علاج ادمان النالوفين

علاج ادمان النالوفين لا يختلف عن علاج اياً من انواع المخدرات الاخري ففي حقيقة الامر يدخل النالوفين تحت علاج ادمان الدواء وهو لا يقل خطورة عن علاج ادمان المخدرات ويحتاج الي مراكز علاج الادمان المختصة وعلي الرغم من فوائد النالوفين واستخداماته الطبية الا ان هناك العديد من الادوية التي تسبب الادمان وصارت جدول وقد كانت عقاقير ومسكنات لها دور كبير في تخيف آلام ملايين المرضي .

هل النالوفين يسبب الادمان ؟

في حقيقة الامر مادة النالوفين من مشتقات الهيروين وقد تم تصنيع نالوفين اقراص او نالوفين حقن وبدائل النالوفين متعددة وقد صنعت ادوية النالوفين في الاساس للاستخدام الطبي وعلاج الالم الشديدة والناجمة عن الامراض المستعصية كالالام الناتجة عن مرض السرطان من اجل تسكين تلك الآلام ولذا يتم تحديد جرعة النالوفين من خلال الطبيب المعالج حتي لا يحدث ادمان علي النالوفين وتختلف مدة ادمان النالوفين من شخص لاخر ولكن تجنباً لحدوث حالة ادمان علي عقار النالوفين فلا يتم استعماله الا في الحالات القصوي ومن خلال الاشراف الطبي وبالجرعات المحددة لكن  كيف يحدث الادمان علي دواء النالوفين ؟

بسبب سوء الاستخدام يتحول النالوفين الي ادمان ولم يكن ادمان النالوفين فحسب هو الدواء الذي تحول الي داء ولم تصبح اقراص النالوفين العقار الذي تحول الي دمار بل هناك ادوية كثيرة تحولت بسبب سوء الاستخدام ومخالفة تعليمات الطبيب الي ادوية تسبب الادمان ومن اشهرها عقار الترامادول المخدر و حبوب ليريكا وحبوب ليرولين وغير ذلك واصبح علاج ادمان الدواء من اصعب انواع علاج الادمان علي الاطلاق ولم يصبح الان النالوفين للبيع بل النالوفين لتجار المخدرات بالقوة من الصيادلة بل صارت بدائل النالوفين هي الاخري مطلب العديد من المدمنين في حالة عدم الوصول الي النالوفين حقن في كثير من الاحيان !

ما هي اضرار ادمان النالوفين ؟

اما عن اضرار النالوفين فيكفي ان العقار من العقاقير المخدرة التي تسبب الادمان وتناول مسكن النالوفين لسنوات طويلة يتسبب في العديد من المشاكل الصحية والعقلية وينتج عن الافراط في تناول النالوفين امراض الرئة ومشاكل في القلب والمشاكل العصبية والتي تؤدي الي التفكير بالانتحار .

قد يظهر علي مدمن النالوفين العديد من الاعراض الجانبية السلبية مثل بطء الكلام والتشوش يعني حدوث عدم وعي بالواقع ولا يعرف الشخص اين هو ؟ ويحدث لديه عدم ادراك للزمن ولا تقدير للمسافات ولا يعرف حتي الاشخاص المقربين منه ولا شك ان هذا الامر من الخطورة بمكان وقد يتسبب في العديد من حوادث السير ويروح ضحيته العديد من الاناس الابرياء .

يتسبب ادمان النالوفين في حدوث حالة من النسيان وهذا الامر يعجل من ظهور مرض ألزهايمر الذي يصب كبار السن في الغالب , ولذا يجب تناول النالوفين من خلال الاشراف الطبي حتي لا نصل الي تلك المخاطر ويفضل استبدال العقار المسكن والمسبب بالادمان باي من بدائل النالوفين الامنة والتي لا تسبب الادمان .

اضرار النالوفين ليست اضرار صحية فحسب فهناك العديد من الاضرار الاجتماعية التي يتسبب فها الادمان علي النالوفين اذ ان الشخص المدمن علي ادوية النالوفين والادوية المسببة للادمان بشكل عام انها تجعل الشخص بحاجة ماسة الي الحصول علي الدواء الذي ادمن عليه وقد يسرق او القيام باي شيء من اجل الحصول علي الدواء المسبب للادمان .

كيف يتم تقليل تأثير عقار النالوفين في حالة تناوله للعلاج ؟

بما ان مسكن النالوفين مخدر وسواء كان نالوفين جدول او لم يتم ادراج النالوفين في جدول المخدرات فهو من المسكنات التي لها تأثير المخدرات ولتقليل هذا الاثر علي الاشخاص يجب ان نلتزم ببعض النصائح والتعليمات والتي تتمثل فيما يلي :-

أولاً :- اختيار الوقت المناسب يعني عدم وجود الضغوط النفسية او مشاكل حياتية حال تناول مسكن النالوفن .

ثانياً :- ان تكون جرعة النالوفين سواء كان نالوفين اقراص او بديل النالوفين ان تكون تلك الجرعات موصوفة من قبل الطبيب المعالج وتحت الاشراف الطبي دون اي زيادة او نقص من نفسك .

ثالثاً :- التخفيف في جرعة النالوفين في بداية رحلة العلاج افضل من التخفيف من الجرعة في اخر البرنامج العلاجي .

رابعاً :- علي الشخص الذي يتناول دواء النالوفين المسكن الاحتفاظ ببعض اقراص نالوفين في حالة التوقف عنه كضرورة في حالة حدوث اي طوارئ .

خامساً :- تذكر انك قادر علي التحكم بالامور التي تتعلق بك وليس شخص مسلوب الارادة .

سادساً :- تعلم الاسترخاء واساليب الاسترخاء المختلفة وليكن لديك مهارة التنفس ببطء وهدوء .

سابعاً :- لا تكتم في نفسك ولتبح بما يجول في خاطرك الي شخص تثق به ولا تجعل المشاكل التي تعاني منها في داخلك فقد تقتلك فلتفرغ رأسك مما يدور فيه ومن الامور المستحسنة ان تلجأ الي دكتور نفسي ومناقشة الامور النفسية والمشاكل التي تعرض لها ففي الواقع الكثير من الاشخاص يقتصر دور دكتور نفسي و العلاج النفسي علي المرضي النفسيين والحقيقة دور الطبيب النفسي اكبر من هذا بكثير .

ثامناً :- في حالة الخوف من حدوث حالة ادمان علي النالوفين يجب اخبار الطبيب المعالج في اختبار بديل نالوفين مناسب كمسكن لا يسبب الادمان .

 

كيفية تعاطي مخدر النالوفين ؟

طرق تعاطي مخدر نالوفين اما عن طريق الفم اذ يتم تصنيع اقراص نالوفين وقد يقوم الاشخاص باذابتها في مشروبات ساخنة وتناولها مع الشاي او القهوة ,  ومن اشهر طرق تعاطي النالوفين من قبل مدمني المخدرات عن طريق الحقن الوريدي شأنه شأن المورفين لكن في الواقع خطر النالوفين يفوق خطر ادمان الترامادول , ولكن كليهما يندرج تحت مسمي ادمان الدواء وفي حقيقة الامر خطورة علاج ادمان الدواء لا تقل عن خطورة علاج ادمان المخدرات التقليدية مثل علاج ادمان الحشيش و علاج ادمان الهيروين وادمان الادوية من انواع الادمان المنتشرة في المناطق الشعبية والمناطق العشوائية ولذا قد يتصل الحال بالمدمنين انهم يقومون بهجمات علي الصيادلة للحصول علي مسكن النالوفين اذ رفض الصيدلي اعطاءهم ما يريدون من عقار النالوفين المسبب للادمان ! وهنا يكون التعاطي عن قصد يعني بمثابة مخدر يحدث لهم الكيف وليس لاجل اغراض طبية !

ما هي اسباب الادمان علي النالوفين ؟

تعج محركات البحث ياهو وجوجل بالبحث عن نالوفين للبع وبدائل النالوفين وفي واقع الامر البحث من خلال الاشخاص خاصة الشباب عن النالوفين وبديل النالوفين دليل قوي علي رغبة الاشخاص في تناول تلك الادوية المسببة للادمان فمن المعلوم ان نالوفين مخدر وله تأثير المخدرات وهو من مشتقات اخطر انواع المخدرات الهيروين .

من اكبر اسباب ادمان النالوفين هو محاولة اقناع الشخص نفسه انه يتعاطي هذا العقار لاجل العلاج ومحاولة تسكين الالام حيث يحاول ان يبرر للتعاطي وايهام نفسه بذلك الامر حتي لا يعرض نفسه لتأنين الضمير ويظل في هذا الوهم وتتدهور حالته بشكل مستمر الي ان يصل الي مرحلة الادمان علي النالوفين وحينها يبدأ البحث عن كيفية الخلاص من ادمان النالوفين .

ما هي طرق علاج ادمان النالوفين ؟

علاج ادمان النالوفين لابد ان يكون من خلال مصحات علاج الادمان ففي حقيقة الامر قد يتسبب علاج الادمان في المنزل في حدوث الانتكاس خاصة مع الحالات التي تعاني من ادمان الدواء , وفي ظل الاعراض الانسحابية للنالوفين لابد ان يتم الامر من خلال مصحة لعلاج الادمان وتحت الاشراف الطبي فكما اشرنا الي ان النالوفين من مشتقات الهيروين وكما يتم علاج ادمان الهيروين فلابد ان يتم علاج ادمان النالوفين في المصحات العلاجية  خاصة مع طول مدة ادمان النالوفين فيجب الاسراع بالعلاج , لان اعتماد الجسم علي جرعات النالوفين او بدائل النالوفين المختلفة واعتماد المخ علي تعاطي تلك الجرعات اذ ان مستقبلات الافيون الموجودة في المخ بحث تكون قد اعتمدت بشكل كامل علي النالوفين وجرعات النالوفين التي كان يتعاطاها الشخص .

لا يتم التوقف عن تعاطي النالوفين بشكل مفاجئ وبدون برنامج علاجي من خلال المختصصين في علاج الادمان حتي لا يتعرض الشخص الذي يتناول النالوفين الي الاعراض الانسحابية والتي يكون لها تأثير علي القلب والمخ والضغط بجانب المشاكل النفسية التي يتعرض الشخص في رحلة علاج الادمان من النالوفين والتي تبدأ بمراحل سحب السموم من الجسم وعلاج اعراض الانسحاب لذا يجب ان يتم اعطاء الشخص الادوية التي تقلل من توق الشخص الي النالوفين وتمرر مرحلة الاعراض الانسحابية للنالوفين بسلام دون اي مخاطر حيث يكون العلاج في مصحات علاج الادمان تحت المراقبة الشاملة من خلال اطباء علاج الادمان واطباء نفسيين .

بعد مرحلة علاج الاعراض الانسحابية وسحب سموم النالوفين من الجسم وخروج الشخص من الديتوكس يتم الحاق مريض الادمان بالمجتمع العلاجي في دار الطب النفسي وعلاج الادمان حيث البرامج النفسية وبرامج العلاج السلوكي المعرفي حتي يتم تأهيل الشخص للعودة الي حياته بشكل طبيعي ويتم التعافي من الادمان ولا يتوقف دور دار الطب النفسي وعلاج الادمان عند هذا الامر بل يتم يكون هناك برنامج للمتابعة مع الشخص بعد الخروج من مركز علاج الادمان حتي يتم الحفاظ علي التعافي ومنع حدوث الانتكاس .