علاج ادمان العادة السرية

لقد بات المجتمع العربي يعج بالظواهر والعادات السلبية التي يندي لها الجبين ومنها ادمان العادة السرية و انتشار القمار كذا انتشار المخدرات و الخمور في شتي أرجاء البلدان العربية حتي السعودية التي صارت من اكبر دول العالم استيراداً للحبوب المخدرة فلم يعد الادمان مقتصرا علي التعاطي فحسب بل هناك ادمان سلوكياً لا يقل خطورة عن علاج الادمان علي المخدرات بل تقوم بعض الدول بانشاء مراكز لاجل العلاج من الادمان السلوكي , ولكن من خلال هذا الموضوع الحديث عن علاج ادمان العادة السرية والتي لا تقل خطورة عن علاج ادمان المخدرات ويحتاج المجتمع الي طرق جذرية للخلاص من تلك العادات والظواهر السلبية التي تحتاج الي تكاتف وتعاون مجتمعي من اجل الخلاص منها مع ما لها من اخطار اذ قد تكون العادة السرية سبباً من اسباب حدوث الطلاق بين الازواج .

ما هي العادة السرية ؟

 "العادة السرية " من الممارسات الضارة التى يقع فيها شبابنا وبناتنا اذا فالعادة السرية عند البنات وعند الاولاد ، وتسبب مشاكل جسدية ونفسية كبيرة للشباب والفتيات ، كما تحد من ثقتهم بأنفسهم  وتقلل من طاقتهم وتضعف قوتهم ، خاصة أنها تصبح مع مرور الوقت أشبه بالسجن الذين يعزلون فيه الشخص نفسه عن المجتمع وفي الواقع علاج ادمان الاباحية يعني علاج لتلك العادة بشكل كبير اذ انها في الغالب ترتبط بالاباحيات .

اما عن كيفية ممارسة العادة السرية فهي  وسيلةً يقوم بها الشخص سواء كانت العادة السرية عند البنات او العادة السرية لدي الشباب فيقوم بها الشاب من اجل الوصول الي النشوة والانزال ، ويتم ذلك من غير حدوث جماع جنسي بين الذكر والأنثى أو حتى الجماع بين  المثلين سواء السحاق او اللواط , ويستخدم فيها الذكر يده وتُسمّى هذه العملية بـ"الاستمناء" أو "نكاح اليد" فيظل يداعب الشخص ذكره حتي يستثار وينزل , . أمّا عند العادة السرية عند الاناث  فيتم ذلك أيضاً باستخدام اليد بعملية تدعى"إثارة البظر وهو المنطقة الحساسة عند الإناث". وتعد ادمان ممارسة العادة السرية من الامور والعادات الخطيرة التي قد تتسبب في فقدان متعة الزواج بشكل نهائي .
 

ما هو حكم ممارسة العادة السرية ؟

لقد حث الاسلام الاشخاص علي الزواج من اجل صرف الشهوة الي طريقها السليم ولذا قال النبي صلي الله عليه وسلم " يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فانه اغض للبصر واحصن للفرج " اذا من لديه القدرة علي النكاح فليعف نفسه وهذه سنة الانبياء والمرسلين من ليس لديه القدرة علي الزواج فلا يسلك اي مسلك غير شرعي لاجل الوصول الي النشوة ولو كانت العادة السرية حل لذكره النبي مع الصوم ! بل قال " ومن لم يستطع فعليه بالصوم " اذا ليست العادة السرية طريق من اجل العفاف ولقد اكد الطب ضرر تلك العادة علي الصحة البدنية والنفسية للاشخاص بالاضافة الي انها تشغله عن فعل الواجبات المحتمه عليه وتتسبب في حدوث ضعف جنسي ويظهر هذا الامر بشكل واضح بعد الزواج بل كثير ممن ادمنوا تلك العادة لم يفلحوا في العلاقة الزوجية ووقع الطلاق .

ما هي فوائد الاقلاع عن العادة السرية ؟

ونسلط الضوء من خلال هذا المحور  على بعض الفوائد الصحية المثبتة علميا، التى سوف تتمتع بها حين توقفك عن ادمان العادة السرية لمدة 21 يوما ويكفي ان باقلاعك عن ممارسة العادة السرية تحمي نفسك من الضرر الحاصل من ممارسة العادة السرية واهمها " الادمان " و علاج الادمان والسلوكيات الادمانية تحتاج الي المختصصين , وفي الواقع حين يتم علاج ادمان المخدرات من المراحل التمهيدية في علاج الادمان الحديث مع الشخص المدمن عن فوائد الاقلاع عن الادمان ومخاطر الادمان ومآل الشخص المدمن ما بين السجن او الجنون او الموت بسبب جرعة زائدة  ومن ابرز الفوائد الناتجة عن ادمان العادة السرية ما يلي :-

أولاً :- التوقف عن ممارسة العادة السرية يعزز إنتاجيتك ويحسن قدرتك على العطاء ، كما يشعرك أنك أكثر نشاطا وطاقة وحيوية ، وسترتفع مستويات طاقتك بشكل ملحوظ ، وأكد التقرير أن هذا التأثير يحدث بسبب الدفعة النفسية الإيجابية الهائلة التى تشعر بها حال نجاحك فى التخلص من إدمانك للعادة السرية .

ثانياً :- بعد 21 يوما من توقفك عن ممارسة العادة السرية سوف يتحسن تركيزك وتتعزز وظائف إدراكك ، أى أن ذاكرتك ستصبح أقوى ، وبشكل خاص الذاكرة القصيرة وستتحسن مهارات تفكيرك ، وهو ما سيلهب حماسك ويجعلك تشعر أنك إنسان أقوى ولديك امكانيات أفضل .

ثالثاً :- من أهم فوائد الإقلاع عن ممارسة العادة السرية أنك ستشعر أنك إنسان حر وقوي وقادر علي المواجهة ، لا يوجد شىء فى هذه الدنيا يعطلك ، وكما ستتخلص من الشعور بالذنب وتأنيب الضمير، ولن تشعر بأنك إنسان ضعيف ومصير لفعل هذه العادة السيئة .
 

ما هي خطوات الاقلاع عن العادة السرية ؟

  1. أولي خطوات الاقلاع  عن تلك العادة السرية  هى النية الحقيقية فى الإقلاع عنها ، وأن يكون القرار باقتناع واليقين التام أن المصلحة فى اتخاذ هذا القرار .
  2. ضرورة الابتعاد عن  الاشياء التي تعد" فواتح الشهية " أى الابتعاد عن مشاهدة المواقع والأفلام الإباحية وافلام البورنو ، وعدم التفكير فى الأمور الجنسية بكثرة، والابتعاد عن الأصدقاء الذى يساعدونك على مشاهدة هذه المواقع ويتحدثون دوما عن الامور الجنس .
  3.  شغل وقت الفراغ بالأشياء المفيدة حتى تشعر بأن حياتك لها قيمة، وانك تعيش من اجل هدف  , وبالتالى لن تجد أى وقت لهذه الممارسات السلبية  .
  4. حاول الا تختلى بنفسك إلا للضرورة وادخل إلى السرير في حالة النوم فقط، وعند الشعور بالحاجة لممارسة العادة السرية فلتقم ولتتوضأ أو اغسل وجهك بمياه باردة ، أو مارس بعض الرياضات، وابتعد عن الأطعمة المثيرة للشهوة مثل الشيكولاتة والزنجبيل والأكلات الحريفة .
  5. لا تيأس ولا تحبط في حين  الفشل فى الإقلاع عن العادة السرية من أول مرة، وكرر المحاولة  المحاولة أكثر من مرة حتى يقضى الإنسان على هذا الكابوس، الذى يسلب أجمل أيام ولحظات حياته ويجعله أشبه بالشخص العاجز
  6. الاشخاص المتزوجين الذين يمارسون العادة السرية فالمتزوجون فيجب أن يتفاهم الزوجان لاختيار الوضع المرضى لكل منهما حتي لا يحدث نفور واستغناء الشخص عن الزوجة بممارسة تلك العادة او العكس ان تلجأ الزوجة للمارسة العادة ، مع العلم أن التفاعل قد يكون صعبا فى بداية الأمر، وقد يحتاج وقتا طويلا كى ينجح، خاصة أن الشخص تبرمج على هذه الممارسات الضارة لسنوات طويلة.
  7. توجد مدرستان للإقلاع عن العادات الضارة وغير المقبولة ، الأولى هى الإقلاع بشكل حازم وفورى وبصورة مفاجئة بشكل كامل  وهذا الطريق يستخدم في علاج ادمان الحشيش و علاج ادمان الهيروين والمواد شديدة الادمانية ، والثانية تميل إلى إيقاف العادات الضارة بالتدرج وهي طريقة علاج ادمان الترامادول  لدي بعض الاشخاص المختصصين  ، إلى المدرسة الأولى، وهناك من يري أن الإقلاع بشكل فورى عن ممارسة العادة السرية هو الأمر الأفضل، وإن كان هناك بعض الأشخاص قد ينجحون باتباع الطريقة الثانية .