علاج ادمان ليرولين .. العقار التي تحول الي دمار يسبب الادمان

ليرولين مخدر ام عقار ؟ ليرولين جدول ام دواء فعال ؟ وهل ليرولين يسبب الادمان ؟  ولا زالت التساؤلات حول عقار ليرولين ذلك العقار الذي تم تصنيعه من اجل العديد من الاستخدامات الطبية وقد ساعد عقار ليرولين في علاج من الامراض وتخفيف الألم وتسكين أوجاع العديد من المرضي لكن لم يدم الامر طويلاً حتي أسيء استخدام عقار ليرولين وتحول الي داء وصرنا نتحدث عن ليرولين مخدر  ؟ ولا زالت الحيرة لدي العديد من المرضي الذين يستخدمون حبوب ليرولين في تسكين آلامهم والتساؤلات التي تدور في اذهانهم حول دواء ليرولين هل يعتبر ليرولين من المخدرات ؟ والحقيقة الصادمة التي لم يتخيلها كثير من مستخدمي حبوب ليرولين  بان حبوب ليرولين تسبب الادمان اذا استخدمت في غير الاغراض الطبية التي صنعت من اجلها وتحت الاشراف الطبي وبالجرعات المحددة ونحن في دار الطب النفسي وعلاج الادمان نقدم ايدينا لمن وقع في فخ الادمان علي حبوب ليرولين وفي الواقع علاج الادمان علي ليرولين يدخل تحت مظلة علاج ادمان الدواء وهو من اخطر انواع علاج الادمان , ولذا يجب ان يكون هناك تدخل مبكر في طلب العلاج قبل حدوث اي مضاعفات ومخاطر بسب ادمان حبوب ليرولين مخدرات .

ماذا تعرف عن ليرولين ؟

عقار ليرولين من اشهر العقاقير التي انتشرت في مصر وقد بدأ المصريون في تناول عقار ليرولين مخدر بشكل ملفت للنظر بل يشير اطباء علاج الادمان بان علاج ادمان ليرولين سيكون هو الاشهر في مصر في خلال خمس سنوات وستتربع المواد المخدرة التي تحوي البريجابالين علي عرش المخدرات في مصر , وعلي الرغم من كوننا في بداية طريق علاج ادمان الترامادول حتي حل هذا الضيف المشؤم ليغزو اسواق الادمان .

دواء ليرولين تحول من دواء الي داء يسبب الادمان كغيره من العقاقير التي تتحول الي ادوية تسبب الادمان اذا اسيء استخدامها وتم تعاطيها بعيداً عن ارشادات الطبيب وبصورة فيها افراط  , وهاهو عقار ليرولين علي الرغم من فوائد حبوب ليرولين واستخدام العقار في العديد من الاستخدامات الطبية الا انه يسحب متتاوله الي حظيرة الادمان من حيث لا يشعر .

اشهر بدائل حبوب ليرولين

المادة الفعالة في دواء ليرولين هي البريجابالين وفي الاساس مادة ليرولين من مسكان الالام وتم استخدامها في العديد من المجالات الطبية في العمليات الجراحية ولمرضي السكر واصابات الحبل الشوكي كما سنوضح فيما بعد اهم فوائد ليرولين واستخدماتها الطبية , ويوجد العديد من بديل حبوب ليرولين والتي تحمل نفس المادة الفعالة وتؤدي نفس عمل حبوب ليرولين من منع الحركة الزائدة للخلايا العصبي بصورة مشابهة لعمل النواقل العصبية فيقوم بموازنة الاشارات الكهربية الموجودة في الجهاز العصبي ويقلل من تدفق الاشارات الكهربية مما يقلل من شعور الاشخاص بالآلم لذا فهو مسكن للآلم .

اما عن بدائل ليرولين فيوجد العديد من الادوية التي تحمل المادة الفعالة بريجابالين اشهرها  ( حبوب ليريكا 300  , ليريكا 150 , اندوجابلين 75  , جابلوفاك 50-75-150  , كيميريكا 50- 75 – 150  , افيروبريج 50 – 150  , ديبابالين 150 – 300   , بريجدين ابيكس 50  , بريجدين ابيكس 100 , هيكساجابلين  75 , ايرينيباتيك  150   , دراجونور 50 , كونفيوجابالين 150 , برجابا 100 , بريجافاليكس 150  , فرونوجابيك     75, نيرفكس , بريكس , بريجاتريند , ليرينيور , ليكروبالين 100 ) .

ما هي اعراض ادمان ليرولن ؟

لا تختلف اعراص ادمان ليرولين عن اعراض ادمان حبوب ليريكا  فجميع تلك المواد والادوية تحوي علي البريجابالين وهي المادة الفعالة في تلك الادوية التي زاع صيتها في المجتمع خاصة حبوب ليرولين في مصر واقبال الشباب عليها وفي الغالب لا يتم تعاطي حبوب ليرولين بمفردها بل قد يتم تعاطي ليرولين والخمر او ليرولين والحشيش فيجمع الشخص بين تلك المخدرات ,ومن ابرز اعراض ادمان ليرولين انه يتسبب المخدر في حدوث السمنة المفرطة وزيادة في الوزن بشكل ملحوظ كما يتسبب ادمان ليرولين في حدوث جفاف في الفم وهبوط في الصقائح الدموية مع التبول اللارادي والشعور باحلام اليقظة وظهور تورم في الساقين وحكة بالوجه اللسان وصعوبة وضيق في اللسان مع الشعور بالدوخة .

من ابرز اعراض ادمان ليرولين الشعور بحالة من الاجهاد  والنعاس الشديد مع التعب بشكل ملحوظ وقد يحدث اعراض شديدة علي الشخص منها الاستسقاء في الاطراف وعدم وضوح الرؤية وحالة من التوهان يكون فيها الشخص متعاطي حبوب ليريولين .

اضرار ليرولين 150 ؟

اضرار حبوب ليرولين ليس علي الجنس فحسب لكن الدواء يؤدي الي العديد من الاضرار الصحية حال تعاطي العقار دون الرجوع الي طبيب مختص واساءة استخدام العقار التي تتسبب في العديد من الاعراض الجانبية وتدفع الشخص الي الادمان وحينها لا يستطيع الاشخاص التوقف عن التعاطي والا عانوا من اعراض انسحابية شديدة ولذا افضل طريق للتخلص من اضرار ليرولين 150 هو الابتعاد عن تعاطي تلك الادوية وايجاد بديل لها .

اسعار ليرولين

تقل اسعار حبوب ليرولين عن اسعار حبوب ليريكا بدرجة عالية لذا يقبل عليها العديد من الاشخاص لرخص سعرها وانخفاض اسعارها مع ان حبوب ليريكا وليرولين نفس المادة الفعالة , وتختلف سعر كبسولات ليريكا بحسب التركيزات وحجم الشريط .

  • سعر علبة ليرولين تركيز 150 مجم تحتوي علي 30  قرص ليرولين  105  جنيه مصري .
  • سعر شريط  ليرولين تركيز 150 مجم تحتوي علي 10   كبسولات ليرولين  35  جنيه مصري .
  • سعر علبة ليرولين تركيز 75 مجم تحتوي علي 30  من كبسولات ليرولين  85  جنيه مصري .
  • سعر علبة ليرولين تركيز 75 مجم تحتوي علي 10  قرص ليرولين  28.5  جنيه مصري .
  • سعر علبة ليرولين  50مجم تحتوي علي 30  كبسولة ليرولين  46.5  جنيه مصري .
  • سعر علبة ليرولين تركيز 50 مجم تحتوي علي 10  اقرص ليرولين  15 5  جنيه مصري .
  • ليرولين  150 سعر يزيد عن 105 جنيه مصر لكن تزداد سعر شريط ليرولين بمرور الوقت بسبب الاقبال علي العقار واستغلال بعض الصيادلة المهنة في اعمال غير شرعية .
فوائد عقار ليرولين

لقد تم تصنيع عقار ليرولين لاغراض طبية وبالفعل تم استخدام ليرولين في العديد من الاستخدامات الطبية لكن مع الاستخدام السئ للعقار ولانه به مخدر ويسبب الادمان شانه شان العديد من الادوية المسببة للادمان فقد تحول من دواء الي داء بسبب سوء استخدام العقار , ولذا ما نحدد بصدده عن فوائد ليرولين و دواعي الاستخدام حين يتم تناول العقار في الاغراض الطبية المخصص له ومن خلال متابعة طبيب مختص يحدد جرعة ليرولين بحسب الحالة ولا يتوقف عن تعاطي ليرولين الا بامر من الطبيب حتي لا يحدث اي اعراض انسحابية بسبب التوقف .

من دواعي استعمال ليرولين ما يلي :-

  1. علاج الآلام الناتجة عن تلف الاعصاب .
  2. علاج الآلام الناتجة عن الحزام الناري .
  3. علاج نوبات الصرع الأولية  بالاضافة الي التقليل من الآلام العصبية التي تنتج عن الحبل الشوكي .
  4. علاج اضطرابات القلق العام وعلاج اضطرابات النوم .
  5. علاج التشنجات العضلية .
  6. يستخدم الدواء في علاج ألام الاعصاب لدي مرضي السكر .
  7. من فوائد ليرولين انه يستخدم كعامل مساعد في علاج الآلم العضلي الليفي مع الألام التي تصاحب تغير المزاج .

اما عن موانع استخدام ليرولين طبياً ففي الحالات الاتية :-

أولاً :- يمنع تناول ليرولين للاشخاص الذين يعانون من فرط الحساسية لعقار ليرولين .

ثانياً :- يمنع تناول حبوب ليرولين لدي الاشخاص المرضي الذين يعانون من وجود قصور في الكبد او الكلي وهي من ابرز الامور التي يجب الحديث عنها في محور ليرولين واضراره فهو يؤثر بشكل اساسي علي الكبد والكلي وهي من الاجهزة الرئيسية في جسم الانسان .

ثالثاً :- يحظر علي الحامل تناول دواء ليرولين في فترة الحمل فهناك علاقة من العداء المطلق بين حبوب ليرولين كبسولات وبين الحامل , لما فيه من خطورة علي حياة الطفل الرضيع لذا لا ينصح باستعمال حبوب ليرولين في مرحلة الحمل او فترة الرضاعة حتي لا يحدث اي اضرار علي الطفل .

رابعاً :- يمنع تناول حبوب ليرولين في حالة قيادة السيرة او حالة تشغيل الماكينات والالات لان ليرولين يحدث تأثير علي الرؤية ويتسبب في حدوث  زغللة .

برشام ليرولين للجنس ؟

اوهام واكاذيب واشاعات حول علاقة برشام ليرولين والجنس وما هي الا ادعاءات لجذب الاشخاص الي طريق التعاطي ودوما ما نري باب علاقة المخدرات والجنس باب جذب خاصة الشباب والمراهقين ووهم الفحولة الجنسية التي يبحث عنها الاشخاص ويجعلهم يسعون في اي طريق للوصول الي تلك الفحولة المنشودة ولكن ما هي حقيقة تلك العلاقة بين برشام ليرولين والجنس ؟

ففي وقع الامر هناك العديد من الآثار الناجمة عن تعاطي حبوب ليرولين والتي تؤدي الي تسكين الاطراف العصبية ومنها تسكين الاطراف التناسلية ومن ثم تقليل الشعور اثناء الممارسة في اللقاء الزوجي الحميم ومن هنا يكون طول مدة الجماع وتاخير القذف بشكل غير طبيعي ولكن هذا التدخل لاجل طول مدة الجماع من خلال دواء ليرولين او دواء ليريكا وغيرها من الادوية التي تحوي البريجابالين لا يدوم طويلاً ويتلاشي هذا الشعور والعرض الجانبي الذي يظهر علي الشخص حال تعاطي حبوب ليرولين فينقلب السحر علي الساحر ويصل متعاطي برشام ليرولين للجنس الي مرحلة من عدم القدرة علي التواصل الجنسي ولذا يجب ان ندرك ان برشام ليرولين للجنس لم يصرح به من قبل اي منظمة علاجية وما هي الا اكاذيب من قبل مروجي السموم والمخدرات حتي عج المجتمع بتلك الحبوب والتي تعد البديل الغير شرعي للترامادول .

ما هي اشهر اعراض انسحاب ليرولين من الجسم ؟

لا شك ان علاج اعراض انسحاب ليرولين من اهم خطوات برنامج علاج الادمان فالتخلص من سموم المخدر وعلاج الاعراض الانسحابية الناجمة هي الخطوة الركيزة والام في برامج علاج الادمان الا انها ليست الخطوة الوحيدة وفي ظل توافر ادوية علاج الادمان والتي تساعد بشكل كبير في تخطي الاشخاص مرحلة انسحاب ليرولين من الجسم مع العلاج النفسي للتخلص من الاعراض السلبية التي تنتاب الاشخاص ف تلك المرحلة .

يختلف علاج اعراض انسحاب ليرولين من شخص لاخر بحسب كمية المخدرات التي دخلت الي الجسم ومدة تعاطي المخدر ومن ثم المعاناة ودرجة التوق الي المخدر لكن في لا شك الاسراع في علاج اعراض انسحاب ليرولين له دور كبير في مرور تلك المرحلة بسلام , وتتنوع اعراض انسحاب ليرولين من الجسم ما بين العصبية الزائدة وحالة من الارق والدوخة والغثيان مع التعرق الشديد بالاضافة الي الاسهال والانفلونزا المتلازمة .

كيفية علاج ادمان ليرولين

علاج ادمان ليريكا هو هو علاج ادمان ليرولين والواقع الفرق بين ليرولين وليريكا في المسمي فحسب  فمن المعلوم ان كلاهما من المخدرات التي تحوي مادة البريجابالين كمادة فعالة , وفي دار الطب النفسي وعلاج الادمان يتم علاج الادمان من  ليرولين من خلال مرحلتين ركيزيتين  كما هو الحال كما ذكرنا في علاج ادمان ليريكا  ولكن لابد ان يعي مدمن عقار ليرولين او ليريكا ان علاج ادمان البريجابالين يكون من خلال مراكز علاج الادمان المختصة واما عن فكرة علاج ادمان ليرولين في البيت فمرفوضة تماماً في ظل الانتكاسات المتكررة بشكل خاص لمدمني الحبوب المسببة للادمان .

تتمثل مراحل علاج ادمان ليرولين في مرحلتين اساسيتين هما :-

أولاً :-  مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج الاعراض الانسحابية لحبوب ليرولين مخدر , اذ ينتج عن ادمان ليرولين العديد من العديد من الاعراض الانسحابية في حين التقليل من الجرعة او التوقف عن تعاطي حبوب ليرولين مخدرات , لذا يتم عملية سحب السموم وعلاج الاعراض الانسحابية تحت الرقابة والرعاية الطبيبة الشاملة من قبل مختصصين في علاج الادمان مع توفير ادوية علاج الادمان والتي تخفف من حدة الاعراض الانسحابية وتجعل المرحلة تمر بسلام .

ثانياً :- مرحلة العلاج النفسي والتأهيل السلوكي وهذه المرحلة هي المرحلة الام في علاج ادمان ليرولين وفيها يتم تأهيل المدمن نفسياً وسلوكياً من خلال برامج التأهيل السلوكي والبرامج النفسية الفردية والجماعية وبرامج دعم الذات ومنع الانتكاس حتي يصل الشخص الي مرحلة متزنة يستطيع ممارسة انشطة الحياة بشكل طبيعي ويصبح شخص له بصمة في المجتمع .