علاج التسمم بالكحول

الافراط في شرب الكحول الايثيلي يؤدي الي حالة خطرة واحياناً وهي تسمم الكحول المزمن وهذا الامر من اشهر اعراض الافراط في شرب الكحول والخمر ولابد من التعرف علي الاسعافات الاولية للتسمم الكحولي حتي لا يدخل الاشخاص في مراحل خطرة فالتسمم الكحولي هو احد الاسباب التي تقود الي الموت الفجائي وفي ظل انتشار الخمر في المجتمعات العربية وللأسف صارت الخمور كأنها مشروبات غازية واصبح يصرح لها ومن هنا كان لابد من تسليط الضوء علي موضوع تسمم الكحول وعلاجه وما هي العلاجات المنزلية السريعة التي تساعد في انقاذ الشخص المصاب بالتسمم الكحولي وما هي الافعال الخاطئة التي تزيد الأمر سوءاً في حالات التسمم الكحولي ويختلف علاج التسمم الكحولي عن علاج ادمان الخمر الا ان كليهما في نهاية المطاف يحتاج الي المراكز العلاجية .

كيف يحدث التسمم بالكحول ؟

التسمم بالكحول يحدث نتيجة تعاطي الشخص كميات من الكحول سواء كان عن قصد او عن طريق الخطأ فالنتيجة واحدة وهي زيادة نسبة الكحول في الدم مما يؤدي الي خالة من تسمم الكحول المزمن او ما تعرف التسمم بالميثانول وهي من اخطر اعراض الافراط في شرب الكحول الميثيلي  .

التسمم بالكحول يمكن ان يحدث للبالغين لكن الامر الاخطر حين شرب الاطفال الخمر والكحول دون قصد فيحدث لهم التسمم بالميثانول وحينها لابد من عمل الاسعافات الاولية باسرع وقت للطفل ومن ثم التواصل مع احد مراكز علاج الادمان المختصة لحماية الطفل من مضاعفات اخطر قد تصل الي الموت .

ما هي اعراض التسمم بالكحول ؟

ينتج عن التسمم بالكحول الايثيلي او ما يعرف بـ التسمم بالميثانول العديد من الاعراض والتي تظهر علي الجسم وتدل علي وقوع الشخص في مراحل التسمم بالكحوليات ومن ابرز تلك هذه الاعراض ما يلي :-

  1. يظهر علي الشخص المصاب حالة من الارتباك وعدم الانتباه مع تلعثم في الكلام .
  2. القئ مع ارتفاع ملحوظ في درجة حرارة الجسم .
  3. حدوث تشوش لدي الشخص في حالة التسمم بالميثانول .
  4. التشنجات , وفقدان الوعي وحالة من الاغماء .
  5. عدم انتظام التنفس او التنفس البطئ يعني تنفس الشخص اقل من ثمان أنفاس في الدقيقة .
  6. شحوب في لون الجلد او ميله الي اللون الازرق .
  7. حدوث اضطرابات وتهيج في المعدة والامعاء بالاضافة الي وجود آلام في البطن نتيجة تكون المخاطية علي جدران المعدة .
  8. ينتج عن التسمم الكحولي حدوث احتقان في الرئتين والمخ .
  9. من ابرز اعراض الافراط ف شرب الكحول ونتيحة شرب الكحول الايثيلي بشكل خاص قد يؤدي الي ضعف حاد في البصر وقد يصل الامر الي العمي اذا لم يتم عمل الاسعافات الاولية للتسم الكحولي .
  10. صعوبة في التنفس وهبوط في القلب .

ما هي اسباب حدوث حالات التسمم بالكحول ؟

 لا شك ان التعرف علي اسباب التسمم الكحولي يقينا من الوقوع في تلك المشكلة وكما نقول دوماً الوقاية خير من العلاج ومن اهم اسباب التسمم بالكحول هو كحول الايزوبربيل وهو الكحول المستخدم في التطهير قبل الحقن واللوسيونات والكحول المستخدم في منتجات التنظيف .

كما ان التسمم بالميثامول وهو المكون الشائع والمستخدم في مضادات التجمد والدهانات والمذيبات , كما ان الايثانول و شرب الكحول الايثيلي بكميات كبيرة في وقت قصير من اكبر اسباب الاصابة بالتسمم بالكحول .

عوامل تزيد من خطر الاصابة بالتسمم الكحولي ؟

هناك العديد من العوامل التي تزيد من خطر اصابة الاشخاص ودخولهم في حالة من التسمم بالميثادون والكحول الايثيلي ومن ابرز تلك العوامل هي السن اذ تشير الدراسات بان اكثر حالات التسمم الكحولي تحدث في المرحلة العمرية ما بين ( 45 – 55 ) سنة والتي تؤدي الي الموت المفاجئ اي ان عامل السن له دور كبير في حدوث حالات التسمم الكحولي .

من اهم العوامل التي تزيد من خطر الاصابة بالتسمم الكحولي هو الحالة الصحية العامة للجسم فقد اشارت الدراسات الي ان الجسم كلما كان نحيفاً واقل وزناً كلما زاد نسبة حدوث التسمم الكحولي بسبب سرعة امتصاص الجسم للكحول ولذا فان مخاطر التسمم بالكحوليات يزيد مع الاشخاص الاقل في الوزن .

من العوامل التي تزيد من مخاطر الاصابة بالتسمم الكحولي هي النوع اذ النساء والبنات يكونوا اكثر عرضة للاصابة بحالات التسمم الكحولي بسبب الطبيعة الجسمانية للنساء اذ ان المرأة تفرز انزيمات تقلل من تأثير الكحول علي المعدة وهذا الامر يجعلها اكثر عرضة للاصابة بالتسمم الكحولي .

اسنهلاك الشخص للطعام وامتلاء المعدة بالغذاء يقلل ولو بشكل بسيط الا انه لا يمنع من دخول الكحوليات وامتصاصها في مجري الدم .

من عوامل الخطر التي قد تتسبب في حدوث حالات التسمم بالكحول اذ تم تعاطي الادوية مع الكحول فعادة ما تزيد الادوية من التأثيرات الخطيرة للتسمم الكحولي سواء كان تناول الادوية من خلال الاشراف الطبي او من تلقاء الشخص نفسه .

الاختبارات والتشخيصات للتعرف علي حالة التسمم الكحولي ؟

علي الرغم من الاعراض السابق ذكرها وهي اعراض مرئية للتعرف علي الشخص المصاب بالتسمم الكحولي الا ان الطبيب سيوصي بعمل اختبار للدم لمعرفة كمية الكحوليات في الجسم وتشخيص حالة التسمم مثل حدوث انخفاض في نسبة السكر في الدم كما انه يلزم عمل اختبار بول للتعرف علي التسمم الكحولي .

افعال خاطئة تزيد من خطر التسمم الكحولي ؟

هناك العديد من الافعال الخاطئة التي يتم اتباعها في المنزل تزد من تفاقم المشكلة وعلي الرغم من كونها غير فعالة بالمرة في علاج التسمم بالكحول الا انها قد تعرض الشخص للخطر ومن اهم تلك الافعال :-

أولاً :- عمل حمام بارد وفي الواقع صدمة الماء البارد قد تجعل الشخص يفقد وعيه .

ثانياً :- القهوة السادة فتناول القهوة يزيد الامور سوءاً .

ثالثاً :- جعل الشخص ينام وما يزيد من خطورة النوم للشخص المصاب بالتسمم الكحولي انه قد يفقد الوعي اثناء الميل الي النعاس وهذا يجعله اكثر عرضة للاصابة بالازمات القلبية اثناء النوم , فابقاءه مستيقظاً امراً هاماً .

مخاطر التسمم بالكحول ؟

في حالة وصول الشخص الي مرحلة التسمم الكحولي انه قد يؤدي الي الاختناق بالقئ واستنشاق القيء يؤدي الي تلف بشكل كبير في الرئة كما يؤدي التقيؤ الدائم والتهيوع الي تقيؤ الدم نتيجة تمزق الاوعية الدموية ,  وقد يتسبب التسمم الكحولي حدوث توقف عن التنفس ولذا التسمم بالكحوليات يؤدي الي الموت الفجائي , ومن المخاطر الناجمة عن التسمم الكحولي انه يؤي للاصابة بالنوبات القلبية .

انخفاض درجة الحرارة قد يتسبب في الوصول الي حالة اكثر خطورة مع الاصابة بالاختلاجات بسبب انخفاض مستوي السكر في الدم  .

يتسبب التسمم بالكحول في الاصابة بالجفاف الشديد مما يؤدي الي حدوث ضرر بشكل دائم في الدماغ .

كيفية علاج التسمم بالكحول ؟

علاج تسمم الكحول ينطوي علي العناية التدعيمية للجيم من خلال التخلص من أثر الكحول من الجسم بشكل نهائي ومن ابرز الاسعافات الاولية لعلاج التسمم الكحولي تتمثل في المتابعة مع المصاب وحماية ممرات الهواء لتجنب حدوث مشاكل في عمليات التنفس او حدوث الشرقة التي تزيد خطورتها اثناء فقد الشخص لوعيه  ولا مانع من استخدام التنفس الصناعي , كما يتم اعطاء المريض سوائل عن طريق الوريد لتجنب حدوث الجفاف .

هناك العديد من الاجراءت التي يتم من خلالها علاج تسمم الكحول في المنزل حتي يتم ازالة بقايا الكحول الايثيلي ومنتجاته التي تحللت في الامعاء مع العمل علي استعادة توازن الماء والملح في الجسم واستعادة الامعاء الدقيقة وازالة منتجات الايثانول , وفي الواقع الاستفراغ بعد شرب الكحول امر ضروري لاستخراج الكحول من الجسم .

المرحلة الاخري لعلاج التسمم بالكحول تتم من خلال عمل غسيل كلوي وهي العملية الميكانيكية لتخليص الجسم من الفضلات والسموم وذلك لتخليص الجسم بشكل نهائي من الفضلات والسموم وانهاء وجود الكحول في الدم .