علاج ادمان الالعاب الاكترونية

العديد من الامهات تتسائل حول كيفية التعامل مع الابن علي الالعاب الالكترونية ففي حقيقة الامر تربية الطفل في المراحل الاولي من الطفولة اذ يجب التعامل مع الطفل بالحنان والحب والعطف وفي نفس الوقت بجانب من الشدة في حين ارتكاب الاخطاء ولكن الصعوبة اذا ما كان الابن يعاني من مشاطل نفسية او اضطراب نفسي فبعض الاطفال يكون مريض نفسي يعاني من مرض الفصام او اضطراب الوسواس القهري او الاكتئاب او غيرها من الاضطرابات النفسية لدي الاطفال والتي تحتاج الي دكتور نفساني مختص بعلاج الاطفال , واذا ما كان الطفل ذو شخصية عنيدة فان الامر يحتاج الي طريقة صحيحة للتعامل فلا شك ان الافراط في الحنان والاستجابة لكافة مطالب الطفل سيؤثر بشكل سلبي علي شخصية الطفل ومن هنا يكون الخطر في المستقبل والخوف علي دخول الاطفال في مشاكل نحن في غني عنها اذا تم تربية الطفل بشكل صحيح ولا حرج من الاستشارات النفسية من خلال الاستعانة بـ طبيب نفساني مختص او استشاري نفسي للاسرة .

من خلال هذا الموضوع سوف يكون حديثنا عن علاج ادمان الالعاب الالكترونية عند الاطفال شباب الغد ورجالات المستقبل , وقد يستغرب العديد كلمة الادمان  ولا شك ان علاج الادمان كلمة اعم واشمل من ان تقتصر علي علاج ادمان المخدرات بل ان علاج ادمان المخدرات وان كان الاهم والاخطر الا ان هناك المئات من العادات السلبية التي يدمنها الكبار والصغار والرجال والنساء تحتاج الي علاج الادمان والتخلص من العادات السلبية والاقلاع عن السلوكيات الادمانية خاصة في مرحلة الصغر .

دعنا نتعرف علي الالعاب الالكترونية وظهورها في حياة البشر ؟

منذ عقدين من الزمن او يزيد ولدت اجيال جديدة من الالعاب الالكترونية مثل الاتاري  ومن ثم بلاي ستيشن  و مايكرو ولا زالت شركات البرمجة تنتج العديد من الالعاب الالكترونية لتعمل علي الهواتف المحمولة والايباد و صار الالعاب الالكترونية جزء لا يتجزأ من حياة الأطفال .

لا تقتصر الالعاب الالكترونية علي عدد معين من الالعاب لكنه عالم واسع من الخبال يتعلم منه اولادنا الحروب و فكرة احتلال العالم اضافة الي النهب والقتل والتشريد وقتل الناس و غيرها من الامور السلبية التي يتعلمونها من خلال هذه الالعاب .

من خلال الدراسات التي اجريت والتي افادت بان هناك 100 شخص صيني مدمن علي الالعاب الالكترونية بينما اكثر الاشخاص الذين يقضون الوقت امام الالعاب الاون لاين هو البرازيليون بمعدل 5 ساعات عالمياً علي الهاتف .

ما هي اضرار الالعاب الالكترونية ؟

الالعاب الاكترونية ليست مجرد لعبة يمارسها الاطفال من باب الترفية ولكن الامر اخطر من ذلك فمنذ ظهور تلك الالعاب كان يعتقد انها للترفية لكن لم يمض وقت طويل حتي ادرك الجميع ان تلك الالعاب من اجل ايذاء ابنائنا فقد اكدت التقارير ان تلك الالعاب ينتجها اشخاص لهم مصالح معينة ونوايا خبيثة هدفهم ابعاد الاطفال عن العالم الحقيقي وبث افكارهم من خلال تلك الالعاب الالكترونية فقد يكون ادمان الطفل علي الالعاب الالكترونية بداية لتعلم السلوكيات الادمانية و نرعي الغدي يملأ عالم الادمان من كل نوع فينتقل الاطفال من ادمان الالعاب الالكترونية الي ادمان التدخين حتي ندخل الي عالم الادمان من اوسع ابوابه فنري ادمان الحشيش و ادمان الاستروكس و ادمان الهيروين وغير ذلك من المخدرات .

اذا الادمان هو الخطر الاكبر للاستخدام المستمر لتلك الالعاب الالكترونية وبما قد سمعنا عن احدي المراهقات التي لعبت علي الايباد لمدة يومين كاملين دون تناول اي طعام مما ادي في نهاية المطاف الي دخولها المستشفي .

من اضرار الالعاب الافراط في الالعاب الالكترونية انها تتسبب امراض الرؤيا والجهاز العصبي فتحليق الاطفال بشكل مستمر وبصورة طويلة الي شاشات الكمبيوتر لا شك ان هذا يتسبب في امراض العين و الصداع والغثيان والدوخة وغيرها من مشاكل الجهاز العصبي .

الادمان علي الالعاب الالكترونية للاطفال يعني حالة من الانزواء والعيش بعيدا عن الجو الاسري ولا يتوقف الامر عند هذا الحد بل يتسبب الادمان علي الالعاب في خلق خلالاً و اضطرابات في الشخصية لدي الطفل و اصابتهم بالنرفزة و حالة من الاكتئاب  وتولد حالة من العنف و يصير صديقهم هو الايباد او اللاب توب وقد يصابوا بمرض الفصام ونجد في فترة المراهقة طفل مغيب بعيد عن الواقع وعن العالم الحقيقي لعيشه في عالم من الخيال .

الادمان علي الالعاب الالكترونية لدي الاطفال يتسبب في السمنة المفرطة لديهم بسبب الجلوس وراء الكمبيوتر وتقليل النشاط البدني خاصة اذا ما ترافق اللعب علي الكمبيوتر وجود حلويات ورقائق كعك وشوكلاته وحلوي مع انتشار ادمان الحلوي عند الاطفال فيكون علاج الادمان علي الحلوي و علاج ادمان الالعاب الالكترونية .

يتسبب الادمان علي الالعاب الالكترونية في آلام بالظهر و آلام في الرقبة  مع ضعف في العضلات وكسل شديد وخمول وراحة مما يجعل الطفل يدخل فترة المراهقة وهو لا يرغب في العمل ولا الانتاج وربما يكون في منأي عن الحياة والتعامل مع الناس وربما الرهاب الاجتماعي وغيرها من ضطرابات القلق العام .

الافراط في الالعاب الالكترونية والادمان عليها يجعل الشخص يهمل دراسته فلا شك ان طفل متعلق بتلك الالعاب وخاصة اذا ما كان في منافسة وكل هذا يجعل الشخص لا يلتفت الي المذاكرة في ظل اللعب والمتافسات والطفل يكون لديه غيره كبيرة وهذا ما يريده مخترعي الالعاب ان يجعلوا الاشخاص يتلهوا في تلك الالعاب وتكون همهم ولا يشغلهم غيرها فينشأ جيل مغيب عن الواقع متخرج من عالم الالعاب العالم الالكتروني بعيداً عن عالمهم الواقعي وبهذا يكون رجال الغد في منأي عن المجتمع فلن يكون هناك اي مواجهات ولا تحديات ويكون السقوط من اول صعوبة يتلقونها .

احصائيات مخيفة حول الادمان علي الالعاب الالكترونية ؟

بحسب الاحصائيات والتقارير الصادرة عن المنظمات الدولية والتي اشارت الي المخاطر الناجمة عن الافراط في الالعاب الالكترونية وقد افادت تلك الاحصائيات بان هناك 175 الف حالة مرضية نتيجة الادمان علي الالعاب الالكترونية في العالم كما ان هناك 285 الف طفل قد اصيبوا بمشاكل في النظر نتيجة العاب الفيديو عبر شاشات الكمبيوتر .

من خلال الاحصائيات فان هناك 112 الف طفل قد اصيبوا بالمسدسات البلاستيكية وهي كرات شديدة القوي وتكون مؤذية خاصة اذا كانت الاصابات في العيون والرأس بشكل عام , وقد بلغ عدد الاطفال الذين توفوا نتيجة ابتلاع قطع من هذه الالعاب 55 الف طفل , ولذا فان ادمان العاب الفيديو خطر يهدد خياة الاطفال

علاج الامان علي الالعاب الالكترونية عند الاطفال ؟

في حقيقة الامر مشكلة علاج ادامان الالعاب الالكترونية لدي الاطفال يقع العائق الاكبر علي الوالدين فالطفل لا زال في طور التعليم وعلي الوالدين ان يدركوا خطورة المشكلة فالتعليم في الصغر كالنقش علي الحجر , و لا مانع من الالعاب الالكترونية ولكن المانع والضرر من الادمان علي الالعاب الالكترونية فيجب ان نعلم تماماً ان العديد من الاضطرابات النفسية عند الاطفال قد يكون منشأها هو الادمان علي الالعاب الالكترونية وكما ذكرنا في الاضرار الناتجة عن الادمان علي الالعاب في محورنا السابق من اضطرابات القلق و الفصام او الاكتئاب النفسي الحاد وربما الوسواس القهري وغيرها من الاضطرابات بجانب تعلم سلوكيات تؤثر بالسلب في الشخصية مع السلوك الادمان الذي ربما يجر الطفل الي ما هو ابعد .

هناك العديد من النصائح التي يجب علي الاهل تنفيذها في سبيل حماية الاطفال من الوقوع في الادمان علي الادمان علي الالعاب الالكترونية وتحجيم الامر دون افراط حتي لا تحدث اي اضرار سواء نفسية او جسدية من جراء تلك الالعاب .

أولاً :- تعليم الطفل النظام والأولويات وان هناك الافهم فالمهم وليحدد وقت راحه يمارس فيه هذه الالعاب الالكترونية وعدم السماح لهم بمجاوز عدد الساعات المسموح لهم فيها باللعب ويفضل ان يشارك الوالدين في تلك الالعاب من اجل خلق علاقة حميمة بينهم وبين الاولاد .
ثانياً :- اخنيار الالعاب الالكترونية التي تناسب اعمارهم وعدم السماح بشراء الالعاب التي تحمل طابع العنف او الشدة وتتسبب في بناء شخصية سلبية .

ثالثاً :- يجب تعليم الابناء ان الانترنت والجلوس امام الكمبيوتر لا يتلخص في الالعاب فقط ولكن هناك اشياء عديدة مفيدة يمكن ان يقوم بها الشخص من خلال الكمبيوتر كالرسم والقراءة او تعلم لغة او غيرها من الامور النافعة التي تؤثر بشكل ايجابي في شخصية الطفل , ولننمي حب القراءة لدي الطفل ونحببهم في القصص الهادفة التي تربطهم بتاريخهم .

رابعاً :- تشجيع الاولاد علي ممارسة الهوايات ولقد ورد عن عمر الفاروق انه قال " علموا اولادكم السباحة والرماية وركوب الخيل " .

خامساً :- تخصيص اوقات للتنزيه والترفيه ولندخل علي اهالينا السرور فلابد ان يكون هناك بديل صحي عن الالعاب الالكترونية .

في الختام نوجه عناية الوالدين الي مقولة هامة يجعلونها نصب اعينهم " درهم وقاية افضل من قناطير من العلاج " وبالتالي فلتراقب طفلك جيداً ولتقرب منه ولتخلق علاقة حميمة مع الطفل دوماً حتي لا يكون هناك نفور ونصل الي مرحلة المراهقة ويكون هناك فاصل بين الاب والابن فيبحث عن البديل الذي يوفر له الحب والحنان ولربما يكون هذا الذي منحه الحب ولربما يكون طريق لامور اخري نحن في غني عنها , ولقد حدث الكثير في رحلة العلاج من الادمان حين واجه الصدام والعنف والقسوة في التربية بحث عن رفيق سوء ودخله في عالم التعاطي والادمان وصار مدمناً علي المخدرات .
 

حلول مقترحة لعلاج ادمان الالعاب الالكترونية " العاب اون لاين " ؟

نظراً لخطورة المشكلة والحفاظ علي النشئ والحد من ظاهرة الادمان علي الالعاب الالكترونية عند الاطفال فقد قامت كوريا الشمالية بعمل مدرسة خاصة للمراهقين للحد من الجلوس امام الانترنت للالعاب الالكترونية , من خلال توفير بدائل من تنظيم الجري و ركوب الخيل  وغير ذلك من الانشطة الرياضية  حيث يقلل من الاعتماد المفرط علي الالعاب الاون لاين .

وفي فرنسا يقوم العديد من الفرنسيين من تحويل هواتفهم الذكية الي هواتف قديمة للاتصال والرسائل القصيرة فقط كما يقومون بايقاف التنبيهات الاخبارية التي لانهاية لها , وبهذا حين يكون الوالدين قدوة فلن يفكر في الالعاب الالكترونية .