علاج الادمان الجنسي

علاج الادمان الجنسي

علاج ادمان الجنس احد اشهر انواع الادمان السلوكي في العصر الحالي في ظل انتشار المغريات والاباحيات بشكل يندي له الجبين في المجتمع وعلي الرغم من سهولة علاج الشره الجنسي الا ان المشكلة تكمن في عملية الادمان علي الجنس حالة تدريجية لا يشعر بها الانسان الا في وقت متأخر من المشكلة كما انها مشكلة سرية ومن الصعوبة بمكان اكتشافها حتي من قبل المقربين و ينتشر الاضطراب الجنسي عند الرجال بصورة اكبر من النساء وفي الواقع يحتاج المرضي الجنسي التفسي الي علاج من قبل المختصصين في علاج الاضطرابات النفسية وعلاج الادمان  لاجل تعديل السلوكيات الادمانية وتصحيح سلوك الانسان الجنسي ونحن في دار الطب النفسي وعلاج الادمان نوفر علاج نفسي للجنس ومساعدة الاشخاص في التخلص من اسباب التفكير الجنسي وصولا الي مرحلة من الاستقرار النفسي من خلال احدث طرق علاج ادمان الجنس .

هل الجنس ادمان  ؟

مفهوم الادمان الجنسي هو احد المفاهيم المثيرة للجدل فهناك جدل كبير بين الاطباء النفسيين وعلماء النفس والمختصصين في علاج الادمان حول اذا ما كان السلوك الجنسي القهري يشكل ادماناً الا اننا نرجح اقوال من يري بانه احد انواع الادمان بسبب عدم القدرة علي التخلي عن الامر وهذا هو المعني الصحيح للادمان .

الادمان الجنسي او ما يعرف بمصطلح ادمان الجنس هو حالة تتميز بالمشاركة القهرية او المشاركة في النشاط الجنسي خاصة الجماع -  وهل يختلف ادمان الجنس عن ادمان العلاقة الحميمة -  علي الرغم من العواقب السلبية الناجمة عن الشره الجنسي .

الادمان الجنسي احد الاضطرابات التي لها صلة بمفهوم اضطراب فرط الحركة الجنسية كما انه مصطلح يشير الي الاشخاص الذين يصلون الي مرحلة لا يستطيعون السيطرة علي تحفيزهم الجنسي وعلي سلوكياتهم وافكارهم  , ومن خلال هذا الموضوع سنؤكد بان الادمان علي الجنس احد اشهر انواع الادمان التي تحتاج الي علاج نفسي وتعديل وتقويم للسلوكيات الادمانية التي يقع فيها مدمني الجنس .

تعريف الادمان علي الجنس ؟

اذا فلم يعد الادمان مقتصرا علي ادمان المخدرات فحسب ! بل ان الادمان يشمل ادمان الجنس كما اوضحنا من خلال المحور السابق واما عن تعريف الادمان الجنسي فيتمثل في الحاجة الدائمة والرغبة الملحة في ممارسة الجنس للوصول الي النشوة والسعادة المؤقتة في الواقع هذا المرض له اثاره السلبية والمضرة وكونه اضطراباً نفسياً مع السلوكيات الادمانية فهو يؤثر علي الصحة النفسية والعقلية للاشخاص بالاضافة الي اضطرابات العلاقة الاسرية واسلوب الحياة بشكل عام .

يعاني الشخص المصاب بالسلوك الجنسي  من تحول الممارسة الجنسية الممتعة والمقبولة مجتمعياً الي الهواجس المستمرة والمدمرة التي تضر بالشخص وبالاخرين من حوله وقد يصاحب تلك السلوكيات الجنسية القهرية سلوكيات اخري خارج السلوك المقبول بشكل عام لكن لا زال علاج الادمان الجنسي متاحاً وممكناً واهون بكثير من علاج الادمان علي المخدرات .

ما هي اتواع الادمان الجنسي ؟

ينتشر ادمان الجنس بشكل اكبر لدي الرجال ولذا يشتهر الاضطراب الجنسي عند الرجال بصور اكبر بكثير من تلك التي لدي النساء , وقد يؤدي ادمان الجنس الي التصرفات الشاذة والغير متقلبلة وغير لائقة وفي بعض الحالات قد يتسبب في ارتكاب العديد من الجرائم الخطيرة اذ ان حياة الشخص تكون حول الجنس وما يتعلق به ولا يستطيع الشخص التحكم في نفسه علي الرغم من الاثار السلبية الخطيرة التي تنتج بسبب الشره الجنسي , وفي حقيقة الامر يوجد فرق بين علاج ادمان الحنس وبين علاج ادمان الافلام الاباحية وان كان ادمان الافلام الاباحية يدخل ضمن ادمان الجنس ويكون الادمان علي الجنس علي عدة انواع واشكال من اهمها علي سبيل المثال لا الحصر :-

  • مشاهدة الاباحيات وافلام البورنو .
  • الدعارة والبغاء .
  • ممارسة العادة السريةمن خلال الاستمناء والخيال .
  • التحرش .
  • سلوك استراق النظر .
  • السلوك السادي او المازوخي .
  • الملاحقات الجنسية المفرطة .

ما هي اعراض الادمان الجنسي ؟

علي الرغم من ان الاشخاص المدمنين علي الجنس يحاولون اخفاء كل ما يتعلق بمرضهم حتي عن ازواجهم ولذا من الصعوبة بمكان التعرف علي مدمن الجنس وتشخيص ادمان الجنس علي شخص خارجياً الا انه مع تزيفهم للحقائق والكذب المتكرر لئلا يتضح امرهم الا انه في بعض الاحيان تظهر بعض الاعراض الواضحة التي تتمثل فيما يلي :-

  1. التفكير المزمن في الجنس وسيطرة الهواجس الجنسية علي تفكير الشخص وهو ما يعرف بـ الهوس الجنسي .
  2. الكذب المتكرر ويتضح للاشخاص المقربين .
  3. الرغبة في ممارسة الجنس وادمان العلاقة الحميمة طوال الوقت بالرغم من تعارض هذا مع ممارسة الانشطة الحياتية والاعمال المهنية .
  4. فقدان السيطرة علي النفس .
  5. تعريض الاخرين للخطر بسبب المخاطرة من اجل الجنس .
  6. التورط في الامور المخالفة بسبب ممارسة الاعمال المخالفة للقانون مثل اعمال الدعارة .
  7. الشعور بالذنب بعد ممارسة الجنس .
  8. يتسبب ادمان الجنس بسبب تدمير العلاقات العاطفية والعائلية والمهنية .
  9. السادية في ممارسة العلاقات الجنسية او المازوخية .

وعلي الرغم من صعوبة تشخيص اضطراب ادمان الجنس الا انه يجب الاشارة الي ان استمتاع الشخص بممارسة الجنس ليس دليلاً علي ادمان الجنس فهذا لا شك شعور طبيعي , اما مرحلة ادمان الجنس فان الشخص يكون لديه سلوك قهري لا يستطيع التحكم فيه ولا يستطيع ايقافه عما يفعل حتي يشبع تلك الرغبة اذا فهو المرض الجنسي النفسي وهو ايضاً نوع من الادمان ويحتاج الي العلاج .

ما هي اسباب ادمان الجنس ؟

اما عن اسباب الادمان الجنسي فهناك العديد من العوامل التي تدفع الشخص الي الادمان علي الجنس وما هي اسباب التفكير الجنسي والوصول الي مرحلة الادمان وما هي اسباب الرغبة الجنسية الشديدة للجنس عند الرجال بشكل خاص كل هذا سنتعرف عليه خلال الاسطر الاتية :-

أولاً :- العوامل الحيوية والتي تتمثل في الدور الوراثي فقد يكون الشخص وارثاً جينياً للاضطرابات العاطفية والحسية او بسبب اضطراب في الهرمونات , مثل زيادة هرمون التستوستيرون في الرجال او زيادة هرمون الاستروجين في المراة وهذا الامر يعمل علي زيادة الشره الجنسي ودخول الافراد في مرحلة ادمان الجنس .

ثانياً :- العوامل النفسية كحدوث حالة تحرش جنسي في مرحلة الصغر والتي يكون لها مردود سلبي علي الناحية الجنسية للشخص في الكبر , كما ان للاضطرابات النفسية مثل الاكتئاب او القلق النفسي لها دور كبير في الادمان علي الجنس .

ثالثاً :- العوامل الاجتماعية قد يكون لها دور في دخول الشخص الي عالم الادمان علي الجنس كالتعرض للرفض في العلاقات العاطفية مما يضظره الي البحث عن مصادر اخري , كما ان العزلة والانطوائية قد تدفع الشخص الي السلوكيات المرضية من مشاهدة الافلام الاباحية او الاستمناء وممارسة العادة السرية وكلها تدخل في نطاق ادمان الجنس , كما ان القدوة السيئة ورفقاء السوء من اكبر العوامل التي تؤثر سلباً علي الشخص ضعيف الشخصية ومن لا يمتلك قدراً من التربية والتوجيه الديني .

كيفية علاج الجنس ؟

يختلف علاج الادمان الجنسي عن باقي انواع الادمان فالهدف من علاج ادمان الجنس ليس منع المريض من ممارسة الجنس طوال حياته مثل علاج ادمان الحشيش ولا علاج ادمان الهيروين او علاج ادمان الترامادول وغيرها المخدرة باشكالها المختلفة ! فليس من المنطق ان يتم منع الاشخاص عن ممارسة الجنس بشكل تام ولكن في الواقع يهدف علاج الادمان الجنسي الي توجيه سلوكيات الشخص وتعديل السلوكيات الادمانية وتعليم الشخص السلوك الصحي والسلوك الغير صحي وعلي الرغم من ان علاج ادمان الجنس اهون بكثير من علاج الادمان علي المخدرات الا ان الامر قد يستمر شهور .

اما عن مراحل علاج الادمان الجنسي فتتمثل فيما يلي :-

أولاً :- برامج اعادة التأهيل اذ يوجد مراكز تاهيل من اجل علاج مدمني الجنس ولابد من الاقامة في المركز العلاجي وابعاد الشخص المدمن عن الحياة اليومية مدة لا تقل عن شهر او اكثر بحسب درجة الادمان علي الجنس من اجل تمكين الاشخاص في العودة الي حياتهم وممارستها بشكل طبيعي , ويتم التأهيل من خلال برامج العلاج النفسي والسلوكي التي تتم من خلال المختصصين .

ثانياً :- العلاج السلوكي المعرفي ويتم عمل جلسات فردية من خلال الاخصائي النفسي لاجل عمل علاج نفسي للجنس , فتلك الجلسات التي يقوم بها المختصصين تساعد في التعرف علي اساسيات المشكلة ومن ثم التخلص من المرض الجنسي النفسي وتصحيح تلك السلوكيات وتوجيه الشخص الي ممارسة الجنس في الاطار الصحيح .

ثالثاً :- يتم استعمال الادوية في علاج الشره الجنسي مثل مضادات الاكتئاب والتي تستخدم لاجل علاج الاعراض الانسحابية .