علاج ادمان الكوكايين

علاج ادمان الكوكايين البودرة القاتلة التي زاع صيتها في الاوساط الادمانية فبمجرد ان ظهرت انواع الكوكايين المختلفة خاصة الكراك كوكايين والذي لاقي قبولا كثيرا من متعاطي المخدرات حتي اصبح الكوكايين احد اكثر المخدرات المنشرة في المجتمع واكثرها توافرها علي الرغم من ارتفاع اسعار الكوكايين لكن النشوة التي يعيشها متعاطو الكوكايين تجعلهم يضحون بكل ما هو غال ونفيس لاجل تعاطي الكوكايين ويكأنهم يشترون موتهم وهلاكهم بأنفسهم ! ومن خلال هذا الموضوع حول علاج ادمان الكوكايين سنقف علي محور الكوكايين واضراره فلا زال هناك من يتسائل هل الكوكايين يسبب الادمان ؟ والبعض الاخر يري فوائد الكوكايين في العملية الجنسية وغيرها من المفاهيم المغلوطة التي ساهمت في زيادة اقبال الشباب علي تعاطي الكوكايين .

علاج ادمان الكوكايين والتغلب علي اعراضه الانسحابية امر ليس بالهين بل نحتاج الي مراكز علاج الادمان الخاصة التي تساعدنا في الخلاص من عالم الادمان ونستطيع القول بان علاج الادمان علي الكوكايين اصعب من علاج ادمان الهيروين و علاج ادمان الحشيش  و علاج ادمان المورفين وغيرها من انواع علاج ادمان المخدرات التي يعتقد انها ففي واقع الامر حين يقرر مدمني الكوكايين التعافي من الادمان والاقلاع عن الكوكايين فان هذا الامر يحتاج الي المختصصين في علاج الادمان من خلال مراكز علاج الادمان المختصة وصولا الي بر الامان وعدم حدوث انتكاسة مرة اخري علي المخدر ولذا لابد من اهم مراحل علاج الادمان علي الكوكايين التأهيل السلوكي والنفسي وبرامج منع الانتكاس وفي الواقع علاج ادمان الكوكايين في البيت فكرة مرفوضة تماماً مع هذ المخدر القاتل الذي يحث اضرارا بالغة في جسم الاتسان وليس علاج الادمان في البيت يصلح مع جميع المخدرات .

   ما هو الكوكايين ؟ 

الكوكايين احد اخطر انواع المخدرات ومن يدمنه يفعل المستحيل من اجل الحصول علي جرعة الكوكايين مهما كانت العواقب والخسائر  ولذا تاتي صعوبة علاج ادمان الكوكايين بسبب الاعراض الانسحابية للكوكايين ولذا من اهم مراحل علاج الادمان علي الكوكايين تخطي مرحلة الاعراض الانسحابية بسلام ولذا نحن في دار الطب النفسي وعلاج الادمان لدينا احدث برامج العلاج من ادمان الكوكايين .

يتم استخراج الكوكايين من نبات الكوكا والتي يتم زراعتها في امريكا الجنوبية وله اثر منبه علي الجهاز العصبي المركزي , 

يؤثر الكوكايين بشكل كبير علي المخ ويجعله يشعر بالنشوة والسعادة الكبيرة تجعله يقبل علي تعاطي جرعات اكبر في فترات قصيرة وخاصة الكراك كوكايين احد اشهر انواع الكوكايين والاكثر انتشاراً في العالم .

هل الكوكايين يسبب الادمان ؟

من اكثر التساؤلات التي تعلقت بمخدر الكوكايين هو " هل الكوكايين يسبب الادمان من اول مرة " وهذا التساؤل ينم عن رغبة الشخص في التعاطي من اجل التجربة وتذوق طعم الكوكايين الا انه يخشي من الوقوع في فخ الادمان فهو يدرك مدي الخطورة في سلوك هذا الطريق المظلم لكن مع خوفه من الادمان الا ان هناك رغبة في داخله او اغراءات رفقة السوء من اجل تعاطي الكوكايين وفي الواقع تعاطي المخدرات في بداية الامر سواء كان بدافع التجربة او تحت ضغط رفقة السوء والتي اهم عوامل الادمان علي المخدرات او غيرها من اسباب الادمان والتعاطي الا ان هذا الامر لا يعود اختياريات فيما بعد بل يتحول الي تعاطي قهري ويصبح البحث عن المخدر امر قهري ولا يستطيع الشخص الانفكاك عن المخدر بل لا يتمكن من ممارسة حياته بشكل طبيعي الا بعد تعاطي تلك المخدرات وكلما كان المخدر شديد من الناحية الادمانية كلما كان كانت اضراره اشد ويدخل الشخص في فخ الادمان من اول جرعات التعاطي ومن اشهر تلك المخدرات بالطبع هو الكوكايين .

قد يحدث الادمان علي الكوكايين من اول مرة و بسبب تعاطي جرعة واحدة ويؤدي الكوكايين الي الادمان الجسدي والنفسي  ولا يتمكن الشخص بعد ذلك من الانفكاك عنه ولا يستطيع التفكير في شيء سواه , ولذا من اكبر اضرار الكوكايين ومخاطره دخول الشخص الي حظيرة الادمان اذ ان الكوكايين يسبب الادمان من مرة او مرتين علي الاكثر , ولذا نحذر شبابنا وفلذات اكبادنا من الوقوع في طرق تعاطي الكوكايين ذات المخدر القاتل الذي يدمر الصحة ويؤدي الي الوفاة خاصة حين يتم تعاطي الكوكايين من خلال قطرة الادمان ميدرابيد او قطرة المخدرات مدراسيل القطرة القاتلة فبدلا من ان يتم اذابة الكوكايين في الماء ومن ثم الحقن الوريدي يتم اذابته في قطرة الادمان ومن ثم الحقن الوريدي من اجل تذوق طعم الكوكايين بشكل مختلف وهذا هو حال متعاطي المخدرات يرغب في تعاطي المخدرات باشكال مختلفة وطرق متنوعة من اجل الحصول علي لذة للتعاطي بشكل مختلف وفي الواقع قد يكون طعم الكوكايين في تلك المرة هو اخر مرة يتعاطي فيها الشخص المخدر فقد تدخل الابرة في جسمه ولا تخرج لانه حينها قد يفارق الحياة ولذا لابد ان نعي مدي الخطر الذي نحن مقديمن عليه والي اي مآل سيكون حالنا اذا وقعنا في فخ الادمان علي الكوكايين .

ماذا تعرف  عن الكراك كوكايين ؟

الكراك كوكايين احد اشهر انواع الكوكايين وهو من اشكال الكوكايين الصلب ويطلق عليه صخرة الكوكايين ويتم استخدام الكراك في التدخين حيث يتم تحضيره من خلال صودا الخبز او هيدروكسيد الصوديوم , والكوكايين الفلوي يقبل الذوبان في الماء اما الكراك كوكايين  Crack فلا يذوب في الماء يعني ان طرق التعاطي للكوكايين تختلف عن طرق تعاطي الكراك .

انواع الكوكايين

هناك العديد من انواع الكوكايين المنتشرة في المجتمع خاصة في المجتمعات العربية وفي الكويت اكثر البلاد العربية التي يتعاطي شبابها هذا السم القاتل ولا شك ان ارتفاع سعر الكوكايين كان عاملا قويا في تفشي الكوكايين في الكويت وبلاد الخليج العربي وزيادة عدد مدمني الكوكايين في بلدان الخليج العربي التي تتمتع بالاقتصاديات العالية وارتفاع مستوي الدخل فيها مع غياب المراقبة وقلة الوازع الديني وانتشار تلك السموم في المجتمع وحسن الترويج لها كل هذه الامور ساعدت علي انتشار الكوكايين في بلاد الخليج خاصة بين شباب الكويت وللأسف يتفنن تجار المخدرات في ابتكار وتصنيع انواع الكوكايين المختلفة حتي تلائم الجميع وتكون اسعارها مناسبة لجميع الطبقات ففي الواقع قد يصل سعر جرام الكوكايين الي عشرات الآلاف خاصة الكراك كوكايين الصخرة ومن هنا يتم خلط العديد من الشوائب الي الكوكايين الاصلي من اجل بيعه في الاسواق بسعر يلائم الجميع .

ختلف انواع الكوكايين فيما بينها من حيث كمية الكوكايين الاصلي ولذا نري هناك اختلاف في رائحة الكوكايين وتلك الروائح المختلفة للكوكايين بسبب المواد والشوائب التي تضاف الي المخدر وبحسب كل نوع من تلك الانواع المختلفة من الكوكايين يكون هناك اختلاف في الاسعار و طعم الكوكايين وليس كون سعر الكوكايين رخيص انه لا يؤدي الي الادمان او انه ليس له ضرر بل في الواقع كلما كان سعر الكوكايين رخيص فيعني زيادة في حجم الشوائب والمواد المضافة ومن هنا تكون الخطورة بشكل اكبر .

دعنا نتعرف كيف يصنع الكوكايين ؟

يتم استخلاص مادة الكوكايين من اوراق الكوكا النبات الذي ينمو في امريكا الجنوبية وتم عزل الكوكايين عن نبات الكوكا في عام 1808 واستخدم كمخدر موضعي يستخدم في علاج جراحات العين والانف والحلق كما استخدم حينذاك لمنع حدوث النزيف وقد كانت هذه فوائد الكوكايين قديماً قبل ان يساء استخدامه ويتحول الي مخدر قاتل .

يتم صناعة الكوكايين من خلال تجفيف اوراق الكوكا ثم مع حمض الكبريتيك فينتج معجون الكوكايين , ثم يضاف حمض الهيدروكلوريك الي المعجون فيتحول الي رقائق بيضاء اللون ويتم طحن هذه الورقات فتخرج مسحوق عديم الرائحة لكن في الغالب يتم اضافة مواد اخري اليه مثل البروكيين او البنزوكين وغيرها من الشوائب حيث لا تتعدي نسبة الكوكايين الاصلي 15% من نسبة المخدر وقد منع استخدام الكوكايين في عام 1914 بعد ان اثبت العلماء ان الكوكايين يسبب الادمان من اول مرة .

ما هي اشهر مسميات الكوكايين ؟

اما عن اشهر اسماء الكوكايين فهناك العديد من الاسماء الدارجة لمخدر الكوكايين علي مستوي العالم ومن بين تلك المسميات لمخدر الكوكايين  ( كوكا - تشارلي  - سنو - بدور ووايت - دراجون - بيرسي - فري بيز - الاساس الحر - بادور - بيت  ناجتس - دايس - بكاند وروك  ) . 

وفي حقيقة الامر تعدد مسميات الكوكايين دليل علي مدي خطورة المخدر ومدي انتشاره في المجتمع وهو من اكثر انواع المخدرات التي تسبب الادمان من اولي مراحل التعاطي ويحتاج علاج الادمان من الكوكايين مصحات علاج الادمان المختصة .

لكن كيف تعرف الكوكايين الاصلي ؟

الكوكايين الاصلي عبارة عن مسحوق ابيض اللون وهذا في صورته قبل اضافة اية شوائب اليه فعادة لا يباع الكوكايين في صورته الاوليه فتجار المخدرات يضيفون ما يزيد عن 75% من الشوائب كالبروكين او مسحوق السكر وغيرها للكوكايين مما يحول لون الكوكايين الي اللون الداكن او البيج .

كما يمكنم ان تعرف الكوكايين الاصلي من خلال الملمس الهش وطعم الكوكايين المميز ايضا من العلامات المميزة للمخدر .

 .

مراحل الادمان علي الكوكايين ؟

ادمان الكوكايين يتبع مسار معين ويبدا بمرحلة احتمال العقار ومن ثم مرحلة اخري وهي مرحلة الاعتمادية ومن ثم مرحلة الادمان والمرحلة الاولي وهي الاحتمال وهي ان الشخص لا يعد يحتمل نفس القدر من الجرعة ويحتاج الي كميات اكبر من الكوكايين لان الشخص لا يكفيه نفس الجرعة من الكوكايين للشعور بالنشوة التي عاشها من قبل ولذا يعمل علي زيادة الجرعة من الكوكايين للحصول علي اكثر فاعلية من المزاج العالي .

ثم تأتي مرحلة الاعتمادية وهي محلة اعتماد الشخص علي الكوكايين وفي حالة غياب الكوكايين يصبح الشخص محبطا ومتقلب الحالة المزاجية وتظهر علي الشخص حالة الارهاق ولذا يهرب الشخص الي الادوية المنومة ومرحلة الاعتماد الجسدي تعني ان الخلايا العصبية الموجودة في الدماغ تغير استجابتها للجرعات وفي رفعها لمزاج الشخص الذي يعتمد علي الكوكايين .

اما المرحلة النهائية وهي مرحلة الادمان وفي الواقع قد يحدث الادمان علي الكوكايين من اول مرة تعاطي وتختلف استجابة الاشخاص للادمان لكن الطبيعي ان الاشخاص يمرون بتلك المراحل وصولا الي مرحلة الادمان .

ما هي اعراض تعاطى الكوكايين ؟

من اهم محاور الموضوع حول علاج ادمان الكوكايين هي " كيف تعرف مدمن الكوكايين " لان التعرف علي متعاطي الكوكايين في المراحل الاولية من التعاطي له دور كبير في البدء في مراحل العلاج من الادمان من الكوكايين وتخليص الاشخاص من هذا العالم المظلم والطريق الوعر وكم من شخص تعاطي الكوكايين ووقع في فخ الادمان من اول مرات التعاطي ولم يجد فرصة للعلاج فقد تكون جرعة  زائدة من الكوكايين فيها الموت المحقق خاصة مع انواع الكوكايين القوية كالكراك كوكايين اخطر انواع المخدرات , و هناك مجموعة من الاعراض التي يمكنها من خلالها ما اذا كان الشخص يتعاطي الكوكايين وهذه الاعراض ظاهرية علي الجسد والاخري تظهر علي السلوك .

  1. قم بالبحث عن مسحوق الكوكايين وهو مسحوق ابيض اللون في المناطق الاتية :-
  • علي انف الشخص او علي متعلقاته الشخصية فلا شك انه سيكون هناك بقايا من المسحوق علي انف الشخص ووجهه حتي لو مسح الشخص اثار المسحوق من جسده فسيترك اثراً.
  •  اماكن تواجده وجلوسه بكثرة او علي ملابسه او متعلقاته او علي اسطح المنزل .
  • قد يتعاطي الشخص الكوكايين تحت السرير او علي سطح مستوي للشم .
  1. اذا لاحظت ان الشخص يستنشق علي نحو متكرر او كان لديه سيلان في انفه فلا شك ان الكوكايين احد المخدرات القوية التاثير التي تتسبب في رشح بالانف بشكل دائم والاشخاص المدمنون علي الكوكايين يتنشقون كما انهم مصابين بالزكام .
  • لمس الانف بشكل متكرر اشارة قوية علي ان الشخص يتعاطي الكوكايين .
  • قد يصاب الشخص المتعاطي للكوكايين بزيف بالانف او حدوث ضرر بالانف الداخلية .
  1. يصاب الشخص بالاحتقان الدموي في العين فالكوكايين منشط قوي يؤثر بشكل كبير في العين فتبدو حمراء ومحتقنة بالدم فتظهر العين دامعة وحمراء في اوقات غريبة من اليوم بالاضافة الي ان الكوكايين يتسبب في قلة النوم لذا تبدو عيون الشخص حمراء وخاصة في الصباح .
  2. وجود علامات الابر علي جسد الشخص فاحد طرق تعاطي الكوكايين الشهيرة هي الحقن بالابر فعليك ان تنتبه ليدي الشخص ورجليه وابحث عن الجروح والندب والخزات التي تبين تاثير الابر واثار الحقن فهذا مؤشر كبير علي تعاطي الكوكايين .
  3. ابحث عن ادوات تعاطي المخدرات والتي يستعملها الشخص في تعاطي الكوكايين ومن ابرز تلك المواد المستخدمة :-
  • بودرة بيضاء علي المرايا .
  • ورق لف وملاعق واكياس بلاستيكية صغيرة .
  • ابر للحقن الوريدي .

اما عن الاعراض السلوكية التي تبدو علي الشخص متعاطي الكوكايين :-

  1. يبدو الشخص غير طبيعي فعند تعاطي الكوكايين يجعل الشخص في حالة من الشعور بالسعادة ولذا يبدو الشخص الذي يتعاطي الكوكايين سعيداً بدون سبب واضح ! وعليك ان تقارن سلوك الشخص بحالته المعتادة والسلوك الغير المعتاد الذي يبدو عليه .
  • الضحك الهستيري بدون سبب واضح .
  • يبدو متعاطو الهيروين اشخاص عدوانيين ومتهورين وبشكل غير طبيعي .
  • حدوث الهلاوس السمعية والبصرية في كثير من الاحيان .
  1. مغادرة الشخص للمكان بشكل متكرر فقد يذهب الشخص للحمام كل نصف ساعة تقريبا , كما ان الشخص يغادر الغرفة مع احد الاشخاص بين الحين والاخر وعليك ان تراقب نظراته السرية المتبادلة والتي تنم عن تعاطي الاثنين للكوكايين .
  2. يبدو علي الشخص عدم الرغبة في الطعام وقلة الشهية بشكل كبير .
  3. مراقبة الشخص فيما بعد الافاقة من اثار الانتشاء فيظهر عليه الخمول والاكتئاب مع صعوبة كبيرة في النهوض من السرير .
  • ينعزل متعاطي الكوكايين عن الاخرين بعد تعاطي المخدر ويقوم بغلق باب الغرفة ولا يرغب بالخروج .
  1. التقلبات المزاجية والاكتئاب والسلوك الذهاني بسبب تاثير المخدر علي الاعصاب .
  2. الاهمال في الهندام والنظافة الشخصية والتواصل الاجتماعي مع الاهل مع تواصله مع عينته من الاصدقاء المدمنين للكوكايين .
  3. المشاكل المادية التي يدخل فيها متعطي الكوكايين فالكوكايين مخدر باهظ الثمن قد تجعل الشخص متعاطي الكوكايين يقترض من اجل الحصول علي جرعة الكوكايين المعتادة وقد يصل الحال بمدمن الكوكايين الي سلوك طرق غير شرعية كالسرقة والاختلاس من اجل الحصول علي المال اللازم لجرعة الكوكايين  .

ما هي العلاقة بين الكوكايين والجنس ؟

دائماً ما يلعب تجار المخدرات علي ما اي وتر يجعل الاشخاص يقبلون علي التعاطي واهم الاوتار التي يلعب عليها تجار الصنف ان الكوكايين يقوي القدرة الجنسية لدي الرجال الا ان هذا الكلام لا اصل له بل علي العكس تماماً فقد اكدت الدراسات ان تعاطي الكوكايين علي المدي البعيد يتسبب في ضعف جنسي وان ما يشعر به مدمني الكوكايين من احساس بطول مدة الجماع هذا الامر ناتج عن الهلاوس والخلل في ادراك الزمن لديهم لذا فالعلاقة بين الكوكايين والجنس وهم وزيف وخداع من تجار المخدرات اهل الشر .

ما هى طرق تعاطي الكوكايين ؟

تنوع طرق تعاطي الكوكايين المخدر بين الاشخاص المدمنين فيتم تعاطيه باكثر من طريقة ولا شك ان تعدد طرق التعاطي من اكبر الادلة علي تفشي المخدر في المجتمع بشكل كبير ومدي اقبال الشباب عليه ومن اشهر طرق تعاطي الكوكاييين :-

  1. عن طريق الشم وهذا يسبب تاثير سريع للغاية .
  2. عن طريق الاستنشاق من خلال تدخين الكوكايين .
  3. عن طريق مضغ اوراق نبات الكوكا عن طرق الفم ثم استحلابها .
  4. عن طريق اذابة المسحوق في الماء ثم الحقن الوريدي وهي من اخطر طرق تعاطي الكوكايين .
  5. يتم خلط الكوكايين بالتبغ او بالحشيش .
الكوكايين واضراره  ؟

كلما كانت المادة المخدرة قوية كلما تسببت في العديد من الاضرار في الجسد وهذا هو الحال مع الكوكايين المخدر الذي يتسبب في الادمان بل هو من اخطر انواع المخدرات ولذا يزداد سعره بشكل كبير ولعلها فاعدة في عالم المخدرات كلما ارتفع سعر المخدر كلما زادت خطورته وفي حقيقة الامر الحديث عن الكوكايين واضراره امر هام فاليت شعري ان يدرك متعاطو الكوكايين كم هي الخسائر الصحية قبل الخسائر المادية والاجتماعية والاسرية بسبب تعاطي هذا المخدر المدمر فما تتذوقه من طعم الكوكايين وما تشعر به من لذة لا تدوم طويلا وفي نهاية المطاف حسرة وضياع للشخص واسرته وما يؤل اليه المجتمع بسبب انتشار تلك السموم  .

الكوكايين واضراره لا تتمثل في مشاكل الصحة الجسدية فحسب بل ان هناك العديد من المشاكل والاضرار في الصحة النفسية تنجم عن تعاطي الكوكايين او ما يعرف بين المدمنين بمخدر الكوك ومن ابرز تلك الاضرار التي تنجم عن تعاطي الكوكايين ما يلي :- 

  1. اتساع ملحوظ في حدقة العين .
  2. رعشة اليدين والاطراف .
  3. الام شديدة في الصدر .
  4. الارق وكثرة الحركة والكلام الكثير .
  5. تسارع في ضربات القلب .
  6. الاكتئاب  المستمر ورغبة الشخص في الانتحار.
  7. فقدان الوزن .
  8. الاصابة بالاتهاب الكبدي الوبائي .
  9. السكتة الدماغية .
  10. ضعف مناعة الجسم .
  11. تدمير الرئتين .
  12. خلل في الجهاز التنفسي .
  13. نقص الاكسجين في الجسم .
  14. تدمير الخلايا والاوعية الدموية بالدماغ .
  15. الهلاوس السمعية والبصرية .
  16. الخلل في ادراك الوقت والمكان .
  17. السلوك الاجرامي .
  18. حدوث نوبات صرع .
  19.  تدمير العلاقات الاسرية والمهنية التي قد ينتج عنها خسارة العمل .
  20. خسارة واهذار المال من اجل الحصول علي الجرعة .

كيف تتعرف علي مدمن الكوكايين ؟

ولان هذا المحور من اهم محاو الموضوع علي الاطلاق فاننا نؤكد عليه من خلال الحديث عن كيفية التعرف علي الشخص مدمن الكوكايين لان علاج الادمان في وقت مبكر يعني الوصول الي اقصي درجات التعافي , ومن هنا كان موضوع " كيف تعرف مدمن الكوكايين "  له دور كبير في تخليص الاشخاص من فخ الكوكايين المدمر قبل فوات الاوان  , فالتعرف المبكر علي مدمن الكوكايين يعني سرعة التدخل في بدء مراحل علاج الادمان  و وهناك العديد من الاعراض التي تستطيع من خلالها التعرف علي مدمن الكوكايين منها ( الهلاوس السمعية والبصرية , انعدام القدرة علي التركيز , زيادة في ضربات القلب , الرعشة في الاطراف , يميل لون الجلد الي اللون الازرق , كثير الكلام , النشاط الزائد وحالة من النشوة العالية )

ما هو الفرق بين الكوكايين والهيروين ؟

الهيروين

  • اكثر العقاقير المسببة للادمان والمحدثة لحالات وفيات في الوطن العربي .
  • يتم الحصول عليه من استلة المورفين وهو اهم اشباه القلويات التي يتم استخراجها من نبات الخشخاش .
  • مخدر قوي للجهاز العصبي المركزي .
  • يكون علي شكل حبوب او ابر يتم تعاطيها من خلال الحقن .

الكوكايين

  • اشد المنشطات الطبيعية .
  • يتم استخراجه من نبات الكوكا .
  • ينمو في امريكا الجنوبية وهو معروف لدي الاهالي منذ اكثر من 5000 عام .
ما هى اعراض الانسحاب من الكوكايين ؟

يحدث نتيجة الاقلاع عن تعاطي والكوكايين والتوقف المباشر عن تناول الجرعات او التقليل من جرعات الكوكايين التي اعتاد الجسم الحصول عليها يظهر العديد من الاعراض الانسحابية وتسمي " الاعراض الانسحابية للكوكايين " اي تنتج نتيجة انسحاب الكوكايين من الجسم وهي عبارة عن من مجموعة من الاعراض النفسية والجسدية و تشمل اعراض الانسحاب من الكوكايين ما يلي :-

  1. شعور الشخص المريض بحالة من الارهاق الشديد والاجهاد .
  2. تعكر الحالة المزاجية .
  3. اضطرابات في النوم .
  4. الشعور بالاكتئاب .
  5. رغبة الشخص في ايذاء نفسه والانتحار .
ما هي طرق علاج ادمان الكوكايين ؟

تكمن صعوبة علاج مدمني الكوكايين في مدي التعلق بالمخدر وعدم تحكم الشخص في نفسه وسيطرته عليها في حالة طلبها ورغبتها لتعاطي الكوكايين , لذا تبدأ مراحل علاج الادمان علي الكوكايين في لحظة ما يقرر الشخص المدمن التوقف عن تعاطي الكوكايين ورغبته في تلقي العلاج .

  • اولي خطوات علاج ادمان الكوكايين تبدأ كالعادة في مراحل علاج الادمان علي المخدرات في التخلص من سموم المادة المخدرة في الجسم وعلاج الضرر الحاصل علي الاجهزة والاعضاء من خلال التحاليل والفحوصات الطبية اللازمة .
  • يتم علاج اعراض الانسحاب وذلك لان الشخص المدمن علي الكوكايين في فترة سحب المادة المخدرة من الجسم في حالة من الكسل والاجهاد والاكتئاب وقد يفكر في ان يؤذي نفسه لما يعانيه من شدة اعراض الانسحاب .
  • يتم الاعتماد علي بعض الادوية التي تعمل كمضادات للاكتئاب كما يتم اعطاء الشخص مدمن الكوكايين بعض الادوية الت تقلل من حدة اعراض الانسحاب .
  • يتم الاستعانة بالعلاج النفسي كجانب اساسي ومحوري في علاج ادمان الكوكايين بجانب العلاج الدوائي , ويتم عمل جلسات للعلاج النفسي بصورتيه الفردي والجماعي مع عمل برامج للتاهيل حيث يتم تدريب الشخص المدمن المهارات اللازمة للتعامل مع المشكلات وكيفية ايجاد حلول لها , بالاضافة الي جلسات الدعم التي تتم من خلال المرضي المعافيين ومرضي في طريق التعافي مع وجود دكتور نفسي مختص ..
  • العلاج الاسري و المجتمعي من اهم خطوات علاج الادمان علي الكوكايين فقد يكون السبب في تعاطي الشخص للكوكايين الضغوط المجتمعية والمشاكل الاسرية لذا فان الشخص المدمن ما هو الا مريض يحتاج لمساندة الاصدقاء والاسرة والمجتمع من اجل الرجوع لممارسة الحياة الطبيعية والتخلص من شرك الادمان .