علاج ادمان البانجو كيف الفقرا وصديق الاغنياء

علاج ادمان البانجو كيف الفقرا وصديق الاغنياء

يعد مخدر البانجو من اشهر انواع المخدرات علي مستوي العالم الا ان التسمية تكل تطلق عليه في مصر وبعض الدول العربية , الا ان مخدر البانجو يحظي علي العديد من المسميات في العديد من البلدان فهو مخدر القنب الهندي , كما يطلق عليه نبة الكيف في المغرب , اما في تونس فيطلق علي البانجو اسم الزطلة وفي ليبيا يطلق علي البانجو مخدر الماريجوانا وهو بالطبع يختلف عن مخدر الحشيش من حيث الشكل والتأثير الا ان العديد من الاشخاص يعتقد بان مخدر الحشيش والماريجوانا نفس المخدر .

يعد مخدر البانجو من فصائل القنب الهندي وهو من النباتات التي تستغرق مدة في زراعته علي ما يقارب عام , ويمكن تسميته بالنبات الحولي حيث انه يزرع ويموت سنوياً , وكان يستخدم مخدر البانجو في الماضي في صناعة الحبال المتينة وبعض الاقمشة بسبب طول الالياف ومتناتها حيث يصل احيانا الي 5 امتار , ومن هنا تم استعمال البانجو في الصناعات المتعددة .

لقد اكد الدراسات مما لا يدع مجالاً للشك بان العنصر المسؤل عن احداث التغيرات التحذيرية في الوظائف النفسية في حال تعاطي البانجو هي مادة دلتا 9 تترا هيدروكانابينول , ويتم اخذ البانجو من القنب الهندي ويعد الفارق بينه وبين الحشيش هو فقط نسبة تركيز المادة الفعالة , ولكن كليها نفس المادة الفعالة الا ان الاختلاف في قوة التركيز , اما القول بان الحشيش والبانجو نفس المخدر فهذا الامر غير صحيح .

كيفية تجهيز البانجو

اما عن البانجو فيتم تحضيره من خلال تجفيف اوراق وازهار بشكل غير مباشر يعني بدون التعرض الي اشعة الشمس المباشرة بعد عمليات التجفيف يتم فركها باليد او من خلال آلات بدائية كي يتم انتاج مخدر البانجو والذي يشبه بشكل كبير الملوخية الجافة الي حد كبير , ويتوفر نوعان من مخدر البانجو في مصر احدهما يميل لونه الي اللون الاخر اما النوع الاخر فيميل لونه الي اللون الاصفر وهذا من اجل توافر نسبة كبيرة من الازهار في تركيب البانجو ومن ثم يكون التأثير مختلف كما ان سعر البانجو يكون اغلي بطبيعة الحال .

ما هي طرق تعاطي البانجو

اما عن تعاطي مخدر البانجو فهي تشبه بشكل كبير تعاطي الحشيش حيث يتم تعاطي مخدر البانجو وهي الاطريقة الاوحد من خلال خلط المخدر مع التبغ الموجود في السجائر ومن ثم تدخينه بعد ذلك من خلال سيجارة يطلق عليها الصاروخ , وفي غالب الامر يكون رائحة البانجو اشبه ما يكون برائحة البروتين المحروق .

يعد مخدر البانجو من اكثر انواع المخدرات التي تنتشر في سوق الادمان المصري بسبب انه يتم زراعة بكثرة في شبه جزيرة سيناء والتي يتم زراعتها بتلد المناطق , وهي من أسوأ انواع البانجو وأشدها تأثيراً واكثرها خطراً علي الصحة , ويمثل البانجو ما لا يقل عن 75% من نسبة المواد المخدرة التي يتم ضبطها من خلال رجال الشرطة بشكل سنوي قياساً بالحشيش والافيون .

اكثر الاشخاص تعاطياً للبانجو

اما عن اكثر من يتعاطي البانجو من افراد المجتمع فتتمثل في شريحة الشباب الذين تقل اعمارهم عن 20 سنة , يعني قرابة 35% من جملة متعاطي البانجو بسبب غياب المعلومات الكافية عن خطورة تلك السموم من المخدرات , بالاضافة الي الاعتقاد بعد تأثير تلك المواد الفتاكة علي الصحة العامة للاشخاص المرضي او انه يمنح السعادة والنشوة , كما انه يعطي قوة التركيز وينعش الذاكرة وغيرها من المعتقدات الخاطئة التي كانت سبباً في وقوع الاشخاص في فخ الادمان علي البانجو .

ما هي الاضرار والمخاطر الناجمة عن تعاطي البانجو

في واقع الامر هناك العديد من الاثار السلبية التي تنجم عن تعاطي البانجو علي الصحة النفسية والجسدية للاشخاص المرضي , ومن ابرز اضرار البانجو الشائعة بين المدمنين ما يلي :-

1-التسبب في زيادة الشهية تجاه الطعام مما يؤدي الي زيادة في الوزن .

2-يتسبب البانجو في حدوث اضطراب في الوعي مع الاختلال التام في تحديد المسافات بشكل صحيح وادراك الزمن .

3-من مخاطر واضرار تعاطي البانجو انه يتسبب في سرعة كبيرة في ضربات القلب مع ارتفاع في معدل ضغط الدم .

4- من اضرار تعاطي البانجو اعتقاد الشخص المتعاطي بانه سوف يموت بين لحظة والاخري .

5-يتسبب تعاطي البانجو في الشعور بالغثيان .

6-الارتعاشات والتقلصات العضلية خاصة في اليدين والقدمين .

7-يؤدي تعاطي البانجو الي احمرار شديد في الطبقة المغلفة للعين وتلك من ابرز الاعراض التي يمكن ملاحظتها علي متعاطي البانجو .

8-من تأثيرات البانجو علي الاشخاص انه يؤدي الي الشعور بالتعب والرغبة الشديدة في النوم بعد انتهاء مفعول الجرعة من المخدر .

9-ارتعاشات وتقلصات عضلية يتعرض لها الشخص متعاطي البانجو مع البرودة التي يشعر بها حال تعاطي البانجو .

البانجو والجنس علاقة وهمية

من اضرار الادمان علي البانجو انه يؤدي الي زيادة كبيرة في الرغبة الجنسية الا انه يقابها ضعف كبير في القدرة علي الاداء الجنسي حتي لا يعتقد الاشخاص ان البانجو يزيد من القدرة الجنسية للاشخاص فهذا من الاعتقادات المغلوطة والتي كانت سبباً في اقبال الاشخاص علي تعاطي البانجو بحثأ عن الفحولة الجنسية المنشودة , ولندرك ان علاقة المخدرات والجنس ما هي الا وهم في طريق الحصول علي النشوة والواقع يؤكد بان تلك السموم علي المدي القريبب قد يكون لها تأثير علي العملية الجنسية, الا انه مع مرور الوقت وعلي المدي البعيد تتسبب في مخاطر واضرار صحية وخيمة علي صحة الافراد .

ما هي الاعراض النفسية لمخدر البانجو

هناك العديد من الاعراض النفسية التي يتسبب فيها الادمان علي البانجو فلا تتوقف الاعراض علي النواحي الجسدية والمخاطر البدنية فحسب , ومن ابرز اعراض البانجو النفسية ما يلي :-

-الشعور الغريب بحالة من النشوة مع الضحك الهستيري بصوت عالي وبدون سبب .

-الزيادة الحادة في مستوي الادراك العام للمرئيات مع ادراك الحواس بشكل عام .

-يؤدي تعاطي مخدر البانجو في اختلال كبير في تقدير الاشكال والاحجام بصورة عامة .

-التفسير الخاطيء لادراك الحواس من ابرز الاضرار النفسية للبانجو .

-عدم الوعي والاختلال الكبير في الذاكرة القريبة لمتعاطي البانجو .

-الشعور بالهلاوس السمعية والبصرية الكاذبة مصحوبة بالشعور الغريب بامكانية التوصل الي بواطن وحقائق الامور .

حقائق تاريخية حول مخدر البانجو

ذكر في بعض الروايات بانه قد تم استهلاك القنب الهندي او ما يعرف بالبانجو منذ ما قبل التاريخ علي الرغم من انه في القرن العشرين قد كان هناك الارتفاع الكبير في استعمال البانجو للاغراض الروحية والدينية والترفيهية والاغراض الطبية , بل ان هناك بعض الدراسات التي تقدر بان هناك الكثير من السكان البالغين في العالم يتعاطون مخدر البانجو او القنب الهندي بشكل كبير .

ما هي اماكن زراعة البانجو او ما يعرف القنب الهندي

يعد القنب الهندي او البانجو من انواع النباتات الحولية التي تستغرق لزراعتها وحصادها عام كامل , وتتم زراعة البانجو او القنب الهندي من خلال بذور تتميز تلك النباتات بالارتفاع الطويل كما اشرنا ويصل طولها الي 5 امتار , واما عن مخدر البانجو او القنب الهندي فيتميز بالاوراق الخفيفة والطويلة والتي يمكن ان تتجمع مع بعضها البعض من اجل تكوين شكل مروحة , وتمتاز تلك النباتات بالازهار التي تكسي بغلاف يميل لونه الي اللون الاخضر .

اما عن اشهر الاماكن التي يتم فيها زراعة مخدر البانجو فهي جمهورية الصين , وتلك من اوائل الدول التي عرفت مخدر البانجو او القنب الهندي اذ انه كان يستخرج من نبات البانجو او القنب الهندي مخدر الحشيش ايضاً .

ما هي الاثار السلبية لتعاطي البانجو فترات طويلة

اما علي المستوي الصحي فيما يخص الجهاز التنفسي فانه من اكثر الاجهزة التي تتضرر بسبب الادمان علي البانجو , حيث يتمثل اضرار البانجو في السعال المزمن مع التسبب في حالة من ضيق التنفس ويعمل علي زيادة المخاطر بالاصابة بمرض السرطان .

وفيما يخص الجهاز الهضمي فان البانجو يؤدي الي فقدان الشهية الي الطعام مع التسبب في سوء الهضم والغازات والاصابة بالامساك كما يؤدي الي حدوث التهابات في المعدة .

وعن الجهاز التناسلي ان الافراط في تعاطي البانجو يؤدي الي حدوث اضطرابات في الدورة الشهرية للنساء والتسبب في زيادة الرغبة الجنسية لدي الاشخاص مع ما يقابلها ضعف في قدرة الاداء الجنسي , فان مخدر البانجو من اشهر انواع المخدرات التي لها تأثير علي نسبة التستوستيرون لدي الذكور .

اما عن الجهاز الدوري فان الابحاث والدراسات التي تمت عل الاشخاص الذين يتعاطون مخدر البانجو والتي قد اكدت بان تعاطي البانجو يؤدي الي زيادة في معدل ضربات القلب وزيادة كبيرة في ارتفاع ضغط الدم وهذا ما يتسبب فيه افراط الاشخاص في تعاطي البانجو .

ما هي اضرار تناول مخدر البانجو

اما عن البانجو والحشيش فهما من اشهر انواع المخدرات والتي لا تخفي علي احد , حيث كشفت الابحاث الطبية الحديثة بان تلك المواد المخدرة تزيد من فرص الاصابة بالاكتئاب والجنون ونوبات من القلق وربما الاصابة بالفصام الاضطراب الذهاني الشهير , ومع ارتفاع فرص الاقبال علي الانتحار , كما تزيد احتمالية الاصابة بامراض سرطان الخصية والجلطات الدماغية ومشاكل في الانتصاب عند الرجال وغيرها من المخاطر والاضرار التي تنجم حال استعمال تلك السموم من المخدرات الفتاكة من البانجو .

اما عن اضرار البانجو علي الدماغ فان تلك السيجارة من البانجو تجعلك تعيش في حالة من النشوة والشعور بالسعادة بشكل مؤقت الا انها تحوي علي المواد التي تعمل علي تحفيز المخ من اجل افراز مادة الدوبامين والتي تساعد علي الشعور بالسعادة والفرحة الا انها في الوقت نفسه تؤدي الي الاصابة بالهلاوس السمعية والبصرية الكاذبة , حيث ان مخدر البانجو يؤثر علي مراكز المخ المسؤلة عن علاج ما نراه وما نسمعه لكن البانجو يضرب مناطق بالدماغ تتسبب في خلل في الدماغ عنه ينتج المشاكل في الادراك البصري والسمعي .

اما عن اضرار البانجو علي القلب فانه خلال مدة زمنية قصيرة قد لا تتجاوز بضع دقائق بعد تناول مخدر البانجو سوف يشعر الشخص بارتفاع في معدل ضربات القلب بمعدل ما بين 20 الي 50 ضربة في الدقيقة الواحدة , وقد تستمر تلك الحالة مدة تتراوح ما بين 20 دقيقة الي ثلاث ساعات بحد اقصي لتعلم مدي الاضرار والمخاطر التي قد يتسبب فيها الادمان علي البانجو علي القلب .
اما عن مخاطر واضرار البانجو علي الذاكرة فانه قد تم ملاحظة بان البانجو يؤثر ويتسبب في العديد من المخاطر والاضرار علي الذاكرة للشخص متعاطي البانجو , حيث ان البانجو يؤدي الي حدوث تغير الالية التي يتعامل بها الدماغ من اجل معالجة المعلومات .

من اهم اضرار تناول البانجو علي الاشخاص انه يتسبب في وصول الاشخاص الي مرحلة الادمان خاصة في ظل الاعتياد علي تدخين البانجو فانه سوف يؤدي مع مرور الوقت الي مرحلة الادمانية علي البانجو ولن يستطيع الاشخاص التوقف او الاستغنا عن انفسهم , الا من خلال الاستعانة بالمختصين في مراكز ومصحات علاج الادمان من اجل اتمام مراحل علاج ادمان البانجو .

ما هي طرق علاج ادمان البانجو

في حقيقة الامر فان الاعراض الانسحابية الناجمة عن ادمان البانجو ليست من الشدة بمكان لكن لا يعني ان التعاطي لتلك السموم يجر الاشخاص الي وقوعهم في فخ الادمان علي البانجو , ولكي يتم العلاج من ادمان البانجو يجب ان يتم الاخذ في الاعتبار العديد من العوامل التي تؤثر علي سير عملية العلاج والتي يمكننا اجمالها فيما يلي :-

1-الاعرض الجسدية او الاعراض النفسية التي تظهر علي الاشخاص متعاطي البانجو تختلف من شخص لاخر فيما يتعلق بحدة تلك الاعراض , ومن هنا فانه في بعض الحالات التي لم تصل الي الادمان بقوة علي البانجو فان الاشخاص يمكنهم ان يتوقفوا عن تعاطي تلك السموم من المخدرات من خلال التواصل مع مجموعات دعم الذات او التواصل مع دكتور علاج الادمان في العيادات او ان يكون التواصل مع مركز لعلاج الادمان من خلال مراكز علاج الادمان الخارجية التي توفر امكانية علاج البانجو من خلال المتابعة مع المختصين دون ان يقيم الشخص في المركز العلاجي , ولكن هذا يتطلب شخصية قوية وتلك الحالات نادرة لانه في المجمل يصل الاشخاص الي مرحلة متقدمة من الادمان علي البانجو ولا يتمكنوا التوقف عن تعاطي البانجو والادمان عليه من تلقاء ما نوهنا عليها من طرق علاج البانجو .

تعتمد طولة مدة علاج ادمان البانجو بشكل كبير علي مدة وفترة التعاطي حيث انه من المعروف بانه كلما زادت مدة التعاطي كلما كان في المقابل زادت فترة العلاج من الادمان علي البانجو , والدمار الذي يلحق الاشخاص من متعاطي البانجو والتاثير الشديد علي الشخصية كل تلك الامور سيكون لها تأثير علي طول مدة علاج ادمان البانجو .

لا شك ان الدوافع الخفية لتعاطي تلك السموم من المخدرات والتعرف عليها هام جداً من اجل تسهيل وتقصير فترة علاج ادمان البانجو مما يساعد علي اختصار الوقت بشكل كبير في اعقاب مدة علاج الادمان من البانجو , ولابد ان يتم التأهيل النفسي والاجتماعي والروحاني والرياضي من اجل التمكن من القضاء علي الاسباب التي اقوعت الاشخاص في طريق الادمان وهي ما تعرف بمرحلة التأهيل النفسي والسلوكي والتي تتم في مراكز ومصحات علاج الادمان , ونحن في مستشفي الطب النفسي وعلاج الادمان نوفر احدث طرق علاج ادمان البانجو من خلال المختصين خبراء العلاج من اجل الوصول بالمرضي الي اقصي درجات التعافي والعلاج وامكانية اعادتهم الي ممارسة حياتهم بصورة طبيعية بعيداً عن طريق الادمان والانتكاس .

من خلال برامج العلاج النفسي والعلاجات السلوكية والاجتماعية والتأهيلية عموماً التي تتم علي مدمني البانجو يتم العمل علي اعادة بناء شخصية المرضي بالادمان والتي تم تدميرها بسبب تلك السموم من المخدرات , كما يتم اعطاء الشخص الخبرة اللازمة والمهارات والاساليب التي تساعده علي مواجهة ضغوطات الحياة الخارجية والداخلية ومحاولة القيام بدوره في المجتمع والرجوع الي الله من خلال طريق اداء الصلوات وقراءة القراءن والتواصل مع اشخاص صالحين يبعدونه عن الطريق المظلم