علاج ادمان الكورتيزون

علاج ادمان الكورتيزون

علاج ادمان الكورتيزون من اغرب المواضيع الشائكة التي نسلط عليها الضوء كما تحدثنا في مواضيعنا حول علاج ادمان ليريكا  و علاج ادمان ليرولين   وغيرها من الادوية والعقاقير الطبية التي تسبب الادمان من خلال سوء الاستخدام احد اشهر الادوية التي صارت نارا علي علم في المجالات الطبية في العصر الحالي اذ يدخل الكورتيزون في آلاف المركبات الدوائية وهو من الادوية السحرية التي له دور كبير في علاج العديد من الامراض ودوماً ما تدور النقاشات بين الصيدلي والمرضي حين صرف ادوية نحوي الكورتيزون وماهية الدواء وكيقية استخدامه والاعراض الجانبية التي تنتج عن تناول دواء الكورتيزون وهل حقاً الكورتيزون يسبب الادمان ؟ ولعل معظم الاشخاص اصبح لديهم تخوف من دواء الكورتيزون خاصة من معاناة التوقف عن الدواء و اعراض سحب الكورتيزون من الجسم ولذا من خلال موضوع علاج ادمان الكورتيزون سنسلط الضوء علي العديد من المحاور حول هذا الدواء الذي يسبب الادمان  .

علي الرغم من استخدامات الكورتيزون المتعددة وفوائد دواء الكورتيزون في العديد من المجالات الطبية وما اشهر ابرة الكورتيزون للحساسية التي تعد الخيار الاول لدي العديد من مرضي الحساسية لكن المشكلة ان التخفف من جرعات الكورتيزون ما يحدث للاشخاص حين التقليل من الجرعة وما يعانوه  من اعراض سحب الكورتيزون من الجسم ليست بالامر الهين لذا الكثير من الاشخاص يحاول علاج اثار الكورتيزون بالاعشاب حتي لا يعاني اعراض انسحاب الكوريتزون من الجسم والبعض الاخري يلجأ الي الطرق الصحيحة من اجل علاج الاعراض الانسحابية الناجمة و علاج ادمان الكورتيزون  وان لم يكن الامر ادماناً بالمعني الكامل الا انه حالة من التعود بشكل كبير لمن يتعاطون الكورتيزون او احد مشتقاته بشكل منتظم .

ما هو الكورتيزون وما هي مصدره - علاج ادمان الكورتيزون -  ؟

الكوريتزون كلمة اصبح لها دوي وصدي كبير في المجال الطبي فهناك الاف المركبات الكيميائية من الحقن والاقراص والمراهم يدخل في تركيبها الكورتيزون , وتشكل حقنة الدكورت احد اشهر مشتقات الكورتيزون والتي تعد ملاذاً للاشخاص الذين يعانون من حالات الارهاق والام الظهر حتي الانفلونزا والتي باتت حقنة الديكورت Decort احد الوصفات الطبية التي توصف للصغار والكبار علي حد سواء الا ان هناك من يرفض تناول دواء يحتوي علي الكورتيزون لكن ما هو السبب في هذا وما هو تعريف الكورتيزون ومصدر تلك المادة في الاساس !

الكورتيزون الطبيعي هو مادة يفرزها الجسم من خلال الغدة الكظرية او فوق الكلوية والتي يتم افرازها حينما يكون الجسم تحت حالة من الضغط ويكون المفعول قصر المدي بشكل كبير , وفي الواقع الكورتيزون عبارة عن مجموعات عدة تضم الكورتيزونات المعدنية والكورتيوزنات السكرية وفي ظل التقدم في المجال الطبي وتطور العلوم اصبح هناك المركبات الكورتيزونية الصناعية وشبه الصناعية والتي يتم استخدامها في صناعة العديد من الادوية والعقاقير المختلفة .

ما هو آلية عمل الكورتيزون ؟

اما عن التأثير العلاجي لدواء الكورتيزون في الجسم فما زالت غير معلومة ولكنه من مضادات الالتهاب بشكل عام وله العديد من الاثار المسكنة للآلام ومضاد للحساسية وما اشهر ابرة الكورتيزون للحساسية والتي يعتمد عليها كثير من المرضي كما ان حقن الكورتيزون لها دور كبير في علاج حساسية العيون والصدر والجلد ويتم استخدامها في علاج الالتهابات كما ان لها استخدامات كثيرة في علاج الامراض الجلدية .

ما هي اشكال دواء الكورتيزون ودواعي الاستعمال ؟

في حقيقة الامر ليست جميع ادوية الكورتيزون متشابهة في التأثير فمنها ما قوي التأثير ومنها ما هو ضعيف التأثير ومنها ما هو متوسط التأثير ومنها الكورتيزون القوي التأثير , وادوية الكورتيزون منها ما يكون استعمال خارجي مثل المراهم والكريمات ومنها ما هو علي شكل بخاخات يتم تعاطيها من خلال الانف ومنها حبوب الكورتيزون للبلع ومنها ابرة الكورتيزون وهي الحقن التي تعطي بالدم .

ما هي اضرار الكورتيزون الصناعي ؟

في الواقع هناك العديد من الاضرار والمخاطر والاثار الجانبية الناجمة عن تعاطي دواء الكورتيزون باشكاله المختلفة وبعضها اثاره سامة اذا لم يتم استخدامه بالشكل الصحيح ومنها ما يعد قاتل بما تعنه الكلمة ولكن علي المدي البعيد مثل ارتفاع في ضغط الدم وارتفاع في ضغط العين وارتفاع في مستوي السكر في الدم والاصابة بمرض الروماتيزم , وتجمع الدهون في الرقبة والأكتاف مع زيادة العطش والتبول بصورة تشبه حالة مريض السكر .

من ابرز اضرار الكورتيزون حدوث مشاكل في القلب والالم في العضلات مع ارتفاع في ضغط الدم وقد يؤدي الافراط في تناول الكورتيزون في حدوث فشل في عمل القلب والتسبب في اضطراب في الدورة الشهرية للنساء لذا قد يكون استخدام النساء للكورتيزون في فترة الحمل فيه مخاطر كبيرة .

من اعراض الكورتيزون الجانبية انه يتسبب في تقليل المناعة مما يؤدي تأخر في التئام الجروح والتجرثم البكتيري مع التجرثم الفطري والفيروسي فيصاب المريض بامراض اخري دون شعور لان الكورتيزون يخفي الاعراض الجرثومية .

مخاطر الحقنة السحرية ديكورت علي المدي البعيد ؟

الديكورت احد اشهر مركبات الكورتيزون وتعرف " الديكساميثازون " وفي العادة تستخدم حقنة الديكورت بدون وصفة طبية من خلال خلطها مع عقار الديكلوفين وتعطي نتيجة هائلة في تخفيف الالم وخفض درجة الحرارة والحد من الالتهابات لذا يلجأ اليها العديد من الناس في حالات تزلات البرد ومعاناة آلام المفاصل والعضلات وغيرها من الاستخدام الطبية لحقنة ديكورت السحرية .

اما علي المدي البعيد فتظهر اثار الحقنة من حدوث قرحة في المعدة واضطرابات وتهيح في المعدة واضرار بالغة في الكلي ولذا فان هناك العديد من موانع استخدام حقنة الديكورت علي الاطفال والنساء الحوامل ومرضي السكر والضغط ومرضي القلب واصحاب امراض الجهاز الهضمي واصحاب الجروح المفتوحة ولذا لا يتم أخذ الحقنة الا من خلال طبيب مختص .

هل الكورتيزون ادمان ؟

لا زال التعجب حول ادمان الكورتيزون فهل الكورتيزون يسبب الادمان ؟ وفي الواقع وبحسب اراءا العلماء فان استخدام الكورتيزون بشكل فيه افراط يؤدي الي حالة الي التعود بشكل كبير لكنه ليس ادماناً بما تعنيه الكلمة , فالاشخاص الذين يتعاطون الكورتيزون او احد مشتقاته يقل لديهم افراز الكورتيزون الطبيعي كما ان الشخص حين يتوقف عن تناول جرعات الكورتيزون او يقلل من جرعة الكورتيزون التي اعتادها الجسم فان اعراض سحب الكورتيزون من الجسم تبدأ في الظهور لكن متي ينتهي مفعول الكورتيزون في الجسم فهذا يتوقف علي كمية الدوءا الموجودة في الجسم ومدة التعاطي لدواء الكورتيزون .

من ابرز اعراض الانسحاب من الكورتيزون التي ترافق التوقف عن الدواء حدوث الصداع والاضطرابات الهضمية ومع هبوط حاد في السكر الي غير ذلك من الاعراض الانسحابية للكورتيزون لذا يلجأ الاطباء في حالة علاج ادمان الكورتيزون افتراضاً الي تخفيض الجرعات علي الامد الطويل لمنع تثبيط افراز الجسم للكورتيزون بشكل طبيعي وتجنب حدوث مثل هذه الاعراض حين التوقف وفي حقيقة الامر علاج ادمان الدواء من اصعب انواع علاج الادمان علي الاطلاق لان الاشخاض لا يعدون الامر ادمان ويتمادوا في التعاطي .


الوقاية من ادمان الكورتيزون ؟

النصائح التي يجب الالتزام بها للاشخاص الذين يتناولون الكورتيزون كدواء تجنباً للوقوع في الادمان ففي الواقع هناك العديد من الفوائد لدواء الكورتيزون الا ان هناك بعض المخاطر حين يتم استخدام بخاخات الكورتيزون اذا تم استعمالها من خلال الاشراف الطبي وبالجرعات المحددة , كما ان المراهم والكريمات اذا تم استخدامها بشكل صحيح لعدة ايام فقط فانه لا ضرر منه علي الكبار او الاطفال ولكن هناك الاضرار المتوقعة من استخدام الكورتيزون من خلال الحقن او علي شكل حبوب فان استعمالها مدة تصل الي ثلاث اسابيع قد يؤدي الي توقف الغدة الكظرية عن افراز الكورتيزون الطبيعي .

من الامور التي يجب اتباعها حين تناول دواء الكورتيزون تجنب الطفل مصادر العدوي الجرثومية كالوجود في المستشفيات او الاماكن المزدحمة او تلفي التطعيمات التي تحتوي علي كائنات حية مثل التطعيم من شلل الاطفال من خلال الفم لان هذا يقلل من المناعة اثناء تناول الكورتيزون .

يمنع احتكاك الاشخاص في فترة  استخدام دواء الكورتيزون من الاحتكاك بالاشخاص المصابين بالجدري او الهريس او مرض الحصبة فان هذا قد يؤدي الي اصابات خطيرة .

قد يفكر الاشخاص في علاج اثار الكورتيزون بالاعشاب من اجل التخلص من اثار الكورتيزون علي الوجه وتأثير الكورتيزون علي الجسم الا ان هذه الاعشاب قد تتعارض مع الكورتيزون ولذا يجب اخبار الطبيب بهذا الامر لكن يجب ان يكون علاج الادمان من الكورتيزون من خلال مراكز علاج الادمان المختصة .