علاج ادمان الترامادول - كابوس العصر

علاج ادمان الترامادول من الامور الصعبة كعلاج أياً من انواع المخدرات , حيث لا يستطيع جسم الشخص المدمن في التخلص من السموم التي خلفها المخدر في الجسم مع استعادة وظائف اجهزة الجسم بشكل طبيعي في فترة قصيرة فمن الطبيعي ان يستغرق العلاج وقتا بسبب الاستعداد النفسي حتي لا يكون توقف وهمي ثم ما يلبث الشخص ان يعود مرة اخري لتعاطي الترامادول وتحدث الانتكاسات  .

اصبح ادمان الحبوب والعقاقير المخدرة من اكثر العادات السيئة التي انتشرت وبشراهة بين شباب الوطن العربي وفي المجتمع المصري بشكل خاص في السنوات الاخيرة ومن ابرز تلك العقاقير المخدرة الترامادول حيث يبلغ نسبة متعاطي الترامادول في مصر ما يزيد عن 75 % والتي قد فاقت نسبة تعاطي الحشيش في مصر والتي بلغت 55 % استحوذ الترامادول علي عرش المخدرات المتداولة في مصر مع كونه المخدر المفضل لدي السيدات .

ما هو الترامادول ؟

الترامادول او ما يسمي باللغة الانجليزية "  "Tramadol  هو عبارة عن مادة مخدرة يتم استخدامها في بعض الاعراض الطبية علي هيئة عقار لتسكين الالام المتوسطة والحادة , وينتمي الترامادول مع بعض العقاقير الطبية الاخري الي مجموعة المسكنات الافيونية .

يعتبرالترامادول احد المسكنات القوية التي يتم توصفيه من خلال الطبيب للمرضي بعد العمليات الجراحية والاوجاع الشديدة ولتخفيف الم مرضي السرطان .

من اشهر المواد المخدرة الافيونية هي الهيروين والمورفين ويتم استخدام هذه المواد في تسكين الالام الشديدة والتي لا ينفع معها عقار الترامادول ولا يتم استخدام هذه المسكنات الا تحت شروط صارمة جداً حيث انها تسبب ادمانا لتعاطيها لكن الترامادول هو الاقل ضرار من بين هذه المواد فهو لا يسبب ادمانا لمتعاطيه الا بعد تناول جرعات كبيرة من العقار ولفترات طويلة علي عكس غيره من المجموعة الافيونية .

توجد مادة الترامادول في العديد من العقاقير الطبية والحقن الوريدية حيث يتم تعاطي الترامادول علي شكل حبوب وكبسولات او عن طريق الحقن الوريدي .

يؤثر الترامادول بشكل مباشر علي الجهاز العصبي المركزي حيث يقوم بتثبيط مستقبلات الالام في الجهاز العصبي فيعمل علي ازالة الالم الناتج الذي يعاني منها الشخص .

ما هي اضرار الترامادول ؟

كما يقول المثل الشهير " الشيء ان زاد عن حده اتقلب ضده " لذا فان كان الترامادول احد العقاقير الطبية والذي يستخدم في العديد من الاغراض الطبية وتسكين الالم الا ان مشاكل المخدر تبدأ في حين استخدام المريض للعقار دون استشارة الطبيب او دون الالتزام بالجرعات التي يحددها الطبيب المعالج او استخدامه لفترات طويلة دون الحاجة اليه ودون معاناة من الالم .

هناك العديد من الاضرار والمشاكل الصحية الناتجة عن تعاطي الترامادول ومن اهم تلك المشاكل :-

  1. تناول الترامادول يسبب الغثيان والدوار
  2. تشنجات الاعصاب .
  3. صعوبة وضيق في التفس .
  4. حدوث خلل في الرؤية لذا يجب الانتباه اثناء القيادة .
  5. اضطرابات في المعدة والاصابة بعسر الهضم والانتفاخ مع الحموضة بشكل متكرر .
  6. الشعور المستمر بجفاف الريق .
  7. انسداد في الشرايين مع حدوث الجلطات .
  8. فقدان لحاسة الشم .
  9. الامساك او الاسهال .
  10. الاصابة بالورم في الوجه والايدي والاقدام .

اضرار الترامادول على المخ :--

يبدا ادمان الاشخاص لاقراص الترامادول عندما يعتاد المخ عليه مما يعطي بعض المؤشرات في حالة تاخر الشخص عن تناول الجرعة من العقار المخدر والتي تظهر في صورة اعراض ومن ابرزها :-

  • الصداع الشديد .
  • الالم شديدة في الجسم .
  • ضعف التركيز .
  • الرعشة .
  • الاكتئاب .

اضرار الترامادول علي الانجاب :-

اكدت الابحاث الطبيبة ان اقراص الترامادول اذا ما تعاطاها الزوج تؤثر علي انجاب الزوجة وقد يؤدي الي اجهاض الجنين .

اضرار الترامادول علي الكبد والكلي :-

اثبتت الدراسات المختصة ان تعاطي الترامادول لفترات طويلة يؤدي الى الفشل الكلوي بالاضافة الي التاثير المؤكد علي وظائف الكبد .

ما هي اثار تعاطي الترامادول علي المجتمع ؟

لا شك ان الشباب هم الساعد الاكبر لبناء المجتمعات وهم عماد المجتمع فكيف يبني مجتمع علي سواعد ابناء مدمنين ؟

وللترامادول تاثيرات علي المجتمع ومن اهمها :-

  1. يؤثر علي الانتاج فبدل ان يتجه الشباب الي ما يفيد المجتمع ويزيد من انتاجه يشغل هؤلاء الاشخاص المجتمع بتوفير العلاج بالاضافة الي ما يتسبب فيه الترامادول في الخمول والكسل .
  2. يؤثر الترامادول علي الانحراف في المجتمعات وخصوصا بين فئة الشباب .
  3. لا شك ان الادمان يفتح باب السرقة والتسول .
  4. يتسبب تعاطي الترامادول في انتشار الفواحش فهو يساعد علي ارتكاب المحظورات والممنوعات .
ما هي اعراض حبوب الترامادول ؟

اعراض ادمان الترامادول  تتشابه مع اعراض ادمان المخدرات بشكل عام فلا شك ان الترامادول احد انواع المخدرات لكنه علي هيئة عقار .

ومن ابرز علامات واعراض تعاطي الترامادول :-

  • ميل الشخص المدمن للخمول والكسل .
  • احمرار العينين وذبولهما .
  • عدم القدرة علي التفكير السليم .
  • زيادة التعرق مع ارتفاع في درجة حرارة الجسم .
  • زيادة نبضات القلب .
  • اضطراب ملحوظ في الحالة النفسية .
  • القلق والتوتر بشكل ملاحظ .
  • ذبول البشرة وشحوبها مع انخفاض حاد في الوزن .
  • الاهمال في الهندام والمظهر .
  • طلب الشخص المدمن للمال بشكل مستمر وبلا سبب .
ما هي اعراض انسحاب الترامادول من الدم ؟

عند التوقف عن تعاطي الترامادول تظهر مجموعة من الاعراض والتي تسمي بــ اعراض انسحاب الترامادول من الدم وتتمثل هذه الاعراض في ما يلي :-

  1. الالم  مبرحة بالجسد خاصة منطقة الظهر .
  2. شعور الشخص بالارهاق الشديد .
  3. التوتر الشديد .
  4. رغبة شديدة في التدخين .
  5. اللجوء الي المشروبات المنبهة .
  6. عدم القدرة علي تعاطي الطعام .
كيفية علاج ادمان الترامادول بدون طبيب ؟

كثير من الاشخاص يتسائلون ازاى ابطل ترامادول بدون طيب ولكن وان كان هذا الامر ممكنا الا ان وجود الطبيب المعالج ضرورياً في وضع خطة للعلاج ومتابعة الشخص المتعاطي للترامادول بالاضافة الي الدور الاكبر للطبيب المعالج لمرور الاعراض الانسحابية في حالة التوقف عن تعاطي الترامادول وكيفية علاج اعراض الانسحاب .

هناك مجموعة من الادوية التي تساعدك علي التخلص من السم القاتل :-

  1. Olapex 10 mg  نصف قرص صباحاً ومساءً .
  2. Dipaking 500 mg  قرص صباحاً ومساءً .
  3. Remeron 30 mg   قرص صباحاً ومساء .
  4. Brafen 400 mg قرص 3 مرات لمدة اسبوع فقط ويتوقف .
كيفية علاج الادمان علي الترامادول ؟

قبل الحديث عن علاج ادمان الترامادول فهناك مجموعة من الامور لابد من التنبيه عليها ومنها :-

أولاً :- علاج الترامادول بدون طبيب من الصعوبة بمكان ولابد من الاستعانة بطبيب متخصص في علاج الادمان ويفضل اللجوء لمصحة متخصصة في علاج ادمان المخدرات .

ثانياً :- علاج ادمان الترامادول في المنزل وان كان ممكناً لكن العديد من حالات الانتكاس تحدث في علاج المخدرات في المنزل .

ثالثاً :-  علاج الترامادول  225 كغيره من انواع الترامادول الاخري فلابد ان يمر الشخص مدمن الترامادول بمجموعة من المراحل للتخلص من ادممان الترامادول بشكل نهائي .

 تبدأ مراحل علاج الادمان علي الترامادول حين يقرر الشخص المدمن التوقف عن تعاطي الترامادول المخدر ورغبته الجادة في التوقف عن تعاطي الترامادول  ومن ثم البدء في مراحل علاج ادمان الترامادول من خلال مصحة علاج ادمان .

يتم علاج الادمان علي الترامادول علي عدة مراحل :-

المرحلة الاولي :- عملية سحب المادة المخدرة من الجسم والتخلص من السموم التي خلفها العقار في الجسم وهي اهم مراحل علاج الادمان علي الترامادول ,وهناك ادوية تساعد علي التخلص من الترامادول يتم الاستعانة بها من قبل الطبيب المعالج والتي تخفف من حدة اعراض الترامادول الانسحابية , وقد تمتد هذه المرحلة لاسبوعين , كما يفضل اجراء هذه المرحلة في احد المستشفيات مع امكانية اجرائها في المنزل الا ان كون العلاج في المشفي يكون تحت اشراف الاطباء طيلة الوقت مع توافر الرعاية الطبية اللازمة وبعد الشخص عن بيئة المخدر تماما مما يمنع حدوث الانتكاسات .

المرحلة الثانية :- مرحلة الدعم النفسي وتحفيز الشخص المريض علي ترك تعاطي المخدر وتعليم الشخص المريض المهارات التي تساعده علي عدم التفكير في الادمان ولابد في هذه المرحلة من تواجد طبيب نفسي مختص بالاضافة الي الدعم النفسي من قبل الاسرة والاصدقاء المقربين .

المرحلة الثالثة :- مرحلة تعديل السلوك والفكر وتوجيه الافكار الخاطئة المترسخة في عقل الشخص المريض بالاضافة الي توعية الشخص المريض بنظر المجتمع له .