم تحت ضغط نفسي فيكون تفكيرهم هو احتساء مشروب من القهوة .
  2. الشعور بحالة من عدم الارتياح والتعب حين ينقطع الشخص عن شرب القهوة وهذا يدل علي اعتياد الجسم علي مادة الكفايين والذي يؤثر بشكل كبير علي اقراز مادة الأدرينالين في الجسم ويؤثر علي عمل القلب والدماغ .
  3. الشعور بآلام في الرأس وهو ما يعرف بمتلازمة " الانقطاع عن القهوة " والتي يرافقها الالام المتناوبة في الرأس في حين الانقطاع عن شرب القهوة .
  4. شيخوخة الجلد المبكر فالافراط في شرب القهوة يعمل علي طرح السوائل من الجسم ولذا شرب القهوة لسنوات طويلة يتسبب في ظهور جفاف الجلد او ما عرف بشيخوخة الجلد المبكر .
  5. حدوث مشاكل في التركيز وهذا الامر يظهر بوضوح في حالة الانقطاع عن شرب القهوة وقد يصل الحال بالشخص الي دخوله في مشاكل نفسية حادة .
  6. من ابرز اعراض ترك شرب القهوة  الصداع والرجفان مع سرعة الانفعال والارهاق والقلق واضطراب التركيز والاقدام علي الانتحار مع الالام الجسدية والعضلية .
كيف تتخلص من ادمان القهوة ؟

في حقيقة الامر تناول الكافيين بكميات معتدلة امر صحي الا ان الافراط في تناول الكافيين يتسبب في العديد من المشاكل الصحية ومن اهمها ارتفاع في ضغط الدم وعدم قدرة الكبد علي التخلص من السموم مع تسوس في الاسنان وضعف في العظام والقلق والصداع واضطرابات النوم وحالة من الجفاف وغيرها من الاضرار والمخاطر الناجمة عن ادمان القهوة ولذا لابد من البحث عن حلول للتخلص من هذه السلوكيات الادمانية ومن خلال هذا المحور من الموضوع سنتعرف علي ابرز الخطوات التي تساعد في الحد من ادمان الكافيين ومن اهمها :-

أولاً :- ممارسة تمارين التنفس فتلك التمارين تساعد في الحد من مشكلة اعراض ادمان الكافيين كما ان تلك التمارين تساعد في القضاء علي سموم الجسم .

ثانياً :- تناول كميات كثيرة من الماء حيث يساعد شرب الماء في الاسراع في اخراج السموم من الجسم .

ثالثاً :- استبدال مشروب القهوة باحد المشروبات الساخنة الاخري كالشاي الاخضر وهو من الاعشاب التي لها دور في ازالة السموم من الجسم .

رابعاً :- الحصول علي عدد من ساعات النوم بشكل كاف فهذا يحارب اعراض الكافيين .

خامساً :- الحصول علي مكملات الماغنسيوم اذ ان الماغنيسيوم يساعد علي الحد من فقدان الشهية ويعمل علي علاج الصداع وعلاج اضطرابات النوم .