افضل مضادات الاكتئاب

تعد مضادات الاكتئاب اشهر انواع العلاج المتاحة لمريض الاكتئاب والتي تساعد في التخلص من اعراض الاكتئاب  وعلاج الاكتئاب بالادوية احد شقي علاج مرضي الاكتئاب بجانب المعالجة النفسية , وهناك العديد من انواع مضادات الاكتئاب التي ظهرت في الاونة الاخيرة ولكن علي الرغم من استخدام مضادات الاكتئاب رباعية الحلق او غيرها في علاج الاكتئاب الا ان هناك من يستعمل مضادات الاكتئاب للجنس او استخدام مضادات الاكتئاب في علاج سرعة القذف وهذه من سوء استخدام العقاقير الطبية والتي قد تحدث اضراراً علي صحة الاشخاص اذا ما تم استخدامها بعيداً عن الاشراف الطبي , وفي حقيقة الامر فوائد مضادات الاكتئاب كبير في ظل الخيارات المتاحة لمريض الاكتئاب او مريض الاضطراب الوجداني واضطرابات القلق مثل الرهاب الاجتماعي فانت تتحدث عن ادوية تستخدم في علاج الملايين من الاشخاص حول العالم , فبحسب الدراسات والاحصائيات فان هناك مايزيد عن 300 مليون شخص يعاني من الاكتئاب حول العالم كما ان هناك الملايين من مرضي الرهاب الاجتماعي ومرضي القلق ولذا الحديث عن افضل مضادات الاكتئاب امر هام لحاجة العديد من مرضي الاكتئاب اليها ولكن لابد ان يتم تناول مضادات الاكتئاب من خلال طبيب نفسي مختص وعدم الزيادة او النقص من الجرعات المحددة الا بعد استشارة الطبيب المعالج فلا شك ان اضرار مضادات الاكتئاب والاعراض الجانبية الشديدة التي يعاني منها الاشخاص بسبب مخالفات تعليمات الطبيب المعالج

تعد مضادات الاكتئاب هي الخيار الاول والشائع للمرضي الذين يعانون من الاكتئاب وتتوفر العديد من انواع مضادات الاكتئاب لكن في حقيقة الامر يواجه الاشخاص الذين يتناولون مضادات الاكتئاب الكثير من المعوقات التي تدفعهم الي عدم الالتزام بالدواء  ويتوقف الكثير من مرضي الاكتئاب عن تناول الاستمرار في تناول العلاج بسبب المشاكل التي تواجههم والتي تظهر في صورة اعراض جانبية غير محتملة نتيجة تناول انواع معينة من مضادات الاكتئاب والتي ينتج عنها العديد من الاعراض الجانبية من السمنة واضطرابات النوم بالاضافة الي المشاكل الجنسية وعلي الرغم من وجود ما يزيد عن 40 نوع من انواع مضادات الاكتئاب وعلي الرغم من اعتراض الكثير من علماء الطب النفسي في العالم من اشهرهم علي دكتور احمد عكاشة علي استخدام مضادات الاكتئاب وان الاسم الافضل هو مفرحات النفوس وهذا الاسم الذي كان يستخدم في مستشفي قلاوون لعلاج الاضطرابات النفسية في القرن الرابع عشر ميلادياً  , ومن خلال هذا الموضوع سنتحدث عن اهم المعلومات التي تساعدك في الاستفادة من مضادات الاكتئاب باقصي استفادة .

ما هي مضادات الاكتئاب ؟

مضادات الاكتئاب هي ادوية نفسية يتم استخدامها في تخفيف اضطرابات المزاج باشكالها المختلفة مثل الاكتئاب و علاج الاكتئاب الخفيف و علاج الاكتئاب المزمن و علاج اضطرابات القلق ومن اشهرها علاج الرهاب الاجتماعي وعلي الرغم من توافر العديد من مضادات الاكتئاب التي تعمل بطرق مختلفة واختلاف الاثار الجانبية للادوية مضادات الاكتئاب ومعظمها يعمل بجودة عالية في التخفيف من اعراض الاكتئاب واختيار النوع الانسب ينطوي في الغالب علي فروقات طفيفة .

علي الرغم من ان مضادات الاكتئاب لا تعالج الاكتئاب بشكل حاسم الا انها تقلل من اعراض الاكتئاب كما ان هناك تفاوت في مدي الاستفادة من الدواء ولكن لا تزنعج ولا تستسلم اذا لم يناسبك اول مضاد اكتئاب تم تجربته او لم تتخلص من الاعراض بشكل نهائي او تسبب الدواء في حدوث اعراض جانبية شديدة فعليك بمراجعة الطبيب لتغير النوع الذي تستعمله اذ قد يناسيك نوع اخر , وهنالك العديد من المواد الكيميائية التي تتسبب في حدوث الاكتئاب لدي الاشخاص وبالاخص المواد الكيميائية الاتية وهي النورايبنفيرين و الدوبامين ومن قبل وهو اكثرهم تأثيراً السيروتونين .

علاج بعض الامراض كالسرطان او مرض الروماتيزم وغيرها من الامراض فد تتسبب في اصابة الاشخاص بالاكتئاب بنسبة من 40% الي 60% ولا شك ان علاج الاكتئاب لاولئك الاشخاص يساعد في مقاومتهم للمرض وزيادة الرغبة في الحياة لديهم ومن هنا تاتي اهمية مضادات الاكتئاب لمساعدة الشخص المصاب بالامراض العضوية العصيبة في مقاومة المرض .

ما هي انواع مضادات الاكتئاب ؟

  1. تطورت مضادات الاكتئاب بشكل كبير وكانت البداية في عام 1950 وتم استعمالها منذ ذلك الوقت الي الان ويوجد ما يزيد عن 30 نوع من ادوية مضادات الاكتئاب واكثر ولا زال تصنيع واكتشاف ادوية تعمل كمضادات للاكتئاب الا ان هناك اربع انواع رئيسية لمضادات الاكتئاب تتمثل فيما يلي :-

اولاً مثبطات اعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية ( SSRI) :-  وفي الغالب يبدأ الاطباء في وصف تلك الادوية فهي اكثر مضادات الاكتئاب اماناً ولا تتسبب في حدوث الاثار الجانبية المزعجة ولكن بشكل قليل لا يقارن بالانواع الاخري من مضادات الاكتئاب ومن ابرز تلك الادوية ( بروزاك – سيلقيرما – باكيل – بيكسيفا – زولفت – سيليكسا – ليكسابرو ) .

ثانياً مثبطات اعادة امتصاص النوريبينفرين والدوبامين ( NDRI) :- ويدخل تحت هذا النوع من مضادات الاكتئاب العديد من الادوية مثل (أبلينزين - يلبوترين -  فورفيفو إكس إل ) وفي الواقع لا تتسبب تلك الادوية في حدوث اي اثار جنسية ولذا يتم استخدمات مضادات الاكتئاب وسرعة القذف وقد اشتهرت العلاقة بين استعمال مضادات الاكتئاب والجنس كثيراً وبعضهم يعدها من فوائد مضادات الاكتاب وهم من لا يعلمون المخاطر الناجمة عن تلك الادوية اذا ما استخدمت بعيدا عن ارشادات الطبيب .

ثالثاً مثبطات اعادة امتصاص السيرتونين والنوريبيفرين (  SNRI ) :- ومن اشهر مضادات الاكتئاب التي تعمل علي اعادة امتصاص السيرتونين والنويبيفرين فهي الايفكسور والسيمبالتا كذا بريستيك، كيديزلا   - فيتزيما .

رابعاً  مضادات الاكتئاب اللانمطية :- وفي الحقيقة لا يتم ادراج تلك الادوية في اي فئة من فئات مضادات الاكتئاب الاخري وتشمل تلك الادوية العديد من الادوية مثل ريميرون و برينتيليكس وهذه الادوية تؤخذ عادة في المساء لان لها تأثير المهدئات .

خامساَ  مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات :- وفي حقيقة الامر تتسبب ادوية مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات في حدوث الاعراض الجانبية بشكل اكبر من مضادات الاكتئاب في الجيل الحديث ولذلك لا يتم وصفها كثيرا الا بعد تجربة مثبطات اعادة امتصاص السيرتونين الانتقائي اولاً , ومن اشهر مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات توفرانيل و باميلور و سرمونتيل و نوبرامين و فيفاستيل .

سادساً مثبطات الأنزيم المؤكسد الاحادى الأمين (MAOIs) ) :- وقد يتم وصف تلك الادوية مثل بارنيت و نارديل و ماربلان في الحالة التي لا تصلح فيها اي ادوية اخري لانها تتسبب في العديد من الاثار الجانبية الخطيرة وفي الواقع يتطلب تناول تلك الادوية نظاماً غذائياً خاصاً بسبب التفاعلات الخطيرة التي تحدث مع الاطعمة .


كيفية الاستفادة من مضادات الاكتئاب ؟

لا شك ان فهم مضادات الاكتئاب بشكل صحيح في ظل انتشار العديد من انواع مضادات الاكتئاب تجنباً للاعراض الجانبية الشديدة لذا فالوصول الي افضل مضادات الاكتئاب يكون من خلال النقاط الاتي  ذكرها :-

أولا :- الاعراض الخاصة التي تعاني منها فقد يساهم نوع معين من مضادات الاكتئاب في تخفيف الاعراض التي تعاني منها دون نوع اخر فلو كنت تعاني من مشاكل في النوم فان افضل مضادات الاكتئاب التي يتم استخدامها هي مضادات الاكتئاب المسكنة والتي تكون خياراً جيداً في تلك الحالة .

ثانياً :- التعرف علي الاعراض الجانية المحتملة لكل من مضادات الاكتئاب المختلفة وتختلف تلك الاعراض الجانبية من دواء لاخر ومن ابرز الاعراض الجانبية المزعجة التي تنتج عن مضادات الاكتئاب  حدوث جفاف في الفم وزيادة ملحوظة في الوزن مع الاثار الجانبية التي تؤثر علي الجوانب الجنسية ولا تعد تلك من اضرار مضادات الاكتئاب مع صعوبة التزام الاشخاص بالعلاج .

ثالثاً :- مناسبة الدواء لاحد الاقارب والاشخاص من الدرجة الاولي مؤشر قوي علي مناسبة الدواء لك .

رابعاً :- عليك بمراجعة الطبيب في حالة تناول اي دواء اخر ففي حقيقة الامر من ابرز اضرار مضادات الاكتئاب ومشاكلها انها تتفاعل مع الادوية الاخري وتحدث نشاكل وتفاعلات خطيرة .

 خامساً :- العلاقة بين مضادات الاكتئاب والحمل مضطربة وقد لا تكون مضادات الاكتئاب آمنة للطقل في حالة تناولها في فترة الحمل او في الفترة اللاحقة للرضاعة , ومن الضروري الرجوع الي الطبيب للحصول علي افضل طريقة للسيطرة علي الاكتئاب او الاعتماد علي مضادات الاكتئاب الطبيعية بحسب ما يترائي للطبيب المعالج .
سادساَ :- هناك بعض الحالات الصحية التي قد قد تتسبب مضادات الاكتئاب في حدوث المشاكل سواء كانت بدنية او نفسية , وفي بعض الحالات يتم استعمال مضادات الاكتئاب في علاج حالات صحية اخري بجانب الاكتئاب مثل يلبوترين والذي يساعد في تخفيف اعراض اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه .

ما هي ابرز الاعراض الجانبية الناجمة عن مضادات الاكتئاب ؟

هناك العديد من الاعراض الجانبية التي تحدث نتيجة تناول الاشخاص الادوية التي تعمل مضادات الاكتئاب وفي الواقع علي الرغم من فوائد الادوية خاصة الجيل الجديد من ادوية مضادات الاكتئاب الا ان الاعراض الجانبية احد ابرز مشاكل تلك الادوية وعلي الرغم من خفة تلك الاعراض عن سابقتها من ادوية مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات , ومن ابرز المخاطر والاعراض الجانبية الناتجة عن تلك الادوية ما يلي :-

  1. حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي ، والتي تتمثل بصورة اساسية في الامشاكل مع حدوث عسر الهضم.
  2.  تتسبب مضادات الاكتئاب في الشعور بألم عند الإخراج و بطء في عملية اخراح البول .
  3. من اشهر اضرار مضادات الاكتئاب والاعراض الجانبية الناجمة عنها حدوث جفاف في الفم واللسان، مع الشعور المستمرّ بالعطش، وقد تؤدّي هذه المشكلة إلى صدور روائح كريهة مع النفس الخارج من الفم .
  4. حدوث تشنجات مع رعشة في الاطراف بشكل خاص وفي الجسم بشكل عام .
  5. تعرض الاشخاص بسبب مضادات الاكتئاب الي انخفاض في ضغط الدم مع مشاكل في الابصار والتعرض للدوار وحدوث دوخة بشكل متكرر مع تشوش في الرؤية خاصة لدي كبار السن .
  6. زيادة في الوزن بشكل ملحوظ مما ينجم عن هذا مشاكل السمنة والاصابة بالعديد من الامراض .
  7. سرعة في ضربات القلب .
  8. تتسبب ادوية الاكتئاب في حدوث الضعف الجنسي لدي الرجال لذا فان الاشخاص الذين يتناولون ادوية مضادات الاكتئاب من اجل سرعة القذف او ما يشاع حول مضادات الاكتئاب والجنس فلا حقيقة له بل يحدث لديهم عدم القدرة علي التحكم بالقذف .
  9. تتسبب مضادات الاكتئاب في حدوث ارتفاع في ضغط الدم لذا لا ينصح باستخدمها لدي الافراد الذين يعانون من مشاكل في القلب او الاوعية الدموية .
  10. تتسبب مضادات الاكتئاب في حدوث حالة من التقلبات المزاجية والشعور بالخوف والقلق والتوتر لذا لا يتم تناولها الا من خلال دكتور نفسي مختص .
  11. الاستجابة للمؤثرات الخارحية وسرعة في رد الافعال لذا لا ينبغي تنول الادوية المضادة للاكتئاب حالة القيادة .
  12. هناك العديد من اعراض الانسحاب التي تظهر حين التوقف عن تعاطي ادوية مضادات الاكتئاب من ارتفاع في درجة الحرارة والشعور بالتنميل وكأن كهرباء تسري في الجسم ومعاناة الشخص من الكوابيس والاحلام المزعجة .